حقائق عن اللياقة البدنية: تعرف عليها

هل تُمارس الرياضة بشكل منتظم؟ إذًا أنت ستنعم بصحة جيدة، تابع المقال لتتعرف على قائمة حقائق عن اللياقة البدنية.

حقائق عن اللياقة البدنية: تعرف عليها

فلنتعرف في ما يأتي على مجموعة حقائق عن اللياقة البدنية:

حقائق عن اللياقة البدنية

في ما يأتي قائمة حقائق عن اللياقة البدنية:

1. اللياقة البدنية تقوي الدماغ

اللياقة البدنية لا تقوي الجسم فقط وإنما أيضا الدماغ لا سيما أن ممارسة الأنشطة البدنية تعمل على:

  • رفع مستويات الطاقة في الجسم.
  • زيادة كمية السيروتونين (Serotonin) في الدماغ.
  • منح الشخص تركيزًا أعلى.
  • تقليل احتمالية الإصابة بالقلق والاكتئاب.

وهذه حقائق عن اللياقة البدنية تزيد من القدرة الإنتاجية في العمل، وكذلك في الحياة الخاصة الاجتماعية والزوجية.

2. الأنشطة البدنية تُقلل الضغوط

الأنشطة البدنية تعمل على تقليل الضغوطات اليومية والتي يواجهها الشخص إما في العمل أو في المنزل وحتى مع الأصدقاء، فهي تساعد في الاسترخاء والشعور بالراحة الإيجابية.

كما أن للأنشطة البدنية تأثير عقلي متعلق بإفراز هرمون الإندورفين (Endorphine)، والذي يُفرز في الدماغ ويعمل على تسكين الألم.

3. اللياقة البدنية تزيد الحيوية

الصباح المليء بالأنشطة الرياضية يكون أكثر حيوية ونشاط، حيث خلال التدريب يُفرز في الجسم كل من هرمون الإندورفين، والأدرينالين (Adrenaline)، اللذان ينشطان الدورة الدموية، وينشران الطاقة والحيوية في الجسم طوال اليوم. 

4. اللياقة البدنية تقوي العلاقات

الأنشطة الرياضية البدنية المشتركة تعمل على تقوية العلاقات سواء مع شريك الحياة، أو حتى مع أفراد العائلة الواحدة والأصدقاء وكذلك زملاء العمل، وذلك في حال ممارستها معًا، حيث هناك يحدث تبادل الأحاديث والنقاشات الهادئة.

5. اللياقة البدنية تمنع الأمراض

وُجد أن أحد حقائق عن اللياقة البدنية أنها قد تبطئ أو تمنع الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني، والتهابات المفاصل، وهشاشة العظام، وفقدان كتلة العضلات، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأنشطة البدنية قد تقوي الجهاز المناعي، وتبطئ عملية الشيخوخة.

6. اللياقة البدنية جيدة للقلب

الأنشطة البدنية لا تساعد فقد على منع الإصابة بالأمراض، وإنما هي تساعد أيضًا على تقوية عضلة القلب، وهي العضلة المهمة في جسم الإنسان.

إن الأشخاص الذين يمارسون الأنشطة البدنية بشكل منتظم يمتلكون قلبًا قوي وصحي، وكما يشعرون بتعب أقل مقارنة مع غيرهم، فجميع الأنشطة الرياضية بالنسبة إليهم تصبح مريحة وسهلة.

7. اللياقة البدنية تسمح بتناول من المزيد من الطعام

الأشخاص الذين يقومون بالأنشطة البدنية، يتمتعون بخاصية تناول كميات زائدة من الطعام، وهنا لا يُقصد تناول الأطعمة بناءً على نظام غذائي.

السبب في ذلك يعود إلى أن الأنشطة البدنية الممارسة تسمح للجسم بحرق السعرات الحرارية وبشكل جيد ومفيد وحتى خلال فترات الراحة.

8. اللياقة البدنية تقوي العلاقة بين الزوجين

بجانب أهمية الأنشطة البدنية في زيادة الحيوية والنشاط، فقد وُجد أن هناك علاقة مباشرة بين اللياقة البدنية وتحسين مستوى العلاقة الجنسية بين الزوجين، وتحديدًا من يمارسون الأنشطة البدنية وبشكل منتظم.

هل فقدان الوزن هو الهدف الأبرز من ممارسة اللياقة البدنية؟

لم يتم ذكر فقدان الوزن كأحد الحقائق عن اللياقة البدنية، فقد خُصص لها جزء خاص لتعرف على هذا الأمر جيدًا.

الجميع يمارس الأنشطة البدنية فقط بهدف تخفيض الوزن، لكن هذه ليست الفائدة الوحيدة التي يجب البحث عنها، فلا يجوز حصر فوائد اللياقة البدنية في هذه الزاوية، ووضع مسألة تخفيض الوزن في قمة الأولويات أثناء التدريب، فقد لا يتم الحصول على النتائج المتوقعة.

لذا يجب التركيز على ما تقدمه الرياضة من فوائد أخرى أكثر من فقدان الوزن، فقدان الوزن يحتاج إلى أنظمة غذائية بجانب الرياضة.

وقت ممارسة اللياقة البدنية الأنسب

بعد التعرف على قائمة حقائق عن اللياقة البدنية لا بد من التساؤل عن أوقات ممارستها.

لا يوجد وقت مُحدد للمارسة اللياقة البدنية، حيث يجب استغلال الوقت بذكاء، ومزج الأنشطة الرياضية مع الممارسات اليومية، حيث يُمكن القيام بذلك من خلال:

  • مشاركة الأطفال المشي في الحديقة.
  • ركوب الدراجات الهوائية.
  • الذهاب لقضاء الأمور من خلال المشي وليس ركوب السيارة.
  • نط الحبل.

كما يُنصح بتحديد وقت ولو نصف ساعة يوميًا من أجل ممارسة الأنشطة الرياضية، فهي مفيدة في إزالة التوتر وتحسين الوظائف اليومية التي تقومون بها.

من قبل ويب طب - الخميس 24 آذار 2016
آخر تعديل - الثلاثاء 7 أيلول 2021