هل الشوفان يزيد الوزن؟

يُستخدم الشوفان كأحد الوجبات الغذائية الأساسية الصحية، لكن هل الشوفان يزيد الوزن؟ إليك الإجابة في هذا المقال.

هل الشوفان يزيد الوزن؟

الشوفان (Oats) وهو أحد أنواع الحبوب الغنية بالألياف الغذائية، والتي تحتوي على مجموعة من الخصائص التي تجعلها مفيدة لصحة الجسم.

إذ يساهم الشوفان في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يساعد على التحكم بضغط الدم. ولكن ما علاقة الشوفان بزيادة الوزن؟ وهل الشوفان يزيد الوزن حقاً؟ إليك أهم المعلومات عن الشوفان وزيادة الوزن.

هل الشوفان يزيد الوزن؟

يلعب الشوفان دورًا مهمًا في الحميات الغذائية لإنقاص الوزن، ولكن هل الشوفان يزيد الوزن؟ إليك بعض الطرق التي تجعل الشوفان يزيد من الوزن:

1. أكل الشوفان بكثرة

إن الزيادة في استهلاك أي نوع من المأكولات يجعل من الطعام غير صحي للجسم وكذلك الشوفان، قد يؤدي زيادة أكل الشوفان عن المقدار الطبيعي لكل وجبة إلى زيادة الوزن.

لذلك من المهم تحديد مقدار الوجبة اليومية للفرد من الشوفان لمنع زيادة الوزن منه.

2. الإضافات غير الصحية

قد تؤدي الإضافات غير الصحية لوجبة الشوفان إلى زيادة الوزن، إذ يتم إضافة الشوكولاتة إلى الشوفان في وجبات الإفطار.

ويمكن استبدال هذه الإضافات التي تؤدي إلى زيادة الوزن بالعديد من الفاكهة الطازجة، مثل التوت أو الرمان أو غيرها.

3. إضافة البروتين

تساهم إضافة الخلطات عالية البروتين إلى الشوفان في جعل وجبة الشوفان تزيد من وزنك.

إذ تعد البروتينات أحد المصادر الغنية بالأحماض الأمينية، والتي تعد أحد المكونات الأساسية لإنتاج الأنسجة العضلية، وبالتالي فإن زيادة الوزن ينتج من زيادة الكتلة العضلية بالجسم.

4. الشوفان الجاهز للأكل

من المهم أن تعرف بأن علب الشوفان الجاهز للأكل الموجودة في المتجر بالغالب قد تحتوي على العديد من المكونات التي تساعد على زيادة الوزن، مثل احتوائه على سكر إضافي.

غالبًا ما يحتاج الشخص لإضافة العديد من المواد الغذائية للحصول على أكبر سعرات حرارية من تناول وجبة الشوفان، إذ يعتبر تناول الشوفان بشكل منتظم من أحد الطرق لكسب السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن.

من قبل د. هبة البزور - الخميس ، 27 أغسطس 2020