تطعيمات يجب أخذها قبل التوجه لكأس العالم في روسيا

أنت تتحضّر للسفر إلى روسيا لقضاء عطلة عيد الفطر ومشاهدة ألعاب كأس العالم في كرة القدم، إذا عليك أن تتخذ تعليمات الأمان وأولها هذه التطعيمات.

تطعيمات يجب أخذها قبل التوجه لكأس العالم في روسيا

أنتم تنوون زيارة روسيا لمشاهدة مباريات كأس العالم، إذًا لتكتمل فرحتكم عليكم المحافظة على صحّتكم وسلامتكم للاستمتاع بوقتكم قدر المستطاع. لذا نزودكم بالتطعيمات والتدابير الصحية اللازم أخذها قبل السفر.

في الحقيقة، على الرغم من أنّ روسيا فعليا لا تلزم السائح بإجراء أية تطعيمات، إلّا أنّه ينصح عادة بأخذ 5 أنواع منها:

1- التطعيم ضد الكزاز(Tetanus)

تنتشر بكتيريا الكزاز التي تدعى بكتيريا المطثية الكزازية في كافة أنحاء العالم، وهي التي تتسبب الإصابة في مرض الكزاز وذلك عبر الجروح المفتوحة والاختراقات الجلدية.

في فترة سابقة عانت الولايات التي استقلّت حديثا عن الاتحاد السوفييتي من انتشار واسمع للمرض الأمر الذي يبرر أهمية أخذ التطعيمات.

أخذ الجرعة:

يوصى بأخذ التحصين لجميع البالغين الذين لم يتلقوه خلال السنوات العشر الأخيرة.

2- التطعيم ضد الخناق (Diphtheria)

يتعرّض المسافر لخطر الإصابة بمرض الخناق من خلال المجاري التنفّسيّة أو الإفرازات الناتجة عن جلد الكائنات والأشخاص المصابين.

الخناق ويسمى أيضا الدفتيريا كان قد انتشر كوباء، بالإضافة إلى الكزاز المذكور سابقا في الاتحاد السوفييتي في سنوات التسعينات، الأمر الذي يفرض أهمية أخذ الحيطة والحذر.

أخذ الجرعة:

التأكّد من إتمام دورة التطعيمات الأساسية كاملة قبل السفر.

في حال كان المسافر قد أتمّ دورة التطعيمات قبل أكثر من 10 سنوات للسفر، عليه أخذ جرعة منشّطة.

3- لقاح ضد التهاب الكبد الوبائي

ينتقل التهاب الكبد الوبائي A بواسطة الغذاء والماء الملوّثين.

لذا فعلى المسافرين إلى روسيا، خصوصا أولئك الذين ينوون إطالة زيارتهم السياحيّة للمناطق المتواضعة التي قد تشكو من سوء الصرف الصحي، أن يلتزموا تماما بقواعد الأمن والسلامة في روسيا من حيث استهلاك الطعام والشراب، واستخدام المراحيض.

أخذ الجرعة:

إليك الملاحظات التالية لأخذ التطعيم:

  • يوصى باستخدام لقاح التهاب الكبد الوبائي A  لجميع المسافرين الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد، أما الأقل من سنة فيجب أن يتلقوا جرعة واحدة عضلية من الغلوبولين المناعي.
  • يجب أخذ التطعيم أسبوعين على الأقل قبل السفر (حتى يوصى بأخذه قبل 4 أسابيع)
  • يجب أخذ لقاح تعزيزيّ بالنصف سنة الثاني بعد التطعيم الأول، أي ما بين 6-12 شهر بعد أخذ التطعيم الأول لذا احرص عند عودتك على أخذ الجزء الثاني.
  • البالغون المتقدمون بالعمر، بالإضافة إلى من يعاني من نقص المناعة أو أمراض مزمنة في الكبد ولم يتبقّ على سفرهم سوى أقل من أسبوعين، يجب أن يأخذوا جرعة واحدة عضلية من الجلوبيولين المناعي، عدا عن جرعة اللقاح الأولية.

4-  لقاح التيفوئيد

يعمل اللقاح على تحصين الجسم ضد بكتيريا السلمونيلة التّيفيّة التي تنتقل عبر الأطعمة، خصوصا البيض ومنتجات الطيور، بالإضافة إلى الماء الملوّث وفضلات الإنسان المريض بالحمّى التيفيّة.

لذا بالإضافة إلى أهميّة اتّباع وسائل الأمان الخاصة والعامة في روسيا، يوصى أيضا بأخذ لقاح التيفويد لجميع المسافرين الذين قد تطول فترة مكوثهم وقد يحتكّون بالناس والأماكن الشعبية.

أخذ الجرعة:

يؤخذ هذا اللقاح بشكل شفويّ لمن بلغ 6 أعوام وأكثر، حيث يتكوّن من أربع كبسولات تؤخذ على مراحل بأيام مختلفة، ويجب أن تحفظ هذه الكبسولات مبرّده وتشرب بمعيّة سائل بارد أيضا.

أمّا البديل يمكن أخذه كحقنة بجرعة واحدة لمن بلغ سنتين وما فوق.

5- لقاح ضد شلل الأطفال

شلل الأطفال هو مرض حاد يسببه فيروس شلل الأطفال الذي يدعى بوليو وهو فيروس معوي بأنماط ثلاث.

على الرغم من قدم هذا المرض الذي بدأ منذ فجر التّاريخ إلّا أنّ احتمالية الإصابة بهذا الفيروس لا تزال مرتفعة خصوصا في روسيا حتى يومنا هذا، لذا فبشكل عام تتم دورة تحصينيّة كاملة ضد المرض منذ جيل صغير.

أخذ الجرعة:

في حال أنهى البالغ كل دورة التحصينات المطلوبة في الصغر ضد شلل الأطفال، عليه أن يحصل على جرعة من اللقاح المعطّل لتعزيز المناعة، وإن لم يكملها عليه إتمامها قبل السّفر، أما بالنسبة للأطفال يجب أن يكونوا قد تطعّموا حديثا وإلّا فهم أيضا بحاجة لتطعيم معزّز.

اللقاح المعطّل من لقاح شلل الأطفال يحتوي على كميات قليلة من الستربتوميسين والنيومايسين والبوليميكسين ب ، لذا في حال كنت تعاني من الحساسية تجاه هذه المضادات الحيوية عليك عدم أخذ اللقاح.

من قبل مها بدر - الاثنين 4 حزيران 2018
آخر تعديل - الخميس 21 كانون الثاني 2021