بالصور: تعرف على أعراض سرطان الثدي

ما هو سرطان الثدي؟

ما هو سرطان الثدي؟

يحدث سرطان الثدي عندما تنمو خلايا الثدي بشكل غير طبيعي، إذ تبدأ بالانقسام بسرعة أكبر من الخلايا السليمة، فتتراكم فوق بعضها البعض مشكّلة كتل خبيثة، قد تمتد هذه الخلايا عبر الثدي، إلى العقد الليمفاوية أو إلى أجزاء أخرى من الجسم. من الممكن أن يصيب سرطان الثدي الرجال والنساء على حدٍ سواء، لكنه أكثر شيوعًا عند النساء.

التورم في الثدي ومحيطه

التورم في الثدي ومحيطه

غالبًا ما يكون العرض الأول لسرطان الثدي هو تورم في الصدر، أو تحت الإبط، الذي قد يمتد إلى أبعد من ذلك ليشمل منطقة الترقوة، عندما ينتشر سرطان الثدي إلى الغدد الليمفاوية في تلك المنطقة. قد يبدأ ظهور الورم كعرض قبل الشعور بوجود كتلة، يمكن للطبيب أن يكتشف الورم بعد الفحص بواسطة جهاز الماموجرام قبل اكتشافك لها.

كتلة محسوسة في الثدي

كتلة محسوسة في الثدي

الكتلة الظاهرة في الثدي هي أكثر أعراض سرطان الثدي شيوعًا، لكن لا يعني ظهورها بالضرورة أنها سرطانية، إذ تصنف معظم كتل الثدي في الغالب بأنها حميدة، وعادةً ما تكون عبارة عن كتل مملوءة إما بسائل، أو من نسيج غدي ليفي، لذلك قد يساعد الفحص الطبي في قطع الشكوك، وبيان نوع الكتل الظاهرة في الثدي.

تسرب السوائل من الحلمة

تسرب السوائل من الحلمة

يمكن أن يحدث سرطان الثدي تسربًا للسوائل من الحلمة، التي قد تدعي للقلق خاصة إذا كانت المصابة ليست امرأة حامل، أو مرضعة، لذا قد تكون هذه علامة تحذيرية هامة لا ينبغي إهمالها. لكن قد يحصل تسرب الثدي أيضًا بسبب حالات طبية أخرى، لا بد من استشارة الطبيب للحصول على السبب وعلاجه.

الألم وحنان الثدي

الألم وحنان الثدي

على الرغم من أن ظهور الكتل في الثدي لا يسبب بالضرورة الألم الشديد، إلا أنه قد يكون من ضمن أعراض سرطان الثدي الذي يسبب الشعور ببعض الوخز في منطقة الصدر والتوهج، وقد يكون هذا العرض علامة تحذيرية على أمراض أخرى تستوجب العلاج، والفحص المبكر، لذا لا تتجاهلها.

انكماش الحلمة أو انقلابها

انكماش الحلمة أو انقلابها

يمكن أن يسبب سرطان الثدي تغيرات في الخلايا الموجودة خلف الحلمة، التي قد تؤدي إلى قلب الحلمة، وعكس اتجاهها نحو الداخل، أو قد تبدو مختلفة من حيث حجمها.غالبًا ما يتغير مظهر الحلمتين أثناء الإباضة، أو المراحل الأخرى من الدورة الشهرية، لكن يجب مراجعة الطبيب بشأن أي تغييرات جديدة في الحلمة.

التغييرات الجلدية في الثدي

التغييرات الجلدية في الثدي

تشمل أعراض سرطان الثدي التي من الممكن أن تظهر على الجلد، ظهور التجاعيد، أو التنقير، أو الطفح الجلدي، أو احمرار جلد الثدي، قد تظهر هذه التغييرات في الحلمة أو الجلد المحيط بها، قد يبدو الجلد مثل قشر البرتقال الخارجي من حيث النتوءات التي تبرز على سطحه، أو قد يختلف ملمسه بشكل ملحوظ عن السابق.

من قبل سلام عمر