كيف أعرف أن المبايض عندي نشيطة؟

هل يتراود إلى ذهنكِ سؤال كيف أعرف أن المبايض عندي نشيطة؟ تعرفي على الإجابة فيما يأتي.

كيف أعرف أن المبايض عندي نشيطة؟

يمكننا القول أن المبايض النشيطة هي المبايض الصحية والتي تقوم بدورة الإباضة في الأيام المحددة وفقًا لطول الدورة الشهرية، وبناءً على ذلك سنقوم بإجابة سؤال كيف أعرف أن المبايض عندي نشيطة؟ فيما يأتي:

كيف أعرف أن المبايض عندي نشيطة؟

يمكنكِ معرفة أن المبايض لديكِ نشيطة وفي دورة الإباضة من خلال العلامات التي تظهر في وقت التبويض، وإليكِ أبرز هذه العلامات فيما يأتي:

1. زيادة إفرازات عنق الرحم

في الوقت الذي تقترب فيه مواعيد الإباضة تزيد إفرازات المنطقة القريبة من عنق الرحم ويكون قوامها يشبه بياض البيض، ومن فوائده أن يُساعد الحيوانات المنوية على السباحة والوصول للجهاز التناسلي ما يسهل من عملية الجماع ويجعلها أمتع للشريكين.

2. تغير في الرغبة الجنسية

تشمل هذه التغيرات زيادة الرغبة الجنسية عند النساء في ممارسة الجماع في الوقت الذي يسبق الإباضة بشكل مباشر، وبالتالي زيادة فرصة الحمل.

3. اختلاف درجة حرارة الجسم

ترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية خلال فترة الإباضة وستبقى مرتفعة طوال تلك الفترة.

4. الغثيان والصداع

تتساءل كثير من النساء عن هذا الموضوع، إذ يعد كلًا من الغثيان والصداع من الآثار الجانبية الناجمة عن الإباضة بسبب التغيرات التي تحدث على هرموني الأستروجين والبروجسترون.

5. اختلاف عنق الرحم

قبل الإباضة مباشرة يتحرك عنق الرحم للأعلى ويصبح أكثر نعومة ويفتح قليلًا، وفي الأوقات الأخرى يكن عنق الرحم في الأسفل أكثر، وغير ناعم المسلمس ومغلق بشكل أكثر.

6. الانتفاخ

استكمالًا في إجابة كيف أعرف أن المبايض عندي نشيطة؟ هي ملاحظة انتفاخ منطقة البطن قبل توقيت الإباضة وخلاله، لكننا لا نعتمد على هذا المؤشر دائمًا.

كما أنه في هذهِ الفترة يصبح الثدي أكثر حساسة للمس، وتصبح الحلمات أرق أكثر في هذهِ المرحلة.

7. التغير في اللعاب

يسبب هرمونا الإستروجين والبروجسترون في اختلاف قوام اللعاب الجاف قبل أو أثناء التبويض ليصبح وكأنه شبيه بالبلورات، لكن الممارسات اليومية كالتدخين، وتنظيف الأسنان، والأكل والشرب لا يجعل هذا التغير ملاحظًا لذا أيضًا فهي واحدة من المؤشرات التي لا يمكن الاعتماد عليها.

متى تكون فترة الإباضة؟

بعد التعرف على إجابة كيف أعرف أن المبايض عندي نشيطة؟ سنقوم بإخبارك بأبسط الطرق التي يمكنكِ من خلالها معرفة وقت الإباضة.

تحدث الإباضة في منتصف الدورة الشهرية، أي في حال كانت تستمر دورتك الشهرية 28 يومًا ابتداءً من أول يوم نزل فيه دم الدورة فإن موعد الإباضة يكون في اليوم الرابع عشر، أو يمكنكِ استخدام واحد من الوسائل التي تشير لأيام الإباضة.

وتستمر الإباضة من 16 - 32 ساعة عندما يبدأ الهرمون اللوتيني (Luteinizing hormone) في التدفق في أعلى مستوياته، وتنتهي عندما يتم إطلاق البويضة.

علامات تدل على مشكلة في الإباضة

بعد معرفة العلامات التي تجيب على سؤال كيف أعرف أن المبايض عندي نشيطة؟، هُناك بعض العلامات التي يجب الانتباه لها ومراجعة الطبيب على إثرها والتي تشير إلى إباضة غير صحية، مثل:

  • عدم انتظار الدورات الشهرية، أو غياب الدورة الشهرية.
  • تغيرات في المزاج تشمل أعراضًا، مثل: القلق، والاكتئاب، والعصبية.
  • تغيرات في الوزان تشمل زيادة الوزن في حالات قصور نشاط الغدة الدرقية، على عكس فرط نشاط الغدة الدرقية الذي يُسبب نزول الوزن.
من قبل هناء جواد - الأحد 2 تشرين الأول 2022
آخر تعديل - الأحد 2 تشرين الأول 2022