هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض؟

الكثير يتساءل هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض؟ لهذا خُصص المقال لذكر الإجابة بالتفصيل وكما ذكرتها الدراسات العلمية.

هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض؟

حمض الفوليك هو أحد الفيتامينات التابعة لمجموعة فيتامينات ب، وفي هذا المقال سنتعرف على إجابة سؤال هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض؟ بالدراسات العلمية:

هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض؟

إجابة سؤال "هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض؟" ليست مؤكدة بالكامل، حيث أشارت دراسة أن حمض الفوليك له دور في تقليل نسب الهوموسيستين الذي تواجده في الجسم بنسب عالية يؤدي إلى مشكلات في الإباضة عند النساء في فترة الحيض، كما يؤدي إلى تغيرات هرمونية غير طبيعية في جسمها.

الدراسة تمت على 259 امرأة وقد تم قياس مستويات الهوموسيستين في أجسادهن لعدة مرات متتالية مع تناولهنّ فيتامينات المجموعة ب.

النتيجة كانت أنه انخفض الهوموسيستين بتناول فيتامينات المجموعة ب، والتي منها حمض الفوليك من خلال النظام الغذائي أو المكملات، هذا يمكن أن يحسن وظيفة التبويض لدى بعض النساء، ولكن هناك حاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتيجة. 

تأثير حمض الفوليك على متلازمة تكيس المبايض

بعد التعرف على إجابة "هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض؟" فلنتعرف على دور هذا الحمض فيما يخص متلازمة تكيس المبايض، إذ قد أوجدت دراستان مختلفتين دور حمض الفوليك في هذه المتلازمة، وإليك التفاصيل:

1. الدراسة الأولى

هذه الدراسة أظهرت أن تناول فيتامينات المجموعة ب أو حمض الفوليك يوميًا فعال في تقليل مستويات الهوموسيستين المرتفعة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض اللاتي يتعالجنّ بدواء الميتفورمين قصير الأمد.

وبالرغم من هذه الدراسة إلا أن الباحثين أشاروا إلى أن مكملات الفيتامينات ومنها حمض الفوليك ليس لها أي تأثير على مستويات الأندروجين والدهون في جسم مريضات متلازمة تكيس المبايض.

2. الدراسة الثانية

هذه الدراسة إشارات إلى أن استخدام دواء الميتفورمين مع مكملات حمض الفوليك لمدة 6 أشهر كان له أثر إيجابي بصحة بطانة الأوعية الدموية كونه يُقلل من مستويات الهوموسيستين في الجسم، وهذا يقلل من مضاعفات متلازمة تكيس المبايض، مثل: مشكلات القلب والأوعية الدموية. 

فوائد حمض الفوليك الأخرى للنساء

يُقدم حمض الفوليك العديد من الفوائد الأخرى للنساء، والتي تمثلت في الآتي:

1. التمتع بحمل صحي وسليم

من أكثر فوائد حمض الفوليك المتعارف عليها أنه يُقلل خطر إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية في الدماغ والعمود الفقري، ولهذا دائمًا يوصى النساء الحوامل بأخذ مكملات حمض الفوليك مباشرةً عند معرفة أنهنّ حوامل بشكلٍ يومي، والكمية الموصى بها للحوامل هي 400 مايكروغرام يوميًا. 

والجدير بالذكر أن حمض الفوليك قد يُساهم في تقليل خطر الولادة المبكرة، كما أنه هناك بعض المعلومات التي تُشير إلى أن تتناوله بالحمل يُقلل خطر إنجاب طفل مُصاب بالتوحد، لكن هذه المعلومة بحاجة إلى تأكيد بالدراسات العلمية. 

2. علاج فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك

فقر الدم له عدة أنواع وأحدها الناتج عن نقص حمض الفوليك، ويُعالج هذا النوع بتناول المزيد من حمض الفوليك من خلال الأطعمة والمكملات الغذائية. 

3. المساهمة في علاج الاكتئاب

وُجد أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من حمض الفوليك أكثر عرضة للاكتئاب، لذا يجب تناوله كونه يُساهم في تخفيف خطر الإصابة بهذا المرض النفسي، كما أنه يزيد من فعالية أدوية علاج الاكتئاب لمن يتناولونها. 

أضرار حمض الفوليك

بعد التعرف على كل المعلومات السابقة وإجابة سؤال " هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض؟" لا بد من التطرق لأضرار هذا الحمض، حيث وُجد أن تناول مكملات حمض الفوليك بجرعات أقل من 1 ملليغرام يعدّ آمن، لكن زيادة الجرعة قد يؤدي إلى الأضرار الآتية:

  • اضطرابات في المعدة.
  • الغثيان.
  • التهيج والارتباك وتغيرات في السلوك.
  • مشكلات جلدية.
  • نوبات صرع. 
من قبل رشا أحمد - الأربعاء 13 نيسان 2022
آخر تعديل - الأربعاء 13 نيسان 2022