نقص فيتامين د عند النساء: أعراض وأسباب

يُعدُّ فيتامين د من الفيتامينات المهمة للعظام، فما هي أعراض نقص فيتامين د عند النساء؟ وما هي أسباب حدوث ذلك؟ الإجابات في هذا المقال.

نقص فيتامين د عند النساء: أعراض وأسباب

ينتج الجسم فيتامين د عند تعرضه لأشعة الشمس ويمكن أن يحصل عليه من بعض الأغذية، وسنتطرق في هذا المقال لأهم التفاصيل حول نقص فيتامين د عند النساء:

نقص فيتامين د عند النساء 

يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفات من الأمعاء، وله أهمية كبيرة في المحافظة على العظام؛ حيث يؤدي نقص فيتامين د عند النساء والبالغين بشكل عام إلى نقص مستويات الكالسيوم في الدم وحدوث لين العظام (Osteomalacia).

وفيما يخص النساء على وجه التحديد فهن معرضات بشكل كبير لخطر الإصابة بنقص فيتامين د، ولكن وجد أن خطر الإصابة بنقص فيتامين د عند النساء يقل مع زيادة العمر، وقد يكون السبب مرتبطًا بتناول النساء الأكبر عمرًا لحبوب فيتامين د وإتباعهن نظامًا غذائيًا صحيًا وهذا ما تبين في دراسة.

أسباب نقص فيتامين د عند النساء 

إليك أهم الأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين د عند النساء:

  • قلة التعرض لأشعة الشمس

والمقصود هنا هو التعرض لضوء الشمس المباشر، إذ يشار إلى وجود علاقة بين الإفراط في استخدام واقي الشمس، وأسلوب الحياة الذي يركز على البقاء بالمنزل، وارتداء الملابس التي تغطي كامل الجسم مع نقص فيتامين د، حيث تؤدي هذه الأمور إلى منع امتصاص أشعة الشمس من قبل الجلد.

ويجدر التنويه أن هذه الممارسات تقلل قدرة الجلد على الاستفادة من أشعة الشمس في صنع فيتامين د مع تقدم العمر، وعند أصحاب البشرة الداكنة.

  • سوء التغذية

إن نسبة قليلة تعادل 10% من فيتامين د يتم الحصول عليها من الغذاء، وقد يؤدي سوء التغذية أو الإصابة بمرض التهاب الأمعاء (Inflammatory bowel disease) إلى تقليل امتصاص فيتامين د من الأمعاء.

  • أمراض الكبد والكلى

يؤدي كل من الكبد والكلى دورًا هامًا في تصنيع فيتامين د داخل الجسم، لذا تؤثر أمراض الكبد والكلى على مستويات فيتامين د بالجسم.

فمثلًا يؤدي تراجع وظائف الكلى إلى زيادة فقدان الكالسيوم من الجسم، مؤديًا لحدوث ما يسمى بالحثل العظمي الكلوي (Osteodystrophy). 

  • أسباب جينية

من الممكن أن يحصل خلل بالجينات المسؤولة عن ترميز الأنزيمات المسؤولة عن عمليات أيض فيتامين د وبالتالي تقل مستوياته بالدم، وأيضًا قد يحدث خلل بالجينات المسؤولة عن تصنيع مستقبلات فيتامين د مما يؤدي إلى عدم دخوله إلى خلايا الجسم. 

 أعراض نقص فيتامين د عند النساء

هذه بعض العلامات والأعراض التي قد تدل على نقص فيتامين د وتشمل الاتي: 

  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • ألم العظام. 
  • ضعف والام العضلات وقد يحدث تشنجات عضلية. 
  • تقلبات مزاجية أو اكتئاب.

طرق تشخيص وعلاج نقص فيتامين د عند النساء

يتم تشخيص نقص فيتامين د عند النساء عن طريق إجراء فحص دم لمستويات 25-هيدروكسي فيتامين د (25-Hydroxy vitamin D)، ولا يحتاج هذا الفحص إلى الصيام أو أي إجراءات معقدة. 

ويتم علاج نقص فيتامين د عن طريق تناول مكملات حبوب فيتامين د، والتي تأتي بشكلين وهما:

  • فيتامين د3: ويسمى أيضًا إرغوكالسيفيرول (Ergocalciferol) ولا يؤخذ إلا بوصفة طبية.
  • فيتامين د2: ويسمى أيضًا كولي كالسيفيرول (Cholecalciferol) يمكن أخذه بدون وصفة طبية، ويتميز بسهولة امتصاصه من الأمعاء.

نقص فيتامين د عند النساء الحوامل 

قد تتبادر إلى ذهنك تساؤلات كثيرة تتعلق بنقص فيتامين د عند المرأة الحامل ومضاعفاته عليها وعلى الطفل، فمثلًا هناك فرضية يزعم فيها بأن نقص فيتامين د عند الحامل يؤدي إلى ولادة طفل يعاني من انخفاض في كثافة المعادن في العظام، ولكن هذه الفرضية ليست صحيحة، فلا داعي لأن تشعري بالقلق حيال الأمر.

ولكن قد يرتبط نقص فيتامين د عند المرأة الحامل بحدوث سكري الحمل وارتفاع الضغط أثناء الحمل وحدوث عدوى بكتيرية بالمهبل، وولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي. 

من قبل د. تسنيم أبو الخير - الثلاثاء ، 31 أغسطس 2021