التخلص من حب الشباب: هل هو ممكن؟

حب الشباب هو المرض الجلديّ الأكثر شيوعًا في العالم، فهل يُمكن التخلص من حب الشباب؟ تعرّف على الإجابة في الآتي.

التخلص من حب الشباب: هل هو ممكن؟

يظهر حب الشباب عند حدوث اضطراب في الغدد الدهنية لسبب غير محدد، والغدد الدهنية هي جزء من الجلد وهي تفرز العديد من المواد التي تُساعد على حماية الجلد والشعر.

تعرّف على طرق التخلّص من حب الشباب في الآتي:

التخلص من حب الشباب

يُمكن لبعض الخطوات البسيطة أن تُساعد وبشكل كبير على التخلص من حب الشباب، وهذه أهمها:

1. الوقاية أولًا

الإفراط في تنظيف البشرة قد يُفاقم المشكلة لدى كثير ممن يُعانون من حب الشباب.

من المهم ألا تغسل وجهك أكثر من مرتين في اليوم وباستخدام مستحضرات خاصة، ويجب أن يكون الماء دافئًا وليس ساخنًا جدًا، كما يفُضل غسل اليدين برفق.

2. تجنب تفجير البثور

إن القيام بتفجير البثور لا يُعد تقنية فعالة كما يعتقد البعض، فقد لا يمنع تطور البثرة أو الندبة بل على العكس من ذلك تمامًا.

إن القيام بفقع البثور قد يُحدث صدمة للجلد بسبب استخدام القوة، وحقيقة أن أيدينا غير معقمة معظم النهار مما يزيد من التلوث الموضعي وقد يزيد من فرص تشكل الندوب.

3. الحماية من الشمس

من المهم بشكل كبيرة استخدام واقيات الشمس، وإذا كنت تُعاني من بشرة جافة من الأفضل استخدام مستحضرات ترطيب ووقاية من الشمس أساسها الماء.

من المهم أن نتذكر أن البثرة تتطور تطورًا بطيئًا نسبيًا، وقد تحتاج البثرة حوالي شهرين، لذا من المهم أن يُواصل المصاب العلاج والتغييرات كنمط حياة لمدة لا تقل عن 2 - 4 أشهر قبل أن يُقرر إن كان العلاج المتبع ملائمًا أم لا.

متى نتوجه لطبيب الأمراض الجلدية؟

في معظم الحالات حتى في سن متقدمة يُمكنك أن تُحاول التخلص من حب الشباب باستخدام النصائح المذكورة أعلاه.

ولكن إذا لم يتم حل المشكلة بعد 3 أشهر، أو إذا كان الأمر يتعلق بحب الشباب الكثيف والذي يُسبب تشوهًا من الناحية الجمالية، مثل: الحكة، والندوب، وغيرها يجب التوجه لطبيب الأمراض الجلدية.

متى يظهر حب الشباب ومن الأكثر عرضة له؟

رغم أن ظاهرة حب الشباب خاصة بمرحلة المراهقة إلا أن عددًا لا بأس به من البالغين يُعانون منها ويستصعبون التخلص من حب الشباب.

ظاهرة حب الشباب في جيل الكبار عادةً تكون أكثر شيوعًا عند النساء على العكس من حب شباب المراهقين الذي يُؤثر أكثر على الرجال.

في كثير من الحالات هناك علاقة واضحة بين التغيرات الهرمونية وحب الشباب، مثل: تلك التغيرات التي قد تحدث في جسم المرأة نتيجة الحمل، أو الحيض.

أمور قد تُفاقم حب الشباب

بالإضافة للوضع الهرموني والوراثة، إليك في ما يأتي مجموعة من العوامل التي قد تزيد من تفاقم حب الشباب:

1. النظام الغذائي

يُوجد أدلة عديدة تربط بين الاستهلاك المفرط للألبان وظهور حب الشباب، وربما يرجع ذلك إلى حقيقة أن الحليب يحتوي على كميات ضئيلة من الهرمونات.

ومع ذلك لا يوجد أي دليل على أن أي نظام غذائي بما في ذلك الذي يتضمن كميات زائدة من الدهون والشوكولاتة والمكسرات يُسبب ظهور حب الشباب أو ازدياده.

2. الضغط النفسي

أظهرت عدة أبحاث ودراسات خاصة بظاهرة حب الشباب أن للضغط النفسي علاقة وثيقة بحب الشباب، وسواء آمنت بذلك أم لا فإن الضغط النفسي وضع غير صحي يجب الامتناع عنه قدر الإمكان.

3. مستحضرات العناية بالبشرة

قد تزيد بعض المستحضرات التجميلية الزيتية من معدلات الانسداد، الأمر الذي قد يُسبب تفاقم حب الشباب، لذا يُنصح الناس الذين يُعانون من حب الشباب باستخدام المستحضرات المصنعة بأساس مائي.

ومن الجدير بالذكر التنويه هنا إلى أنه يُمكن لغسل اليدين المتكرر أن يتسبب في زيادة إنتاج الزيوت في البشرة كجزء من آلية الدفاع الطبيعية للجسم، وبالتالي يتفاقم حب الشباب.

من قبل ويب طب - السبت 19 كانون الثاني 2013
آخر تعديل - الثلاثاء 17 آب 2021