أفضل وقت لتناول الفيتامينات على مدار اليوم

يحتاج الجسم إلى الفيتامينات التي تساعد في تعزيز الصحة، ولكن ما هو أفضل وقت لتناول الفيتامينات؟

أفضل وقت لتناول الفيتامينات على مدار اليوم

من الضروري أن يحصل الجسم على الفيتامينات التي يحتاجها، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناول أي فيتامينات للتأكد من حاجة الجسم إليها والجرعات التي يمكن الحصول عليها، وسنتحدث في هذا المقال عن أفضل وقت لتناول الفيتامينات على مدار اليوم.

أفضل وقت لتناول الفيتامينات

يعتمد أفضل وقت لتناول الفيتامينات على نوع الفيتامين الذي يتم تناوله، فهناك بعض الفيتامينات التي يفضل تناولها على معدة فارغة، وفيتامينات ينصح بتناولها أثناء تناول الطعام، وأخرى ينصح بتناولها في المساء، ويرجع ذلك لاختلاف طريقة امتصاص كل فيتامين في الجسم.

إليك أفضل وقت لأخذ الفيتامينات للحصول على أقصى فوائد منها:

1. الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء

بعد معرفة أفضل وقت لتناول الفيتامينات، تشمل أنواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء فيتامين ج وأغلب فيتامينات ب.

  • فيتامين ج

يعد فيتامين ج من الفيتامينات التي لا يقوم الجسم بتخزينها، حيث أنها تذوب في الماء، ولذلك يمكن تناول فيتامين ج في أي وقت من اليوم بالكمية التي يوصي بها الطبيب.

  • فيتامينات ب

من الآمن تناول فيتامينات ب في الوقت نفسه يوميًا بالجرعة التي يصفها الطبيب، ويعد أفضل وقت لتناول فيتامين ب12 وفيتامينات ب بشكل عام هو صباحًا وبعد الاستيقاظ من النوم، وذلك لأنها تساعد على تعزيز الطاقة، كما أن فيتامين ب6 قد يؤثر على النوم، ولذلك ينصح بتناوله في الصباح، وتشمل مجموعة فيتامينات ب ما يأتي:

  1. الثيامين.
  2. الريبوفلافين.
  3. فيتامين ب6.
  4. النياسين.
  5. البيوتين.
  6. فيتامين ب12.
  7. حمض الفوليك.
  8. حمض البانتوثنيك. 

2. الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون

هي الفيتامينات التي تذوب في الدهون، وبالتالي يجب تناول أطعمة دهنية لتساعد في ذوبانها، لذا يعد أفضل وقت لتناول الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون أثناء تناول الوجبات التي تحتوي على دهون لتعزيز امتصاصها، ويفضل اختيار الدهون الصحية مثل: الأسماك الدهنية والمكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون.

وبعد معرفة أفضل وقت لأخذ الفيتامينات، تتضمن بعض الأمثلة على الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ما يأتي:

  • فيتامين أ.
  • فيتامين د.
  • فيتامين هـ.
  • فيتامين ك.

وبعد معرفة أفضل وقت لتناول الفيتامينات، من المهم معرفة أنه لا يجب تناول هذه الفيتامينات دون التأكد من حاجة الجسم إليها، وفي حالة عدم المعاناة من نقص في مستويات هذه الفيتامينات في الجسم، فيجب عدم تناولها كمكملات غذائية، والأفضل هو الحصول على حاجة الجسم منها عن طريق الأطعمة.

3. فيتامينات ما قبل الولادة

عادةً ما تحصل المرأة الحامل على مجموعة من الفيتامينات والمعادن معًا، مثل: الكالسيوم، والحديد، وحمض الفوليك، والتي ينصح تناولها قبل الغداء، فهو الوقت الأمثل لامتصاص كل ما تحتويه هذه الفيتامينات، وينصح بمعرفة أفضل وقت لتناول فيتامين ب12 في حال الحاجة لتناوله.

وفقًا للكلية الأمريكية لأمراض النساء والولادة، يتم امتصاص الحديد بشكل أفضل عند تناوله على معدة فارغة، ولا يمكن امتصاصه بشكل صحيح في حالة تناوله بعد تناول منتجات الألبان.

فيما يتم امتصاص الحديد بشكل أفضل في حالة تناوله مع مشروب يحتوي على فيتامين ج مثل عصير البرتقال، وفي حالة شعور المرأة بالغثيان والإمساك من تناول الفيتامينات، فينصح بتناولها على معدة فارغة أو مع كوب من الماء.

أما في حالة تسببت هذه الفيتامينات في الشعور بالتعب، يمكن تناولها قبل النوم مباشرةً، ويختلف الأمر وفقًا لتجربة كل امرأة، ولكن الأهم هو الانتظام في تناولها بشكل يومي.

4. كبسولات الفيتامينات المتعددة

بعد معرفة أفضل وقت لتناول الفيتامينات، من المهم معرفة أن الكبسولات المتعددة هي الفيتامينات التي تجمع بين أكثر من فيتامين في كبسولة واحدة، وقد تحتوي على معادن إضافية تعزز فوائدها.

غالبًا ما تحتوي الفيتامينات المتعددة على بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ولذلك ينصح بتناولها مع وجبة ليسهل امتصاصها، حيث يمكن أن تتسبب بعض الفيتامينات المتعددة في اضطرابات المعدة عند تناولها على الريق.

ولا توجد معلومات كافية حول تأثير تناول الفيتامينات المتعددة قبل النوم، ولذلك يمكن اختيار الوقت الأفضل لتناولها على مدار اليوم.

أفضل وقت لتناول المعادن

بعد أن تعرفت على أفضل وقت لتناول الفيتامينات، إليك الوقت الأفضل لتناول بعض المعادن:

  • الكالسيوم

يعد الكالسيوم من المعادن الهامة لتعزيز صحة العظام، وهناك أنواع مختلفة من الكالسيوم وتوصيات مختلفة حول كيفية تناولها، ويمكن تناول سترات الكالسيوم (من مكملات الكالسيوم الشائعة) بمفرده أو مع الوجبة، فيما يحتاج مكمل كربونات الكالسيوم إلى مساعدة حمض المعدة لتكسيره، وبالتالي يفضل تناوله مع الطعام.

ويمكن أن تتداخل مكملات الكالسيوم مع بعض الأدوية، مثل: بعض أنواع المضادات الحيوية، وأدوية هشاشة العظام، وأدوية ضغط الدم، ومضادات الحموضة، والأدوية المضادة للنوبات، وأدوية الكوليسترول.

وفي بعض الحالات، يمكن أن يساعد تناول الكالسيوم على امتصاص الجسم المزيد من الدواء، وفي حالات أخرى، قد يمتص الجسم كمية أقل من الدواء، لذلك ينبغي التحدث مع الطبيب حول كيفية تفاعل الأدوية الموصوفة مع الكالسيوم (أو أي مكمل غذائي آخر يتم تناوله).

أيضًا يجب عدم تناول الكالسيوم في الوقت نفسه مع المكملات الغنية بالحديد أو المغنيسيوم؛ لأن الجسم قد لا يمتصها. وتشير بعض الأبحاث إلى أن الكالسيوم قد يساعد على النوم، ولكن يفضل استشارة الطبيب حول موعد تناوله.

  • المغنيسيوم

بعد معرفة أفضل وقت لتناول الفيتامينات، من المهم معرفة أنه يساعد المغنيسيوم على تنظيم وظيفة الأعصاب والتحكم في ضغط الدم وبناء العظام بالمشاركة مع الكالسيوم، ولكن يمكن أن يسبب المغنيسيوم الإصابة باضطرابات الهضم، وقد يتسبب في البراز الرخو، وفي هذه الحالة يجب التحدث مع الطبيب حول إمكانية تقليل الجرعة.

ويفضل تناول المغنيسيوم في الليل، وذلك لأنه يعزز النوم الصحي، وقد يساعد في تخفيف آلام الساق في فترة المساء لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين 29 حزيران 2020
آخر تعديل - الخميس 3 تشرين الثاني 2022