ما هو الحديد في الجسم؟ وما هي وظائفه؟

ما هو الحديد في الجسم؟ وما هي مصادره؟ وما هي أضرار نقصه وارتفاعه؟ كل ذلك وأكثر ستجدونه في هذا المقال.

ما هو الحديد في الجسم؟ وما هي وظائفه؟

الحديد من المعادن الهامة لعملية النمو والتطور، ومن المعروف أن الجسم يستخدم الحديد لإنتاج بعض الهرمونات وبروتين الهيموغلوبين (Hemoglobin) وهو أحد البروتينات الموجودة في خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين لكافة أنحاء الجسم، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على إجابة سؤال ما هو الحديد في الجسم؟ 

ما هو الحديد في الجسم؟

الحديد من المعادن الهامة لعملية النمو والتطور، وحوالي 70% من الحديد موجود في خلايا الدم الحمراء، ومن المعروف أن الجسم يستخدم الحديد لإنتاج بعض الهرمونات وبروتين الهيموغلوبين (Hemoglobin) وهو أحد البروتينات الموجودة في خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين لكافة أنحاء الجسم، و6% من الحديد موجود في بروتينات أخرى في الجسم.

يتم تخزين ما تصل نسبته إلى 25% من الحديد على شكل فيريتين (Ferritin) في خلايا الجسم والدم، والجدير بالذكر أن الذكور البالغين يمتلكون مقدار 1000 ملليغرام من الحديد المخزن الذي يكفي لمدة 3 سنوات تقريبًا، أما الإناث البالغات قد يصل مخزون الحديد لديهن إلى 300 ملليغرام الذي يكفي لمدة 6 أشهر تقريبًا، وعند حدوث نقص مزمن تنضب مخازن الحديد وتقل مستويات الهيموغلوبين في الدم، وبهذا نكون أجبنا بشكل موجز عن سؤال ما هو الحديد في الجسم؟

ما هي وظائف الحديد في الجسم؟

1. يُعزز وظائف الجسم

يُساعد الحديد في الحفاظ على كافة الوظائف الحيوية في الجسم، ويزيد من التركيز والطاقة، ويُعد الحديد من العناصر المُساهمة في تنظيم درجة حرارة الجسم ويُحسن عمليات الجهاز المناعي والهضمي.

2. يُحافظ على صحة الحمل

يُعد الحديد من العناصر المهمة لصحة الحمل إذ أنه يقي من الولادة المبكرة، ويُقلل من خطر نقص وزن الجنين عند الولادة، وإصابته بضعف النمو السلوكي والمعرفي، كما أنه يُساعد على دعم صحة الجهاز المناعي للحامل.

3. يُساعد الجسم على الحركة

يُساهم الحديد في زيادة الأداء الحركي والرياضي، وذلك لأنه يُعزز نقل الأكسجين إلى كافة العضلات في الجسم، وبالتالي يُساعد العضلات على أداء مهامها ووظائفها بطريقة مثالية.

4. يقلل من التعب والإرهاق

استكمالًا لما هو الحديد في الجسم؟، يُساعد الحديد في تقليل التعب والإرهاق غير المبرر وبشكل خاص لدى الأشخاص الذين يُعانون من انخفاض مستويات الفيريتين (Ferritin) أي مؤشر مخزون الحديد، وهو من الحالات الشائعة بين النساء الحوامل والمقبلات على الولادة.

5. يُحسن من أعراض متلازمة تنميل الساق

تُسبب هذه المتلازمة فقدان السيطرة على التحكم في الأرجل، وتُساعد مكملات الحديد على تحسين التحكم والسيطرة على هذا العرض.

6. يزيد من التركيز

من المعروف أن مستويات التركيز والإدراك تقل مع نقص الحديد، ويُمكن أن تُساعد مكملات الحديد على تحسين التركيز والإدراك وتقوية الذاكرة، كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد تُساعد على تحسين مستوى الهيموغلوبين وبالتالي يُقلل من العجز الحركي والإدراكي.

ما هي مصادر الحديد؟

بعد أن تعرفنا على وظائف الحديد في الجسم سنتطرق إلى أهم مصادر الحصول عليه، والتي تتلخص بما يأتي: 

  • المحار 

يحتوي المحار على نسبة عالية من الحديد حيث أن 100 غرام من المحار يحتوي على 3 ملليغرام من الحديد وهو ما يُمثل 17% من الحصة اليومية الموصى بها.

  • السبانخ

وهو من أهم المصادر التي تحتوي على الحديد، حيث يوفر كل 100 غرام من السبانخ 2.7 ملليغرام من الحديد بمعدل 15% من الكمية اليومية الموصى بها.

  • الكبد البقري

يتضمن كل 100 غرام من الكبد البقري 6.5 ملليغرام من الحديد أي ما يُعادل 36% من القيمة اليومية الموصى بها من الحديد.

  • البقوليات

مثل الفاصوليا والحمص والعدس والفول، تمتلك هذه البقوليات نسب عالية من الحديد حيث يحتوي كوب واحد من هذه البقوليات على 6.6 ملليغرام من الحديد أي ما يُعادل 37% من الحصة اليومية.

ما هي أضرار نقص الحديد على الجسم؟

بعد أن تعرفنا على ما هو الحديد في الجسم؟ وما هي وظائف الحديد في الجسم وأهم مصادره سنتعرف على أضرار نقصه، والتي تتلخص بما يأتي: 

  • يُصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية.
  • يُؤثر نقص الحديد على صحة الجهاز المناعي بشكل سلبي.
  • يزيد من خطر الإصابة بكل من أمراض القلب والرئة.
  • يُمكن أن يُسبب مضاعفات خطيرة قبل الولادة.

ما هي أضرار ارتفاع الحديد في الجسم؟

يُمكن أن يسبب ارتفاع الحديد المعروف بداء ترسب الأصبغة الدموية ما يأتي: 

  • ظهور مشكلات في القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب وفشله.
  • الإصابة بمشكلات في الكبد مثل التليف والتضخم وسرطان الكبد.
من قبل دينا الساريسي - الاثنين 16 أيار 2022
آخر تعديل - الاثنين 16 أيار 2022