قضيب الرجل: مشاكل ما بعد سن الأربعين

كيف يتغير قضيب الرجل مع العمر؟ وما هي المشاكل التي من الممكن أن تصيبه مع الوقت؟ فلنتعرف على ما يقوله الخبراء في المقال الآتي:

قضيب الرجل: مشاكل ما بعد سن الأربعين

ليس سرًا أن الأداء الجنسي للرجل يتدهور مع تقدم العمر، فما الذي يحدث؟ وما هي المشاكل التي تحدث لقضيب الرجل بعد سن الأربعين؟ إليك الإجابة في المقال الاتي:

أسباب ضعف قضيب الرجل والأداء الجنسي مع العمر

يتأثر قضيب الرجل والأداء الجنسي له مع تقدمه في العمر بشكل سلبي نتيجة بعض الأسباب، مثل:

تغيرات قضيب الرجل مع العمر

يخضع قضيب الرجل لتغيرات كبيرة عندما يتجاوز الرجل مرحلة ذروة الأداء الجنسي بعد حوالي سن 40 للمعظم ويصل إلى مرحلة منتصف العمر، وتشمل هذه التغييرات:

1. مظهر القضيب

يحدث تغييران أساسيان على مظهر القضيب وهما:

  • تغيير رأس القضيب، بحيث يفقد تدريجيًا من لونه الأرجواني نتيجة لانخفاض تدفق الدم.
  • فقدان بطيء لشعر العانة، فعندما ينخفض مستوى التستوستيرون يعود القضيب تدريجيًا إلى حالته قبل البلوغ، أي دون شعر في معظم الحالات.

2. حجم القضيب

ظاهرة زيادة الوزن شائعة بين الرجال مع تقدمهم في العمر فعندما تتراكم الدهون أسفل البطن يبدو أن حجم الجزء المرئي للقضيب يتغير، وزيادة كمية الدهون فوق منطقة العانة قد تجعل القضيب يبدو أقصر.

حيث تتلخص أسباب والية تقلص القضيب والخصيتين في الاتي:

  • تراكم المواد الدهنية في الشرايين الصغيرة لقضيب الرجل والتي تعيق تدفق الدم إلى القضيب، هذه العملية المعروفة بتصلب الشرايين:
    • تساهم في انسداد الشرايين التاجية والسبب الرئيسي للنوبات القلبية.
    • قد تؤدي إلى ضعف الانتصاب، لأنه في عملية الانتصاب يحدث تدفق دم إلى الخلايا.
  • تكون ندوب داخلية في الأجسام الكهفية المسؤولة عن الانتصاب، فقد تحدث تشوهات في مبنى القضيب وتسبب الانحناء، وهو ما يعرف بمرض بيروني، والذي:
    • يحدث في منتصف العمر.
    • يمكن أن يتسبب بانتصاب مؤلم، وضعف في صلابة الانتصاب، وبالتالي يشكل اضطراب إضافي في قدرة الأداء الجنسي.
    • يتطلب الجراحة في حالات معينة.

3. حساسية القضيب للمثيرات

تبين أن القضيب يصبح أقل حساسية مع مرور الوقت، هذا من شأنه أن يعيق حدوث الانتصاب في قضيب الرجل والوصول إلى النشوة الجنسية، السؤال هو هل ذلك يقلل من متعة النشوة؟

إذا كان هناك بداية ظهور لهذه التغيرات في قضيب الرجل غير المرغوب فيها، فاعلم أن ما يقوله الخبراء حول ذلك هو أن هذه التغييرات لا ينبغي بالضرورة أن تدمر الحياة الجنسية لديك.

تبين أن الرجال المسنين بعد سن الأربعين يظهرون انخفاضًا كبيرًا في وظيفة الشهوة الجنسية والانتصاب والقذف، وانخفاض قليل في الإشباع الجنسي، كما يميلون بشكل أقل لرؤية هذه التغييرات على أنها تشكل مشكلة خطيرة 

من قبل ويب طب - الخميس ، 4 يونيو 2015
آخر تعديل - الأحد ، 11 أبريل 2021