6 اطعمة تضر جهازك الهضمي

اطعمة تضر جهازك الهضمي

اطعمة تضر جهازك الهضمي

كثيرا ما تشعر بالانتفاخ بعد تناول وجبة معينة، رغم انك لم تأكل شيء فاسد أو ضار للغاية… سنكشف لك السر! فهناك أطعمة تعتقد انها صحية لكنها في الواقع تؤثر على جهازك الهضمي. تعرف بالصور على الاطعمة التي تسبب لك المشاكل وتتجنبها

البقوليات

البقوليات

تحتوي البقوليات على البروتينات والألياف الصحية، ولكنها تحتوي ايضا على سكريات صعبة الهضم التي تسبب الغازات والتشنجات. جرب هذه النصيحة للتخلص من بعض السكريات المزعجة: انقع البقوليات المجففة لمدة 4 ساعات على الأقل وصب الماء عليها قبل الطهي.

الحمضيات

الحمضيات

لأنها غنية بالألياف، فيمكن أن تسبب لبعض الاشخاص ضيق في المعدة. تناول القليل من البرتقال، الجريب فروت وغيرها من الحمضيات إذا شعرت ان بطنك تأثر بعد تناولها.

الكثير من الالياف

الكثير من الالياف

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الحبوب الكاملة والخضروات، صحية وجيدة للهضم. ولكن إذا كنت تتناول الكثير منها، قد يكون لدى جهازك الهضمي صعوبة في ضبطها، وبالتالي سوف تعاني من الانتفاخ والغازات.

الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية

فهذه الاطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون ويمكن أن تتسبب لك بالإسهال. الصلصات الغنية والحلويات دسمة يمكن أن تسبب لك مشاكل أيضا. اختار الأطعمة المحمصة أو المخبوزة والصلصات الخفيفة التي تحتوي خضروات بدلا من الزبدة أو الكريمة.

الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة

يعاني بعض الاشخاص من عسر الهضم أو حرقة بعد تناولهم للأطعمة الغنية بالتوابل والحارة، وخاصة إذا تناولوا كمية كبيرة منها. وتشير الدراسات إنها تحتوي على  عنصر يدعى كابسيسين، وهو المسبب لهذه الامور.

 
السكر الاصطناعي

السكر الاصطناعي

يمكن للأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سكر اصطناعي ان تسبب تشنجات وإسهال. في حال تناولت 50 غراما أو أكثر يوميا من السوربيتول، قد تصاب بالاسهال، على الرغم من أن كميات أقل من ذلك يمكن ان تسبب المتاعب لبعض الاشخاص.

من قبل منى خير