ما هي أسهل العمليات الجراحية

تعد العمليات الجراحية هي الحل الأمثل في علاج بعض الحالات المرضية، ولتتعرف على أسهل العمليات الجراحية، إليك المقال الآتي.

ما هي أسهل العمليات الجراحية

العمليات البسيطة هي العمليات التي لا تُحدث خطرًا كبيرًا عند إجرائها، ومعظم الحالات تكون باستخدام تنظير البطن أو التنظير المفصلي.

تتم أسهل العمليات الجراحية بفتح جرح صغير ليتمكن الطبيب الجرّاح من إدخال أدوات الجراحة، وآلة التصوير الصغيرة داخل الجسم، فتتم العملية بدون التحطيم والتأثير سلبًا على عدد كبير من الخلايا والأنسجة.

أسهل العمليات الجراحية

تتعدد العمليات الجراحية السهلة، والتي لا تتطلب البقاء في المستشفى لفترة طويلة، ونذكر أهمها:

1. جراحة الساد أو إعتام عدسة العين (Cataract)

الساد هو وجود منطقة ضبابية أو معتمة في عدسة العين، يؤثر على النظر بحسب موقعه وحجمه، للأسف لا يوجد طريقة لمنع تقدم المرض، ويكون الحل في المراحل المتطورة منه هو إجراء العملية الجراحية.

جراحة الساد هي عملية يقوم فيها الطبيب بإزالة عدسة العين الأصلية التي تعرضت للمرض، واستبدالها بعدسة صناعية بلاستيكية بشكل دائم، وهي من أكثر العمليات شيوعًا في العالم، تحتاج إلى أقل من ساعة لإتمامها، ويحتاج المريض للتخدير الموضعي فقط؛ لذلك تعد من أسهل العمليات الجراحية.

2. عملية ترميم الأسنان (Dental restoration)

هناك أكثر من طريقة لعملية ترميم الأسنان، والتي تعد من أسهل العمليات الجراحية، حيث يقوم طبيب الأسنان بتبديل أو إصلاح الأسنان في حال فقدانها أو فقدان جزء منها. تنتج مشاكل الأسنان بشكل عام إما من التسوس، أو ضعف في الترميم السابق للأسنان، أو تكسّرها.

وهي عملية بسيطة تحتاج للتخدير الموضعي فقط، ومن الأمثلة على عمليات ترميم الأسنان:

  • الحشو: الأكثر شيوعًا، يتم ملأ السن بحشوة مخصصة للأسنان من الذهب، أو الفضة، أو البلاستيك.
  • تلبيس الأسنان: وهو وضع غطاء يركّب على السن، لترميم شكله، وحجمه، ومظهره.
  • تركيب الجسور: لتقريب الأسنان في حال وجود فراغات بينها.
  • زراعة الأسنان: هو استبدال جذور السن.
  • عملية أخرى: تركيب طقم الأسنان.

3. الختان (Circumcision)

هي عملية بسيطة يتم فيها إزالة الجلد من أعلى القضيب عند الذكور، ويُفضل القيام بها عند ولادة الطفل؛ لأنها تكون أسهل وأقل ألمًا، وهي تعد من أسهل العمليات الجراحية.

4. عملية أخذ الخزعة من الثدي (Breast Biopsy)

أخذ الخزعة من الثدي هي من أسهل العمليات الجراحية يتم فيها أخذ عينة من أنسجة الثدي وإرسالها للفحص في المختبر، وهي الطريقة الأمثل لمعرفة نوع الخلايا في حال ظهور تكتل أو ورم في الثدي، وليس شرطًا أن تكون الخلايا سرطانية.

يقوم الطبيب الجراح بإدخال إبرة رفيعة في منطقة الورم المراد أخذ العينة منها، ويكون التخدير موضعيًّا في مكان أخذ العينة.

5. عملية تنظير المفصل (Arthroscopy)

هي عملية بسيطة للاطلاع وتشخيص أو علاج أية مشكلة في المفاصل، حيث يتم اللجوء لهذه العملية في حال وجود التهابات، أو جروح، أو تحطم في المفاصل، ويمكن إجراء عملية تنظير المفاصل لأي مفصل في الجسم ولكن الأكثر شيوعًا هي مفاصل: الركبة، أو الكتف، أو الكوع، أو الكاحل، أو الحوض، أو الرُّسغ.

يتم إجراء العملية في المستشفى أو في العيادة، يعتمد نوع التخدير على مكان إجراء العملية، فيمكن أن يكون التخدير كاملًا أو نصفي بإعطاء المخدر في الحبل الشّوكي لتخدير المنطقة المراد إجراء العملية فيها.

يقوم الطبيب بإجراء شق صغير عند المفصل المراد معاينته، ثم يقوم بإدخال آلة مختصة رفيعة تشبه القلم، والمنظار الذي يحتوي عدسة كاميرا وضوء. فتظهر صورة المفصل على الشاشة، ويقوم الطبيب بالمعاينة أو العلاج.

6. عملية منظار البطن (Laparoscopy)

من أسهل العمليات الجراحية حيث يقوم بها الطبيب لمعاينة الأعضاء داخل التجويف البطني، يكون التخدير فيها موضعيًا أو كاملًا حسب ما يراه الطبيب مناسبًا، ويقوم الطبيب بإجراء جرح صغير أسفل منطقة السرّة، ثمّ يقوم بإدخال أنبوب يهدف إلى مِلْء البطن بغاز ثاني أكسيد الكربون الذي يساعد بدوره بتوضيح الرؤية للأعضاء الداخلية.

يقوم الجرّاح بعدها بإدخال المنظار الذي يحتوي عدسة آلة التصوير، فتظهر الصورة على الشاشة ليعاينها الطبيب.

يعتمد عدد وحجم الشقوق لإجراء العملية على نوع التشخيص الذي يريده الطبيب فأحيانًا يلجأ الطبيب إلى أخذ الخزعات خلال عملية التنظير، بشكل عام تتراوح الشقوق بين 1 إلى 4 ويكون طولها ما بين 1 - 2 سنتيمتر.

7. عملية استئصال الحروق (Burn excision)

الحروق هي تحطيم لأنسجة الجسم بفعل الشمس، أو الحرارة، أو النار، أو الكهرباء، أو المواد الكيميائية، أو الماء المغلي، حيث يكون الخوف من التهاب مكان الحروق الذي قد يؤدي إلى تحطم شديد في الأعضاء، أو الأعصاب، أو الأوعية الدموية. 

وللحدّ من مشكلة التهاب الحروق وتوابعها، يقوم الطبيب بإزالة الأنسجة المتضررة من الحرق بطرق مختلفة ولعدة مرات، ويكون التخدير كاملًا أو موضعيًّا، حيث يقوم الطبيب بإزالة الأنسجة بأداة جراحة حادّة أو باستخدام الليزر، كما يمكن إزالتها بوضع المراهم الدوائية عليها وتغطيتها بضمادات.

ما الذي يميز العمليات الجراحية السهلة؟

من أهم ميزات أسهل العمليات الجراحية الآتي:

  • يكون جرح العملية صغيرًا.
  • لا يتم تحطيم عدد كبير من الخلايا والأنسجة.
  • يكون خطر الإصابة بالتهابات ما بعد العملية قليلًا.
  • يكون الشفاء بعد مدة قصيرة من العملية. 
من قبل د. غفران الجلخ - السبت 13 حزيران 2020
آخر تعديل - الخميس 22 أيلول 2022