أنواع العسل بالصور

استخدامات العسل

استخدامات العسل

يتم استخدام العسل منذ العصور القديمة لعلاج العديد من الأمراض، فهو يمتلك خصائص مضادة للالتهابات. لكن تعتمد جودة العسل في العلاج على نوع العسل، فتأثير بعض أنواعه أقوى من الأخرى. لذا نقدم لك أنواع العسل بالصور، لتتعرف على خصائص كل نوع.

عسل الأكاسيا

عسل الأكاسيا

يتميز عسل الأكاسيا أنه ذو طعم حلو للغاية، ويحتوي على تركيز عالٍ من الفركتوز، ومستوى منخفض من السكروز، كما أنه ذو فوائد علاجية عدة، إذ يعد مضادًا طبيعيًا للالتهابات، كما أنه يُحسّن من وظائف الكبد، ويسهّل حركة الأمعاء.

عسل مانوكا

عسل مانوكا

تشير الدراسات إلى أن عسل مانوكا يمكن استخدامه في علاج الجروح، وتقرحات الساق، ومحاربة العدوى، ومنع التهاب اللثة عن طريق الحد من تراكم البلاك، كما قد يساهم في الوقاية من التهاب المريء الذي قد يحدث بسبب العلاج الكيميائي من السرطان.

عسل البرسيم

عسل البرسيم

يحتوي عسل البرسيم -الذي يستخرج من زهور البرسيم- على سكريات الأليجو الفركتوزية (Fructooligosaccharides) التي تعزز البكتيريا المعوية، وتحسن الهضم. كما قد يساعد تناوله بانتظام في علاج فقر الدم، ومرض السكري، والحمى.

عسل الأوكالبتوس

عسل الأوكالبتوس

يعمل عسل الأوكالبتوس -المستخرج من أزهار الأوكالبتوس- كمضاد قوي للأكسدة والالتهابات، كما يحتوي على الصوديوم، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والحديد، والنحاس، والزنك المعززة للصحة العامة، قد يكون مفيدًا بشكل خاص للأطفال الذين يعانون من ضعف المناعة.

عسل الحنطة السوداء

عسل الحنطة السوداء

قد يساعد عسل الحنطة السوداء في قتل بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للأدوية، ومسببات الأمراض الأخرى، كما يحتوي على مضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية المفيدة.

عسل الساج

عسل الساج

يُعرف باسم عسل المريمية، ويعد أحد أصناف العسل الداكنة السميكة، يتميز برائحته ومذاقه الحلو، وغناه بمضادات الأكسدة، يساعد هذا النوع من العسل في السيطرة على مرض السكري، وتسهيل عملية الهضم، وقتل الجراثيم، التي قد تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض.

عسل  إكليل الجبل

عسل إكليل الجبل

يعرف أيضًا باسم عسل الروزماري، وهو غني بمركب الكايمبفيرول -أحد مضادات الأكسدة- الضروري في الحفاظ على سلامتك الجسدية، يستخدم في مستحضرات التجميل، لقدرته على زيادة الرطوبة في الجلد، ومنع إصابته بالتشققات الناجمة عن الجفاف.

عسل اللافندر

عسل اللافندر

يعد عسل اللافندر من الأطعمة الغنية بالمركبات الفينولية، والأحماض الأمينية، والسكريات، والإنزيمات الأساسية، يمتلك خصائص مضادة للفطريات والأكسدة بسبب محتواه الغني بفيتامين C، والكتلاز، والفلافونويد، يتم استخدامه لعلاج قرح القدم، والتهابات الجلد.

عسل جامون

عسل جامون

يمتاز عسل جامون بخصائصه المضاد للأكسدة، وقدرته على نمو الميكروبات، وتعزيز التئام الجروح عند تطبيقه على المناطق المصابة، يمكن أن يساعد تطبيق كمية صغيرة من هذا العسل موضعيًا، في علاج الغرغرينا فورنييه المميتة.

من قبل سلام عمر