عدم تحمل اللاكتوز - Lactose Intolerance

ظاهرة عدم تحمل اللاكتوز (الحساسية للاكتوز - Lactose Intolerance) تعني أن الجسم لا يستطيع هضم سكر الحليب (لاكتوز - Lactose)، وهو سكر طبيعي موجود في الحليب ومشتقاته المختلفة.عندما يمر سكر اللاكتوز في..

للمزيد »
عمى الالوان - Color Blindness

عمى الألوان (Color Blindness) وهو مصطلح يعني إصابة الإنسان بخلل يفقده القدرة على رؤية أحد الألوان الثلاث التالية: الأحمر، الأزرق أو الأخضر، أو اللون الناتج عن خلطها معا. الحالة التي لا يستطيع فيها..

للمزيد »
عسر الهضم - Dyspepsia

عسر الهضم (dyspepsia) هو مصطلح طبي يصف اضطرابا في مركزه الشعور السلبي المتركز في الجزء العلوي من المعدة. هذا الشعور السيء قد يظهر على شكل ألم وضيق، انتفاخ، شعور بالشبع والامتلاء (حتى بعد تناول وجبة..

للمزيد »
علاج الهرمونات - Hormone Replacement Therapy

حتى العام 2002، كان العلاج بالهورمونات البديلة (hormone replacement therapy) يعتبر العلاج الأمثل لمنع ظهور أعراض فترة الإياس (Menopause) – (هي فترة انقطاع الطمث )، كأمواج الحمى، الصداع، التعب..

للمزيد »
عيب الحاجز البطيني - Ventricular septum defect

بين بطيني القلب يوجد حاجز يتكون في غالبيته من عضلات بالاضافة إلى قسم صغير غشائي. يفصل هذا الحاجز بين الدم الأحمر (الغني بالأوكسجين) والذي يجري في البطين الأيسر، وبين الدم الأزرق (الفقير بالأوكسجين)..

للمزيد »
عيوب الحاجز الاذيني - Atrial Septal Defect

خلال فترة نشوء الجنين تتكون فتحة (ثقب) بين الأذينين، لكنها تلتئم بعد الولادة ولا تبقى بعدها، في الوضع الطبيعي، أي إمكانية لمرور الدم بين الأذينين. يجري في الأذين الأيسر الدم الأحمر (الذي يرجع عن طريق..

للمزيد »
عدوى العظام والمفاصل لدى الاطفال - Bone and joint infection in children

عدوى العظام والمفاصل لدى الأطفال، هي عدوى جرثومية تصيب العظام و/أو المفاصل. يطلق على العدوى التي تصيب العظم اسم التهاب العظم والنخاع العظمي (النقي) (Osteomyelitis) أما العدوى التي تصيب..

للمزيد »
علامة هومان - Homan`s Sign

علامة هيومان (Homan's Sign) هي ألم في الساق عند القيام بطي سلبي (passive) لكف القدم نحو الأعلى (انثناء ظهري – Dorsiflexion). وقد تم وصفه للمرة الأولى من قبل طبيب جراح أمريكي (1954-1877)..

للمزيد »
عرج متقطع - Intermittent claudication

عرج متقطع (Intermittent claudication) هو عرض (Symptom) لمرض انسدادي في الشرايين المحيطية. ويتجسد هذا العرج بأوجاع في عضلات الساقين (Gastrocnemius muscle) تظهر عند بذل جهد جسماني (مشي على مستوى..

للمزيد »
عرات - Ticks

العرات (Tics) هي حركات لا اٍرادية ولا وظيفية (لا وظيفة لها) تظهر عند الأطفال والمراهقين بنسبة 1 إلى 20. هذه الحركات قصيرة، سريعة وتظهر دون إنذار مسبق. ليست لها وظيفة محددة، متكررة وعادة ما تكون..

للمزيد »
عيوب خلقية لجوف الفم - Congenital diseases of the oral cavity

إن للفم وظائف عديدة جدًا ومتنوعة كالشرب، الأكل، المص، الكلام، الغناء، التصفير، النفخ، التدخين، ومشاركته بتعابير الوجه. إن العيوب الأكثر انتشارًا في أداء الفم هي خلل حركية الفم (Oral - Motor..

للمزيد »
عقيدات الغدة الدرقية - Thyroid nodule

يعتبر العثور بصورة عرضية على عقيدات الغدة الدرقية خلال فحص يدوي للرقبة، فحص فوق صوتي ( ultra - sound) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للرقبة، أمرًا شائعًا. لقد وجدت في التشريح ما بعد الموت،..

للمزيد »
عقيدات واورام الحنجرة الحميدة - Laryngeal nodules/polyps

إن أورام الأوتار الصوتية الحميدة، غالبًا ما يكون السبب لظهور عقيدات وأورام الحنجرة الحميدة، وهو استعمال مبالغ فيه أو غير سليم للأوتار الصوتية (الحديث المتواصل، الصراخ المتواصل)، إضافة إلى إصابة..

للمزيد »
عسر الجماع - Dyspareunia

تعاني بين 4% – 28% من النساء من عسر الجماع (Dyspareunia) – أي، الألم أثناء ممارسة الجنس. ويمكن أن يكون عسر الجماع سطحيا، عند الإيلاج أو عميقا. فلكل واحد من هذه الأنواع قد تكون أسباب..

للمزيد »
عيوب خلقية في الجهاز التناسلي - Congenital anomalies - Mulerian system

عيوب خلقية في الجهاز التناسلي (Genital system) الأنثوي ليست نادرة، إذ تظهر لدى 1% - 3% من مجمل النساء. ولدى ربع النساء المصابات بهذه العيوب، ظهرت أيضا اضطرابات مختلفة في الأداء الوظيفي. هذه..

للمزيد »
عشق الاطفال - Pedophilia

يعرف عشق الأطفال بأنه اضطراب يتعلق بالأشخاص الذين يفضلون إقامة العلاقات الجنسية مع الأطفال. ينتمي هذا الاضطراب لمجموعة اضطرابات عامة في التفضيل الجنسي. تم إطلاق العديد من الأسماء عليها، منها:..

للمزيد »
عوز الغلوبولين المناعي ا - IgA deficiency

يتكون الجسم المضاد IgA (الغلوبولين المناعي أ / الكريين اللمناعي) من سلسلتين خفيفتين وسلسلتين ثقيلتين ويكون شكله على شكل الحرف الانجليزي Y. بالرغم من وفرة الغلوبولين المناعي من النوع IgA في دورة الدم..

للمزيد »
عدوى المسالك البولية - Urinary tract infections

الجهاز البولي مكون من كليتين موصولتين بالمثانة البولية عن طريق حالبين (ureter). يتم تفريغ المثانة البولية (urinary bladder) عن طريق الإحليل (urethra). عند الرجل، غدة البروستاتة (prostate) موجودة حول..

للمزيد »
علوص العقي - Meconium ileus

إن علوص العقي، عبارة عن مرض سببه انحصار العقي (البراز الأولي - Meconium) من خلال فتحة الشرج بعد الولادة. يظهر هذا التشوه الخلقي لدى قرابة 20 % من الرضع، الذين يولدون مع الإصابة بمرض..

للمزيد »
عيوب الرئة الخلقية - Lung - congenital defects

تصنف عيوب الرئة الخلقية الى مجموعة عيوب في الرغامي (Trachea) وفي القصبات الرئيسية وعيوب نسيج الرئة.الأشكال البارزة والشائعة لعيوب الرغامي والقصبات الرئيسية (Primary bronchus):1. تلين الرغامي..

للمزيد »
عقد اوسلر - Osler’s nodes

عقد أوسلر (Osler’s nodes) هي انتفاخات حمراء اللون, صلبة, حساسة, ذات حدود واضحة, تظهر بشكل عام في أطراف أصابع اليدين والقدمين. في العديد من الأحيان, يكون هنالك إحساس بالألم في المنطقة قبل ظهور..

للمزيد »
عسر البلع - Dysphagia

أصل الكلمة من اللغة اليونانية ومعناها: phagia – أكل، Dys - صعوبة، عدم راحة. أي: عسر في البلع، وهي عملية تحدث بشكل واعٍ وإرادي، كما عند تناول الأكل، مثلا، وبشكل غير واع، عند بلع اللعاب مثلًا...

للمزيد »
عسر الهضم الوظيفي - Functional dyspepsia

عسر الهضم الوظيفي (Functional dyspepsia) هو اضطراب في مركزه الشعور بعدم الراحة في الجزء العلوي من البطن. هذا الإحساس يمكن أن يكون ألما وعدم راحة، شعورا بالانتفاخ، شعورا بالشبع والامتلاء (حتى بعد وجبة..

للمزيد »