مرضى السكري ورمضان

من قبل ويب طب
مرضى السكري ورمضان

مرضى السكري ورمضان

علاقة مريض السكري بصيام رمضان ليست مفهومة ضمنا، فلا يوجد جواب قاطع حول إمكانية الصوم من عدمها، على مريض السكري أن يقيّم حالته قبل رمضان بواسطة التحاليل واستشارة الطبيب بالطبع فيما إذا كان وضعه الطبي يسمح له بالصوم أو لا. في هذا العرض المرئي جمعنا لكم بعض النصائح لمريض السكري الذي ينوي بالفعل صيام رمضان وذلك لتجنب المشاكل والمضاعفات المفترضة أن تحدث.

استشارة الطبيب

استشارة الطبيب

ينبغي على مريض السكري الذي ينوي الصيام ان يقوم باستشارة الطبيب المعالج حول كيفية التصرف وملاءمة العلاج والتوصيات مع فترة الصيام. من اجل تحديد كميات الطعام المسموح بها، ووضع خطة علاجية بالانسولين والادوية. 

فحص نسبة السكر بانتظام

فحص نسبة السكر بانتظام

بسبب التغييرات الجذرية في عدد ومواعيد الوجبات وطبيعة الغذاء في رمضان، هنالك حاجة لاجراء الفحص الذاتي للسكر بوتيرة اعلى خلال تلك الفترة. من المحبذ فحص نسبة السكر قبل كل وجبة وكذلك بعدها بساعتين من اجل التاكد من ان النظام الغذائي والدوائي المتبع يلائم المريض. يجدر مراجعة الطبيب المعالج في حال حدث ارتفاعا او هبوطا في مستويات السكر في الدم مقارنة مع المعدل الطبيعي.

المعدات الطبية

المعدات الطبية

يجب الاهتمام مسبقا، بان تكون الاجهزة الطبية كمضخات الانسولين واجهزة فحص نسبة السكر في الدم، سليمة. كما يجب ان يكون لدى المريض مخزون كاف من الادوية، الحقن، اجهزة فحص نسبة السكر في الدم، والحلويات الحامضة في حال هبطت نسبة السكر في الدم وما شابه. من المهم ان يكون هنالك شخص اخر، يرافق المريض، ملم بكيفية التصرف عند حدوث حالة طارئة.

علاج حالات هبوط نسبة السكر

علاج حالات هبوط نسبة السكر

يجب فحص نسبة السكر عند الشعور بهبوط السكر في الدم، الامر الذي قد ينعكس بالشعور بالضعف، الدوخة، الجوع، الصداع، التوتر، الرجفة، العرق وزيادة معدل ضربات القلب. اذا انخفض مستوى السكر لاقل من 70 ملليجرام/ديسيلتر يجب تناول 15 غرام من الجلوكوز عن طريق عبوة او اقراص جاهزة او عن طريق شرب نصف كوب من العصير، كوب كامل من الحليب او نصف عبوة صغيرة من المشروبات الغازية. اضافة الى اخذ قسط من الراحة لمدة عشر دقائق وبعدها اعادة الفحص مرة اخرى في حال كان مستوى السكر اقل من 100 ملليجرام/ديسيلتر يمكن تناول وجبة معتدلة

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

يفضل ممارسة التمارين الرياضية او النشاط الجسماني بعد تناول وجبة الافطار بساعة او اثنتين. وينبغي ان يتم هذا، بالطبع، في حدود المعقول وعدم ممارسة تمارين او نشاطات رياضية مجهدة. اما الرياضة خلال ساعات الصيام فهي غير محبذة اطلاقا، ومن المفضل تجنبها.

شرب السوائل الصحية

شرب السوائل الصحية

يوصى بشرب 8-10 اكواب من الماء يوميا، وينبغي تجنب السوائل التي تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم مثل  العصير، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة والمشروبات الساخنة المحلاة بالسكر.

التغذية السليمة

التغذية السليمة

بعد نهاية الصوم يجب التقيد بهذه التعليمات:

- تناول وجبة خفيفة بين الافطار والسحور للوصول الى توازن غذائي بين الوجبتين.
- عدم تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة الافطار، حتى لا ترتفع نسبة السكر بصورة حادة، كما انه يجب تحديد كمية النشويات.
- على وجبة السحور ان تكون متوازنة، تجنب السعرات الحرارية المرتفعة، الزيوت والدهون، الاطعمة المالحة لتفادي العطش، وطبعا تجنب الاطعمة الغنية بالسكر (مثل المشروبات المحلاة والقطايف)