فقدان الوزن مع شهية جيدة: الأسباب والعلاج

قد يحدث أحيانًا فقدان الوزن مع شهية جيدة حتى وإن لم يكن الشخص يحاول فقدان وزنه، فها هي الأسباب؟ وهل هناك أمر مقلق في هذا؟ تعرف على التفاصيل في الآتي.

فقدان الوزن مع شهية جيدة: الأسباب والعلاج

إليك مزيد من التفاصيل حول فقدان الوزن مع شهية جيدة:

فقدان الوزن مع شهية جيدة

فقدان الوزن غير المُبرر أو فقدان الوزن دون المُحاولة في ذلكِ قد يُسبب بعض القلق للأطباء؛ مما يدفعهم يبحثون عن السبب، فعندما يُلاحظ الطبيب نزول الوزن بنسبة أكثر من 5% من وزن الشخص خلال 6 - 12 شهرًا مع وجود أعراض أخرى، فيجب حينها إذاً البحث عن الأسباب، سنتطرق لمزيد من الأسباب فيما يأتي.

أسباب فقدان الوزن مع شهية جيدة

قد تعود مشكلة فقدان الوزن مع شهية جيدة لأسباب مختلفة، مثل: 

1. الذئبة الحمراء

عند التعرض لهذا المرض فإن جهاز المناعة يعمل في الجسم ويهاجم الخلايا والأعضاء، ويسبب تهيجات في الجهاز الهضمي؛ مما يصعب من امتصاص المغذيات التي يحصل عليها الشخص من تناول الأطعمة.

2. مرض السرطان

يسبب مرض السرطان نموًا غير طبيعي للخلايا، ووفقًا للجمعية الأمريكية للسرطان، فإن نزول الوزن غير المبرر هو أول أعراض مرض السرطان، إذ يشيع أكثر في أنواع، مثل: سرطان المعدة، وسرطان الرئة، وسرطان المريء.

الخلايا غير الطبيعية التي تنمو تستخدم المزيد من طاقة الجسم، أو تصنع مواد كيميائية تغير من طريقة الجسم لهضم الطعام، وفي هذه الأنحاء سيحاول الجهاز المناعي ليعمل بأقصى طاقة يمتلكها، ما يسبب استهلاك أكثر للسعرات الحرارية وبالتالي خسارة الوزن.

3. فرط نشاط الغدة الدرقية

يعد فقدان الوزن واحدًا من أبرز الأعراض التي يعاني من الشخص الذي يعاني من المريض الذي يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية فهي المسؤولة عن عمليات الأيض في الجسم.

4. الداء البطني

يمكن أن يُسبب الداء البطني وهو أحد الأمراض المناعية الذي يُسبب فيه تناول الغلوتين إلى تلف الأمعاء الدقيقة؛ مما يسبب فقدان الوزن، كما قد يسبب أعراضًا أخرى، مثل: الانتفاخ، والإسهال.

5. التهاب البنكرياس

مرضى التهاب البنكرياس المزمن وهو مرض يلتهب فيه البنكرياس، وفيه قد يتعرض الشخص إلى فقدان الوزن مع شهية جيدة؛ لأن الجسم لم يعد قادرًا على إنتاج إنزيمات هضم الطعام، كما يظهر عند المرضى أعراض أخرى، مثل: ألم في المعدة، والإسهال، والغثيان.

6. مرض السكري

عند إصابة الشخص بمرض السكري يصبح جسمه غير قادر على صُنع الأنسولين أو يصبح غير قادر على استخدامه بالطريقة التي يحتاجها، فعندما ينتهي مخزون الطاقة من الخلايا يعتقد الجسم أن الشخص يتضور جوعًا، ويبدأ في حرق الدهون والعضلات؛ مما يسبب فقداناً في الوزن.

أسباب أخرى لفقدان الوزن مع شهية جيدة

هُناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى فقدان الوزن مع شهية جيدة، ومنها:

1. تناول بعض الأدوية

إن بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الأمراض قد تسبب اختلالًا في عمليات الأيض، وتجعل الشخص يحرق المزيد من السعرات الحرارية، ومن هذه الأدوية ما يأتي:

2. كميات الأكل ليست كافية

إن تناول الطعام وعدم الحصول على الكميات الكافية منه ومن المغذيات يسبب فقدان الوزن مع شهية جيدة، لذا يجب التأكد من تناول البروتين بشكل خاص بكميات جيدة منه، فهو له دور مهم في أداء وظائف مُختلفة في الجسم، وبناء كتلته العضلية.

علاج فقدان الوزن مع شهية جيدة

يعتمد العلاج عادةً على علاج المُسبب للحالة، سواء كان مرض جسدي أو نفسي، أو عدم حصول الشخص على غذائه بشكل جيد، وفي حال لم يتم تحديد أي سبب سيقوم الطبيب بتحديد حمية غذائية خاصة بالمريض.

كعلاج أولي سينصح الطبيب بتناول مخفوقات التغذية للحصول على مزيد من السعرات الحرارية، أو إضافة محسنات النكهات كي يتناول الشخص طعامه بشكل أكثر، كما ينصح المريض بالحصول على المشورة من أخصائي التغذية.

من قبل هناء جواد - الاثنين 20 حزيران 2022
آخر تعديل - الاثنين 20 حزيران 2022