7 أخطاء حول السعرات الحرارية للرجيم

هل تتبع نظام غذائي ما لإنقاص وزنك لكنك دون جدوى؟ إذًا ربما تتبع بعض الأخطاء، تابع المقال لتتعرف على أخطاء حول السعرات الحرارية للرجيم.

7 أخطاء حول السعرات الحرارية للرجيم

فلنتعرف في ما يأتي على قائمة أخطاء حول السعرات الحرارية للرجيم وأضرار هذه الأخطاء إضافةً لحقائق هامة عن السعرات الحرارية:

أخطاء حول السعرات الحرارية للرجيم

نعلم جميعًا أنه من أجل تخفيض الوزن يجب تقليل عدد السعرات الحرارية التي نستهلكها، لكن يكون ذلك ضمن ضوابط، حيث الكثير يقع في أخطاء حول السعرات الحرارية للرجيم، والتي من أبرزها الآتي: 

1. عدم تناول وجبة الفطور يساهم في خفض الوزن

من أبرز الأخطاء التي يرتكبها الذين يردون المحافظة على أوزانهم أو تقليلها أنهم لا يتناولن وجبة الإفطار لأنها تنقص الوزن وهذا غير صحيح، حيث أن عدم تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى الجوع خلال النهار، وبالتالي تناول كميات جدًا كبيرة من الأطعمة مُسببًا ذلك دخول سعرات حرارية عالية للجسم.

2. عدم تنظيم الأغذية المتناولة

لا تُعدّ السمنة المفرطة مسألة بسيطة، حيث أنها ترتبط بالجينات والبنية النفسية وتفاعل الجسم مع ما يتم إدخاله إليه من الطعام، وهذا التفاعل يجب أن يكون وفق أغذية منتظمة بالنوع والكمية وإلا وقع الشخص بأخطاء السعرات الحرارية للرجيم.

3. استهلاك أدنى كمية من السعرات الحرارية يطيل العمر

يُعدّ هذا الاعتقاد خاطئ، إذ تبين زيادة معدل الوفيات لدى الأشخاص النحيفين بشكل خاص، كما وُجد أن الأشخاص الذين لديهم وزن متوسط هم عادةً يعيشون حياة أطول، لذا قد يؤدي استهلاك كميات قليلة من السعرات الحرارية إلى نشوء مضاعفات خطيرة على مختلف أجهزة الجسم وأعضائه، وهنا يجب الاعتدال.

هذا لا يعني عدم المحافظة على الوزن المثالي، فصحيح أن النحفاء أكثر وفاة من الأشخاص ذو الوزن المتوسط، إلا أن النحفاء قد يعيشون حياة صحية خالية من الأمراض أكثر من غيرهم.

4. المواد الغذائية العضوية تحتوي على القليل من السعرات الحرارية

يُعدّ هذا أحد أخطاء حول السعرات الحرارية للرجيم، إذ إن ظهور كلمة عضوي على ملصق طعام معين لا تدل على أنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية.

تُعدّ الأغذية العضوية صحية جدًا، لكنها تتميز بطرق إنتاجها وليس بعدد السعرات الحرارية التي تحتوي عليها.

5. ممارسة القليل من التمارين الرياضية يسبب السمنة المفرطة

يُعدّ هذا الاعتقاد خاطئ، حيث أن ممارسة الرياضة مهما كان نوعها ووقتها فهي تؤثر على الجسم بالإيجاب وتنقص الوزن في حال الاستمرار بها.

6. التفكير العميق يحرق السعرات الحرارية

أحد أخطاء حول السعرات الحرارية للرجيم أن التفكير العميق يحرق السعرات الحرارية.

على الرغم من حاجة الدماغ إلى مقدار كبير من الطاقة، وخاصةً أثناء التفكير العميق إلا أن تأثيره على السعرات الحرارية للحمية محدود للغاية.

7. المواد الغذائية قليلة الدسم تحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية

يعتقد الكثير أن الأطعمة قليلة الدسم هي قليلة السعرات الحرارية أيضًا، لكن في الواقع في معظم الحالات يقوم متجر المواد الغذائية قليلة الدسم بإضافة السكر من أجل تحسين المذاق ولذلك من المحتمل أن تحتوي المنتجات قليلة الدسم المختلفة على كمية أكبر من السعرات الحرارية مقارنة بالمنتجات العادية.

أضرار أخطاء حول السعرات الحرارية للرجيم

إن الأخطاء الشائعة والمتبعة بما يخص السعرات الحرارية للرجيم قد تؤدي إلى المضار الآتية:

  • زيادة الوزن لا نقصانه.
  • زيادة احتمالية الإصابة بالأمراض، وخاصةُ الأمراض التي تعتمد على العناصر الغذائية، مثل: فقر الدم، وهشاشة العظام.
  • زيادة التوتر، فالغذاء غير المتوازن يزيد من الاضطرابات النفسية.

حقائق عن السعرات الحرارية

بعد التعرف على أخطاء حول السعرات الحرارية للرجيم فلنتعرف على أبرز الحقائق حول هذه السعرات:

  • السعرات الحرارية تتواجد بنسب متفاوتة في الأغذية، لذا يُمكن تناول الأغذية المفيدة بعناصرها للجسم والقليلة بالسعرات الحرارية، مثل: الخضروات، والأسماك، وبعض أنواع الفواكه.
  • السعرات الحرارية الداخلة للجسم يُمكن حسابها وحرقها وفق إرشاد تغذوي ورياضي.
  • السعرات الحرارية لا تكون بنتيجة موحدة على جسم جميع الأشخاص، فهنالك أشخاص مهما تناول المزيد من السعرات الحرارية لا تزيد أوزانهم.

اقرؤوا المزيد حول هذا الموضوع:
• وجبات خفيفة وصحية؟ اضغطوا هنا
• ما هي فرصتكم للحفاظ على وزنكم؟ أخبروا أنفسكم الآن.
• هل تبحث عن برنامج جديد لتخفيف الوزن أو الحفاظ عليه؟
• لمتابعة تغريداتنا على التويتر اضغطوا هنا.

من قبل شروق المالكي - الأحد 21 تموز 2013
آخر تعديل - الأحد 12 أيلول 2021