أعراض سرطان القولون: كيف تكتشفها؟

ما هي أعراض سرطان القولون التي يجب أن تجعلكم تتوجهون للفحص لدى الطبيب على الفور؟ الإجابة تجدونها في المقال.

أعراض سرطان القولون: كيف تكتشفها؟

فلنتعرف في ما يأتي على أبرز أعراض سرطان القولون وعلى تقنية علاجه الأبرز في وقتنا الحالي:

أعراض سرطان القولون

يجب التوجه للفحص عند الطبيب على الفور إذا ظهرت إحدى أعراض سرطان القولون الآتية:

1. دم في براز

السبب الأكثر شيوعًا للنزيف هي البواسير، لكن لا يجب أن يُؤخذ هذا كشيء مفهوم ضمنًا وإنما يجب إجراء فحص أكثر شمولًا لدى الطبيب.

أي شخص، وفي أي عمر يُعاني من نزيف من فتحة الشرج يُوصى بإجراء اختبار الشرج الذي يتم بواسطة إدخال الإصبع من قبل الطبيب، وذلك لمعرفة وجود أي انتفاخات أو لا، كما يُمكن التطرق لتنظير المستقيم.

هذه الفحوص ينبغي أن يتم إجرائها بجانب التعرف على معلومات المريض الطبية والوراثية، وخاصةً إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون.

2. فقر الدم 

الأورام التي تكون في النصف الأيمن من القولون لا يُشاهد فيها نزيف دم من فتحة الشرج، بل يكون بالغالب الدم مخلوطًا مع البراز ليكُوّن الدم الخفي، وهذه الحالة تُسبب فقر الدم. 

فقر الدم في سن الشيخوخة قد يُشير إلى وجود ورم ينزف في الأمعاء مما يُعدّ من أعراض سرطان القولون، لهذا يجب معرفة السبب الرئيس من هذا الفقر في الدم.

شاهدوا بالفيديو كيفية إجراء فحص تنظير القولون

3. تغييرات في حركات الأمعاء

ورم يتطور في الأمعاء هذا يعني انسداد تجويف الأمعاء وعرقلة تدفق محتواها للخارج، هذه التغيرات يُمكن أن تؤدي لتغيرات في عادات التغوط، مثل:

  • الإمساك الذي لم يكن في الماضي.
  • الميل إلى الإسهال.
  • تغيير شكل البراز.
  • انتفاخ البطن.

هنا يُنصح بمراجعة الطبيب في حال لم تختف هذه الأعراض في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر.

4. آلام في البطن

آلام البطن المستمرة والمتكررة قد لا تؤكد الإصابة بسرطان القولون كون أسباب آلام البطن متعددة، لكن كون هذا الألم هو أحد أعراض سرطان القولون فيجب التوجه إلى الطبيب للفحص.

5. انخفاض الوزن غير المبرر

انخفاض غير مُبرر في الوزن قد يكون أحد أعراض سرطان القولون فهنا يجب استشارة الطبيب، حيث أنه إن لم يكن سرطان القولون فقد يكون مشكلة صحية أخرى مثل اضطرابات في الغدة الدرقية.

6. التعب والإرهاق

التعب والإرهاق المتواصلين يُعدان أمران مهمان ويجب معرفة المُسبب ورائهما، وخاصةً في حال الشعور بهما لفترة متواصلة وطويلة دون وجود سبب معروف لحدوثهما.

سرطان القولون

هل أعراض سرطان القولون تختلف بين الرجال والنساء؟

لا يوجد اختلاف كبير في الأعراض، حيث أن سرطان القولون يتميز بأعراضه المشابهة للنساء وللرجال وحتى للأطفال.

هنا يجدر الذكر أن سرطان القولون أكثر انتشارًا بين النساء، فهو يأتي بالمرتبة الثالثة بعد سرطان الثدي وسرطان الرئة.

تقنيات وابتكارات في علاج أعراض سرطان القولون

بعد التعرف على أعراض سرطان القولون سيتم الطرق للحديث بنبذة عن كيفية علاج سرطان القولون الحالية.

يتم اليوم إجراء عمليات جراحية لاستئصال سرطان القولون عن طريق فتحة الشرج دون فتح البطن، وهذه تقنيات جديدة نسبيًا لاستئصال سرطان القولون والمستقيم من دون الحاجة إلى إجراء ثغرة (Stoma) دائمة، هذه التقنيات تلائم علاج سرطان القولون في مراحله الأولى، ومن هنا تأتي أهمية الكشف المبكر.

كما أن هذه التقنيات تُطبق اليوم في العديد من المستشفيات، وبالنسبة لمعظم الأورام فهي تُجرى في الثلث السفلي من المستقيم، ومع ذلك فإننا نحث الجميع على زيادة الاستجابة لإجراء اختبارات الدم الخفي في البراز في العيادات الطبية.

من قبل ويب طب - الأحد 29 كانون الأول 2013
آخر تعديل - الثلاثاء 14 أيلول 2021