أضرار الملح بالصور - 5. حصى الكلى

أضرار الملح بالصور

أضرار الملح بالصور

يتكون ملح الطعام بشكل أساسي من كلوريد الصوديوم (Sodium chloride)، والصوديوم تحديدًا يلعب دورًا مهمًا في أجسامنا.

تعرفوا بالصور على أضرار الملح على صحتكم:

1. عدم توازن المعادن والهرمونات

1. عدم توازن المعادن والهرمونات

وجود كميات كبيرة من الصوديوم في الدم قد يُؤدي إلى عدم توازن المعادن والهرمونات في الجسم مما قد يُؤثر على العديد من العمليات الحيوية في الجسم، وهذا قد يزيد من احتمال حدوث التشويش، والدوخة، والاكتئاب.

2. احتباس السوائل في الجسم

2. احتباس السوائل في الجسم

الاستهلاك المفرط للأملاح، والصوديوم تحديدًا قد يُؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، أو ما يُعرف بالوذمة (Edema).

3. ارتفاع ضغط الدم

3. ارتفاع ضغط الدم

المشكلة الأكثر شيوعًا لأضرار الملح والإفراط في تناوله هي ارتفاع ضغط الدم، إذ أنه كما ذُكر أعلاه، يُؤدي إلى احتباس الماء في الجسم وبالتالي يُؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم نتيجة ازدياد حجمه.

4. أمراض القلب

4. أمراض القلب

بما أن ازدياد تناول الملح يُؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، فهو أيضًا يرفع احتمال الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وزيادة حجم الدم قد تُؤدي إلى تضخم وزيادة في حجم القلب، مما قد يُشكل عبئًا كبيرًا عليه، ويجعله أكثر عرضة للإصابة بجلطة أو سكتة مفاجئة، وقد يزيد من خطر فشل القلب (Heart Failure).

 
5. حصى الكلى

5. حصى الكلى

من المعروف أن الشعيرات الصغيرة والحساسة في الكلى مسؤولة عن تنقية الفضلات في الجسم وتصفية الدم من المعادن الفائضة ومن بينها كميات الصوديوم الزائدة، وبزيادة كمية الملح والصوديوم يزيد العبء عليها، مما قد يُؤدي مع الوقت لتشكل حصى الكلى.

6. التأثير على الجهاز الهضمي

6. التأثير على الجهاز الهضمي

لقد أثبتت الأبحاث من أضرار الملح الزائد تأثيره سلبًا على الجهاز الهضمي، ويزيد من حدوث حرقة المعدة، وقد يرتبط بحدوث القرحة أيضًا.

7. هشاشة العظام

7. هشاشة العظام

قد تُؤثر زيادة الصوديوم في الجسم على توازن المعادن وخاصة الكالسيوم، ومن الممكن أن تمنع امتصاصه في الجسم مما قد يُؤثر سلبًا على كثافة العظام ونموها، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.

من قبل منى خير