نصائح هامة قبل السفر للوقاية من فيروس كورونا

يجب الانتباه إلى العديد من الأمور الهامة قبل السفر خلال هذه الفترة التي ينتشر فيها فيروس كورونا للوقاية من الإصابة به، لذا تعرف على نصائح هامة قبل السفر للوقاية من فيروس كورونا:

نصائح هامة قبل السفر للوقاية من فيروس كورونا

على الرغم من القلق الذي يجتاح العالم من انتشار فيروس كورونا، ولكن يضطر بعض الأشخاص إلى السفر بسبب طبيعة عملهم أو للعلاج وغيرها من الأسباب، وهو ما يثير تخوفات كثير من الأشخاص حول العدوى أثناء السفر.

هناك مجموعة نصائح هامة قبل السفر للوقاية من فيروس كورونا سيرد ذكرها في هذا المقال:

نصائح هامة قبل السفر للوقاية من فيروس كورونا

لا يحبذ السفر خلال هذه الفترة دون الحاجة إلى ذلك، ولكن في حالة الاضطرار إلى السفر، يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من العدوى بفيروس كورونا.

وفيما يأتي أهم هذه النصائح:

1. الحرص على ارتداء قناع الوجه

لا يقوم قناع الوجه بالوقاية من الفيروس بنسبة 100%، ولكنه يقلل من فرص الإصابة به، لذلك ينبغي ارتداء هذا القناع بشكل دائم خلال رحلة السفر وحتى الوصول إلى البلد التي تذهب إليها.

وفي حالة صعوبة ارتداء القناع طوال الوقت، ينصح برفعه لفترات قليلة في حالة عدم التواجد بأماكن مزدحمة لاستنشاق الهواء، ثم الإسراع في ارتدائه مرّة أخرى، خاصةً عند وجود أشخاص محيطين.

2. الإكثار من غسل اليدين

يساعد غسل اليدين في تقليل مخاطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي والأمراض المعدية أثناء السفر، خاصةً بعد ملامسة أي أسطح، كما يجب الاستمرار في غسل اليدين بقدر الإمكان.

ويكون غسل اليدين لمدة 20 ثانية، مع الحرص على تخلل الماء والصابون إلى مختلف أنحاء اليد.

كما ينبغي عدم لمس الصنبور باليد واستخدام مناديل ورقية لهذا الغرض، لأن الصنبور من الأماكن التي يمكن أن تنقل العدوى في حالة قيام أحد الأشخاص المصابين بغسل يديه مسبقًا.

في حالة عدم القدرة على غسل اليدين يجب عدم ملامستهما للوجه وتحديدًا الفم والعيون والأنف، حيث يسهل انتقال العدوى من اليدين إلى الوجه في حالة ملامسته.

3. استخدام معقم اليد باستمرار

إلى جانب غسل اليد يجب استخدام معقم اليد باستمرار أثناء السفر، كذلك في حالة عدم توفر الماء والصابون، وينصح باختيار معقم اليدين الذي يحتوي على نسبة 60 - 95% من الكحول، وذلك من عدة نصائح هامة قبل السفر للوقاية من فيروس كورونا.

وعند استخدام معقم اليد، يجب القيام بفرك اليد بالمعقم جيدًا، حتى يتخلل كافة أجزاء اليد، حيث يساعد استخدام المعقم في تقليل فرص حدوث العدوى، ولكنه لن يقي منها بشكل تام.

4. عدم ملامسة الأسطح

من إحدى نصائح هامة قبل السفر للوقاية من فيروس كورونا التي يجب الانتباه لها هو ملامسة الأسطح المختلفة، فينبغي عدم لمس أي أسطح محيطة لأنها وسيلة فعّالة لانتقال العدوى الفيروسية بسهولة.

خاصةً مع صعوبة السيطرة على ملامسة اليدين للوجه، كما ينصح باستخدام المناديل الورقية في الإمساك بأي شيء محيط، مثل: المقابض والأغراض المختلفة.

مع الحرص على التخلص من هذه المناديل فور استخدامها وعدم وضعها في الجيب أو الحقيبة.

5. تغطية الوجه عند العطس

مثلما يجب أن تحمي نفسك من الإصابة بالفيروسات، ينبغي أن تحمي غيرك في حالة إصابتك بأي عدوى في الجهاز التنفسي، وذلك من خلال وضع منديل ورقي على الوجه.

يمكن استخدام منطقة الكوع أثناء العطس في حالة عدم توفر المنديل الورقي، ولكن الأفضل وجود مناديل ورقية في الحقيبة باستمرار أثناء السفر، ويفضل تعقيم اليدين جيدًا بعد العطس.

6. الابتعاد عن أماكن التجمعات

ينصح بتجنب الأماكن المزدحمة أثناء السفر، حيث تنتشر فيها الفيروسات التي تسبب العدوى، ويفضل الجلوس في مكان بعيد أثناء انتظار الطائرة، وتجنب الجلوس في الغرف المغلقة التي تزداد فيها فرص العدوى.

في حالة الوقوف في صف أثناء إجراءات السفر، ينصح بالحفاظ على وجود مسافة بينك وبين الأشخاص المحيطين لتفادي حدوث أي عدوى، مع ارتداء قناع الوجه أو وضع منديل ورقي على الفم والأنف في حالة عدم توفر القناع.

نصائح للوقاية من فيروس كورونا في الطائرة

عرفت فيما سبق نصائح هامة قبل السفر للوقاية من فيروس كورونا، وتعد الطائرة من أكثر الأماكن التي يسهل فيها انتقال العدوى، حيث يجلس جميع الأشخاص في مكان مغلق وبمسافات قريبة جدًا.

وحتى مع اتخاذ التدابير الوقائية في تطهير وتعقيم الطائرات يمكن أن تنتقل العدوى من شخص لآخر.

للوقاية من فيروس كورونا في الطائرة ينصح باتباع بعض الإجراءات، وهي كالآتي:

  • الاستمرار في ارتداء كمامة الوجه

ينصح بعدم التخلي عنها في الطائرة، وأخذ أكثر من كمامة في الحقيبة الشخصية.

  • إبعاد الوجه بقدر الإمكان عن الشخص المجاور

يجب توجيه الوجه في الاتجاه الآخر للشخص المجاور أثناء الجلوس في الطائرة، خاصةً عند العطس.

  • تجنب استخدام الحمّام في الطائرة بقدر الإمكان

يفضل دخول الحمّام قبل ركوب الطائرة، وفي حالة الاضطرار لاستخدامه يجب وضع غطاء المرحاض البلاستيك قبل الجلوس عليه، وعدم ملامسة مقبض الباب والصنبور باليد.

من قبل ياسمين ياسين - الخميس 5 آذار 2020
آخر تعديل - الاثنين 8 آب 2022