الخضار والفواكه الموسمية وأهميتها

الخضار والفواكه الموسمية وأهميتها

الخضار والفواكه الموسمية وأهميتها

إننا نعيش في عالم يتوفر فيه الطعام للكثيرين في أي وقت من السنة. لكن تبقى هناك مواسم للفواكه والخضار، التي تختلف بحسب منطقة سكناك. من المهم معرفة موسم الفواكه والخضار المختلفة وتناولها بموسمها إذ تكون أكثر فائدة وتعود بالمنفع على صحتك.. تعرف على مواسم  الفواكه والخضار وما تحتوي من مواد غذائية مهمة لصحتك بالصور:

البطاطا الحلوة - الشتاء

البطاطا الحلوة - الشتاء

موسم البطاطا الحلوة قد يبدأ في الخريف لكنه بالأساس في الشتاء في العديد من المناطق. تعتبر البطاطا الحلوة مصدر جيد للفيتامينات A و C والبوتاسيوم. ابحث عن أحجام صغيرة أو متوسطة مع قشرة ناعمة لا تحمل علامات. يمكن أن تبقى لمدة 3 إلى 5 أسابيع في مكان بارد ومظلم.

الحمضيات - الشتاء

الحمضيات - الشتاء

الحمضيات منها البرتقال، الجريب فروت واليوسفي، تنضج في معظم المناطق في أشهر الشتاء. تتميز بغناها بفيتامين ج وطعمها اللذيذ خاصة عندما تكون طازجة وفي الموسم. يمكنك تناولها كاملة، أو استخدام العصير في الصلصات والمخللات، أو شربه فقط.

الفراولة - الربيع

الفراولة - الربيع

تشتهر الفراولة خاصة في الموسم، بالألوان والنكهات التي قد تميل إلى تناولها قبل الوصول إلى المنزل. من المهم ان تتناولها قريبًا، نظرًا لأنها لا تبقى مدة طويلة جدًا ويمكن أن تتعفن. ابحث عن ثمار صغيرة أو متوسطة الحجم جافة، مع قبعات خضراء مشرقة. قص الأوراق واشطفه قبل تناوله.

السبانخ - الربيع

السبانخ - الربيع

السبانخ غني بالألياف، المغنيسيوم وفيتامين (ج). أضف السبانخ النيئة إلى السلطة أو طهيها كطبق جانبي. قم بتخزينه في منشفة ورقية رطبة، وضعها في كيس من البلاستيك في الثلاجة. يمكنك ان تحتفظ بها لبضعة أيام.

البطيخ - الصيف

البطيخ - الصيف

يحتوي البطيخ على الكثير من الماء، مما يساعدك على البقاء رطبًا في الحر. كما أنها تحتوي على الليكوبين والمغذيات الأخرى التي تساعدك على التعافي عند ركوب الدراجة، الجري أو القيام بأنشطة أخرى.

التين - الصيف

التين - الصيف

يمكنك أن تأكل القشرة وكذلك الثمرة من الداخل. إنها مصدر جيد للألياف والبوتاسيوم، جربها مع بعض الجبن أو الزبادي العادي. تخزينها في أبرد جزء من الثلاجة، ويمكن الاحتفاظ بها لبضعة أيام.

 
كوسة - الصيف

كوسة - الصيف

يمتد موسم النمو من أواخر الربيع إلى أوائل الخريف. الكوسة منخفضة في السعرات الحرارية، خالية من الدهون وغنية بفيتامين C. وهي متعددة الاستخدامات، يمكنك تقليبها، أو إضافتها إلى اليخنة، أو حتى صنع "الكعك" منها.

التفاح - الخريف

التفاح - الخريف

يمكنك الحصول عليها على مدار السنة في معظم سلاسل متاجر البقالة، ولكن لا يوجد شيء مثل تفاحة هشة ومزروعة محليا، يتم قطفها وبيعها في الموسم. فهي خالية من الدهون وخالية من الكوليسترول ولديها الكثير من الألياف أيضًا. قشور التفاح لديها الكثير من العناصر الغذائية.

القرنبيط - الخريف

القرنبيط - الخريف

عادةً ما يكون أبيض اللون، ولكن قد تجد الألوان الأصفر، الأخضر والأرجواني أيضًا. الألوان المختلفة هي علامات لمضادات الأكسدة المختلفة التي تساعد على حماية خلاياك من التلف أو "الأكسدة". عادة ما يقوم المزارعون بحصده في الخريف، على الرغم من أن موسم النمو يختلف باختلاف المنطقة.

من قبل منى خير