استخدامات فيتامين E للشعر: فوائد مذهلة لكبسولة صغيرة

يحتاج الشعر العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية ليبقى صحيًا أو ليتمكن من استعادة الصحة واللمعان والكثافة بعد انتكاسه، فما هي استخدامات فيتامين E للشعر؟

استخدامات فيتامين E للشعر: فوائد مذهلة لكبسولة صغيرة

يعد فيتامين E أو ما يعرف بفيتامين هـ أحد أفضل مضادات الأكسدة الطبيعية التي لها قدرة على إرجاع الساعة للوراء عندما يتعلق الأمر ببشرتك وبشعرك، فما هي استخدامات فيتامين E للشعر؟ وكيف من الممكن استعماله لإصلاح أي تلف حاصل؟

استخدامات فيتامين E للشعر

إن استخدامات فيتامين E للشعر عديدة ومتنوعة، وهذه أهم استخدامات فيتامين E للشعر:

1. منع تساقط الشعر

أظهرت دراسة صغيرة أجريت عام 2010 في جامعة ماليزيا أن استعمال كبسولات فيتامين E بانتظام يساعد في إعادة إنبات الشعر لدى الأشخاص المصابين بتساقط الشعر، إذ أنه قادر على حماية فروة الرأس من الشوارد الحرة الضارة، ولكن لا زلنا نحتاج المزيد من الدراسات لإثبات ذلك.

2. تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس

من استخدامات فيتامين E للشعر أنه يساعد في تعزيز تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس، وتحسين الدورة الدموية في الرأس يساعد على إنبات بصيلات أقوى أو حتى إنبات بصيلات شعر جديدة كذلك.

3. زيادة لمعان الشعر

قد يبدو الشعر بمظهر جاف ومتهيش عندما يطاله الضرر، لا سيما عندما تزول عن سطحه تلك الطبقة الدهنية التي تحميه، فيصبح خاليًا من اللمعان وصعب التصفيف، ويساعد فيتامين E على توفير بديل يغلف الشعر بدل الطبقة الدهنية التي افتقدها وفقد معها لمعته.

4. إعادة التوازن لزيوت فروة الرأس

من استخدامات فيتامين E للشعر أنه يساعد على منع إفراز زيوت زائدة عن حاجة فروة الرأس، كما أنه يساعد على حبس الرطوبة في فروة الرأس وتغليف الشعر موفرًا بذلك البيئة المثالية الصحية للشعرة.

كيفية استخدام فيتامين E للشعر

غالبًا تحصل على كفايتك من فيتامين E من حميتك الغذائية اليومية، فنقص فيتامين E هو أمر نادر الحدوث، ولكن إذا أردت تحصيل استخدامات فيتامين E للشعر تحديدًا فإنك تستطيع تطبيقه موضعيًا على الشعر على هيئة قناع أو شامبو أو زيت، إليك التفاصيل:

  • زيت فيتامين E

لزيت فيتامين E فوائد عديدة، ولكن عليك أن تحرص على خلطه مع زيت آخر قبل استعماله بالإضافة لاستعماله مباشرة بعد استخراجه من الكبسولة؛ لأنه سريع التأكسد عند تعرضه للهواء، ولتحصيل أفضل فوائد الزيت اتبع الخطوات في ما يأتي:

  1. دلك فروة الرأس بزيت فيتامين E جيدًا برفق بأطراف الأصابع.
  2. مشط الشعر من الجذور بمشط عريض الأسنان حتى يتوزع على كافة أجزاء الشعر..
  3. اترك الزيت على الفروة فترة لا تقل عن 15 دقيقة.
  4. اغسل الشعر بالشامبو المخصص.
  • قناع خاص للشعر

قناع فيتامين E للشعر يختلف عن أقنعة وماسكات الشعر الأخرى في أنه لا يصلح التلف الحاصل للشعرة نفسها بل يعمل على بصيلات وفروة الشعر بفاعلية، لذا يفضل تركيزه على فروة الرأس، وتستطيع مزج فيتامين E مع زيوت وعناصر أخرى مغذية للشعر، مثل: زيت الأفوكادو، وزيت جوز الهند ثم تطبيق المزيج على الشعر لفترة لا تقل عن ثلث ساعة قبل غسله بالشامبو المناسب.

  • مكملات فيتامين E الغذائية

غالبًا يتم الحصول على حاجتك من فيتامين E من خلال النظام الغذائي الخاص بك، إلا أنه يتوفر فيتامين E على شكل مكملات غذائية، ومن الجدير بذكره أنه يتم الاستفادة من فيتامين E الموجود من مصادره الغذائية أكثر من المكملات، ويمكن تناولها بعد استشارة طبيبك المختص؛ لأن كثرة تناول مكملات فيتامين E قد يكون خطيرًا في بعض الأحيان.

مصادر فيتامين E الطبيعية

تستطيع الحصول على كفايتك من فيتامين E، وتحصيل استخدماته من خلال تناوله من مصادره الطبيعية، وهذه أهمها:

محاذير استخدام فيتامين E للشعر

بعد معرفتك باستخدامات فيتامين E للشعر، إليك بعض الأمور التي عليك أن تضعها نصب عينيك قبل استخدام فيتامين E للشعر أو للبشرة في ما يأتي:

  • تجنب تناول مكملات فيتامين E ما لم يكن لديك نقص؛ لأن تناولها قد يتسبب في فرط فيتامين E لديك، الأمر الذي قد يكون خطيرًا وله عواقب صحية وخيمة، أهمها:
  • حاول دومًا خلط زيت فيتامين E مع مكونات أخرى قبل الاستخدام، لأن استخدامه بهيئته النقية والمركزة قد يسبب تهيج لفروة الرأس أو للجلد.
من قبل رهام دعباس - الجمعة 12 تشرين الأول 2018
آخر تعديل - الثلاثاء 17 آب 2021