7 فوائد لاستخدام السواك

للسواك العديد من الفوائد، ولكن ماذا عن فوائد السواك للنساء تحديدًا هل هي موجودة حقًا؟

7 فوائد لاستخدام السواك

يتمتع السواك بالعديد من الفوائد، إذ لا تقتصر فوائد السواك للنساء فقط، بل إن فوائد السواك مشتركة لكل من الرجال والنساء، إليك في هذا المقال أهم الفوائد المرتبطة باستخدام السواك، ولكن في البداية لنتعرف على أهم المعلومات عنه.

السواك

يعرف السواك بأنه غصن شجرة الأراك أو ما يسمى بالأراك الفارسي (Salvadora Persica)، حيث يحتوي السواك على العديد من الخصائص التي تجعله بديلاً جيداً عن فرشاة الأسنان، إذ يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، كما يجمع بين فوائد معجون الأسنان وفرشاة الأسنان معًا.

فوائد السواك للنساء والرجال

تنصح منظمة الصحة العالمية باستخدام السواك لتطهير الفم، وذلك لما يحتويه على خصائص تمنحه العديد من الفوائد، إذ هناك العديد من فوائد السواك للنساء والرجال، نذكر منها ما يأتي:

1. معالجة تسوس الأسنان وتجويفها

يساهم السواك في معالجة تسوس الأسنان وتجويفها، وذلك عن طريق زيادة تكوين اللعاب في الفم، وبالتالي يمنع تراكم الأحماض، إذ يمنح الأسنان وقتًا لإصلاح نفسها ومنع حدوث التسوس.

2. الحماية من جير الأسنان وتشكل البلاك

يعرف البلاك بأنه طبقة من البكتيريا عديمة اللون تتشكل على الأسنان واللثة مع نمو البكتيريا وتكاثرها، إذ يؤدي تراكم البلاك دون تنظيف متكرر إلى تكوين جير الأسنان (Tartar).

تظهر فوائد استخدام السواك بشكل منتظم من خلال منع تشكيل البلاك على الأسنان واللثة، وبالتالي منع تكون جير الأسنان، وذلك بسبب خصائص السواك المضادة للبكتيريا.

3. المحافظة على لون الأسنان وقوتها

يساعد السواك في المحافظة على أسنان أكثر بياضًا وأكثر قوة، وذلك من خلال احتواء السواك على كلوريد الصوديوم وبيكربونات الصوديوم وأكسيد الكالسيوم.

إذ يساهم في تقليل حموضة اللعاب بسبب زيادة الكالسيوم والكلوريد، بالإضافة إلى ذلك زيادة قوة الأسنان، كما يساعد انخفاض درجة الحموضة على منع إزالة المعادن، وبالتالي بقاء اللون الأبيض للأسنان.

4. المذاق والرائحة المنعشة

يتميز السواك بالرائحة والمذاق المنعشين، إذ يساهم استخدام السواك المتكرر في إعطاء الانتعاش والراحة للأشخاص، وذلك لاحتوائه على مركبات عطرية طبيعية.

5. مضاد للبكتيريا والجراثيم

تشير العديد من الدراسات إلى احتواء السواك على خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم، لذا يساعد استخدام السواك المنتظم على الحفاظ على نظافة الفم والتقليل من المشاكل الصحية التي تسببها بكتيريا الفم.

6. المحافظة على قوة اللثة وحمايتها

يساعد السواك في الحفاظ على قوة اللثة، وذلك بسبب منع تكون جير الأسنان وتشكل البلاك، وبالتالي يمنع تكاثر البكتيريا على اللثة وتضررها.

7. مسكن و مقاوم للسرطان

يحتوي السواك على خصائص مضادة للأكسدة، تجعل استخدامه مساهمًا في مقاومة الخلايا السرطانية، وعلى الرغم من ذلك لم يتم تحديد مدى فعالية السواك في مقاومة السرطان حتى يومنا هذا.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي السواك على مكونات لها خصائص مسكنة للألم، تستخدم لتقليل الالتهاب والألم، وخاصةً ألم والتهاب اللثة.

من قبل د. هبة البزور - الأربعاء ، 16 سبتمبر 2020