متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية؟

هل تريد معرفة إجابة سؤال متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية؟ إذًا تابع المقال الذي سيُقدم لك الإجابة الطبية الوافية.

متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية؟

السطور الآتية ستُجيبك عن سؤال متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية؟ بالتفصيل:

متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية؟

سؤال "متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية؟" يتكرر كثيرًا من قبل الرجال الذين خضعوا لهذه العملية، الإجابة العلمية لهذا السؤال تنقسم إلى قسمين وفقًا للإجراء العلاجي التي تم لدوالي الخصية، وإليك فيما يأتي الإجابات وتوضيحها:

  • يُمكن للرجل الجماع بعد أسبوع إلى أسبوعين من إجراء عملية انصمام دوالي الخصية

انصمام دوالي الخصية هو نوع من الإجراءات الطبية التي تهدف إلى علاج دوالي الخصية، ويتم هذا الإجراء بتحويل الدم بعيدًا عن الوريد المتضخم في كيس الصفن بالخطوات الطبية الآتية: 

  1. إعطاء المريض دواء ليُبقيه مسترخيًا مع مراقبة معدل ضربات القلب والضغط بشكل منتظم.
  2. إعطاء المريض حُقنة مخدرة في الجزء الداخلي من أعلى الفخذ، وهذا النوع من الحُقن يُعرف بالتخدير الموضعي.
  3. إدخال إبرة متصلة بأنبوب من جهة الفخذ الداخلي للوصول إلى الوريد الرئيس من قبل الطبيب.
  4. تحريك الأنبوب إلى المكان الصحيح في كيس الصفن وتغير مسار الدم المتدفق في الوريد إلى الأوردة المجاورة لتعود الخصية لطبيعتها.

هذا الإجراء الطبي يُعدّ جيد لعلاج دوالي الخصية كون المريض يتعافى بشكل أسرع من الجراحة، كما أنه سيتمكن المريض من ممارسة الجماع مُجددًا بعد أسبوع - أسبوعين من هذا الإجراء في حال عدم وجود موانع طبية أخرى.

  • يُمكن للرجل الجماع بعد 3 أسابيع بعد جراحة الخصية

في جراحة الخصية تختلف إجابة سؤال "متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية؟" حيث أنها تُصبح 3 أسابيع، فهذه العملية تكون أكثر توغلًا في الجسم مما يجعل وقت الشفاء منها يطول، وهذه الجراحة تتم بالخطوات الآتية:

  1. إعطاء المريض تخدير عام من خلال الوريد، ثم إدخال قسطرة للمثانة لتفريغ البول.
  2. إجراء عدة شقوق صغيرة في أسفل البطن وإدخال منظار البطن عبر الشقوق مع الأدوات الدقيقة التي يتحكم بها الطبيب لقطع الأوردة المتضخمة التي تعيق تدفق الدم، وثم إغلاق أطراف الأوردة التي يتدفق منها الدم بالكي أو بالمشابك الصغيرة.
  3. إزالة الأدوات الطبية من البطن وإتمام العملية، والجدير بالذكر أن الطبيب قد يتطرق أحيانًا لعمل شق وحاد كبير بدلًا من الشقوق الصغيرة.

هل بعد الجماع لأول مرة تتحسن صحة الحيوانات المنوية؟

عادةً سؤال "متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية؟" يُتبع بسؤال "هل الحيوانات المنوية تحسنت ويُمكن أن يحدث حمل؟" والإجابة هي أن التحسن في عدد الحيوانات المنوية وجودتها يحتاج إلى 3 أشهر بعد عملية دوالي الخصية؛ وذلك لأن الجسم عادةً يستغرق لتكوين الحيوانات المنوية الجديدة حوالي 3 أشهر.

كما أنه يوجد دراسة أشارت إلى مدى تحسن الحيوانات المنوية ووقت تحسنها، وهذه الدراسة تمت على 48 شخصًا خضعوا لعملية الخصة كان منهم 16 مريضًا يُعاني من ضعف الانتصاب و32 مريضًا يعاني من عدم القدرة الإنجابية.

تمت متابعة المشاركين في الدراسة لمدة 3 - 36 شهرًا بعد عملية دوالي الخصية لتظهر بعد ذلك النتائج الآتية:

  • تحسن حجم الخصية اليمنى والخصية اليسرى.
  • زيادة حجم السائل المنوي وتحسن عدد الحيوانات المنوية.
  • تحسن النشاط الجنسي.
  • زيادة مستويات هرمون التستوستيرون.

وهذه الدراسة تُشير إلى أن التحسن في القدرة الإنجابية قد يمتد إلى 3 سنوات بعد عملية دوالي الخصية.

الآثار الجانبية الأخرى لعملية دوالي الخصية

إضافةً للأثر الجانبي المذكور وهو تأخر مدة الجماع لمدة 3 أسابيع كحد أقصى بعد العملية فإنه العملية تترافق أيضًا مع آثار جانبية أخرى للبعض، وهي:

  • النزيف.
  • العدوى.
  • الجلطات الدموية في الساق.
  • الألم المزمن.
  • انكماش أو ضمور الخصية.

وهذه الآثار الجانبية في حال التعرض لها قد تُغير من إجابات سؤال "متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية؟" المذكورة سابقًا، والطبيب هو المؤهل بتحديد وقت الجماع الأنسب بهذه الحالة.

من قبل رشا أحمد - الأربعاء 6 نيسان 2022
آخر تعديل - الأحد 10 نيسان 2022