ما هو أفضل وقت لتناول فيتامين ب12؟

يلجأ العديد من الناس إلى تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب12 لأسباب عدة، ولكن من المهم مراعاة التوقيت المناسب عن تناولها.

ما هو أفضل وقت لتناول فيتامين ب12؟

يلعب فيتامين ب12 (كوبالامين) دورًا في تكوين الحمض النووي ويساعد أيضًا في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية وخلايا الدم الحمراء، وهناك العديد من الأشخاص الذين قد يعانون من نقص في هذا الفيتامين، ما يسبب التعب والإرهاق وفقدان الذاكرة ومشاكل أخرى في الجهاز العصبي لديهم، مما يجعلهم يلجأون إلى تناول مكملات فيتامين ب12 الغذائية. 

ما هو أفضل وقت لتناول فيتامين ب12؟

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند تحديد أفضل وقت لتناول فيتامين ب12، حيث أن الجسم يستخدم فيتامينات ب، بما في ذلك فيتامين ب12، لتعزيز طاقة الجسم وتحفيز عملية الأيض والجهاز العصبي

  • صباحًا أم ليلا؟

لذا فإن تناول هذا الفيتامين في الصباح الباكر أو فترة ما بعد الظهر قد يكون أفضل من تناوله عند وقت النوم، وذلك لأن تناوله ليلاً قد يسبب صعوبة في قدرة الشخص على النوم. 

  • قبل تناول الطعام أم بعده؟

كما أن فيتامين ب12 يعتبر من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء والتي يكون امتصاصها أفضل ما يكون عند تناولها على معدة فارغة، مما يعني أنه يجب أن يكون فيتامين ب12 هو أول شيء يتم تناوله صباحًا، أي قبل 30 دقيقة من تناول الطعام، أو بعد ساعتين من تناول الطعام. 

ولكن في بعض الأحيان قد ينصح بتناول هذا الفيتامين مع الطعام تجنبًا لحدوث أي اضطرابات هضمية عند بعض الأشخاص، وهذا يدعم أهمية تناوله نهارًا أيضًا، لأنه غالبًا ما تقل رغبة الشخص في تناول الطعام قبل النوم.

كما أن عملية الهضم تصبح أبطأ أثناء النوم، مما يجعل تناوله ليلًا يقلل من فعاليته ويحرم الشخص من الحصول على جميع الفوائد المحتملة لفيتامين ب12. 

  • متى تتناول المرأة الحامل فيتامين ب12؟

ومع ذلك، إذا كانت المرأة الحامل تتناول فيتامين ب12 كجزء من مكملات ما قبل الولادة، وكان ذلك يزيد لديها من الشعور بالغثيان أو غثيان الصباح أثناء الحمل، فيمكنها في هذه الحالة تناول الفيتامين عند وقت النوم مع كمية صغيرة من الطعام. 

مخزون فيتامين ب12 في الجسم

على الرغم من أنه يمكن تخزين فيتامين ب12 في الكبد، إلا أنه لا يستطيع الجسم استخدام كامل الجرعة دفعة واحدة، في حال تم تناول هذه المكملات الغذائية لعلاج نقصه، لذا فإن الجسم يأخذ كمية الفيتامين التي يحتاجها ثم يتخلص من الكميات الزائدة من خلال البول.

على سبيل المثال، قد يمتص الجسم حوالي 20 ميكروغرامًا من جرعة مكمل فيتامين ب12 الغذائي التي تكافئ 1000 ميكروغرام عند تناولها عن طريق الفم، لذلك، يفضل تقسيم الجرعة اليومية لأكثر من مرة بدلاً من تناول جرعة كبيرة مرة واحدة، مما قد يضمن مستويات ثابتة من الفيتامين في الدم.

من قبل ديما تيم - الخميس ، 2 يوليو 2020
آخر تعديل - الخميس ، 2 يوليو 2020