تأثير أشعة الشمس على العينين والحماية منها

من قبل ويب طب
تأثير أشعة الشمس على العينين

تأثير أشعة الشمس على العينين

تعتبر حماية العينين من أشعة الشمس من الأمور الهامة وبالأخص في فصل الصيف، حيث أن أشعة الشمس قد تلحق الأذى والضرر في عينيك بشكل كبير، لذا من الضروري تجنب أشعة الشمس والحفاظ على صحة العينين. نقدم لكم العرض المرئي لشرح مخاطر أشعة الشمس على العينين وكيفية حمياتهما بطرق بسيطة.

 

التالي
مخاطر أشعة الشمس

مخاطر أشعة الشمس

ان تعرض العينين لأشعة الشمس بشكل مباشر ومستمر، يعرضهما للإصابة في العديد من المشاكل الصحية، من ضمنها:

  •  سرطان الجفون: هو شكل من أشكال سرطان الجلد، وتشكل نسبة الإصابة به من 5-10% من سرطان الجلد، ومعظمها تحدث في الجفن السفلي نظراً لتعرضه إلى أشعة الشمس أكثر من العلوي
  •  سرطان العين-Intraocular melanoma: بالرغم من أنه نادر الحدوث إلا أنه يصيب البالغين عادة، ويبدأ في الطبقة الوسطى من العين والتي تدعى السبيل العنبي-uveal tract
التالي
مخاطر اخرى لأشعة الشمس

مخاطر اخرى لأشعة الشمس

  •  مرض الساد (Cataract): وهو عبارة عن ضبابية في عدسة العين، ويكون التعرض لأشعة الشمس المباشرة احد عوامل الإصابة بهذا المرض.
  • التنكس البقعي-Macular degeneration: هو من أهم أسباب فقدان النظر عند التقدم بالعمر، ووجدت بعض الأبحاث والدراسات أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية تعتبر من عوامل الإصابة بهذا المرض، إلا أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث حول الموضوع.

وبالطبع تتنوع أمراض العينين المترتبطة بالتعرض المستمر والمباشر لأشعة الشمس، ومن أجل ذلك يوصى بالفحص المنتظم لسلامة العينين سنويا

التالي
اجراءات حماية العينين

اجراءات حماية العينين

بعد أن تعرفنا على اثر أشعة الشمس على العينين، من الواجب معرفة الطرق التي من شأنها أن تساعد العينين في الحماية من هذه الأشعة وأثرها السلبي على صحتهما، وبالطبع تعتبر الوقاية خير من قنطار علاج، فاستخدام واتباع هذه الطرق البسطية من شأنه أن يجنبكم عناء هذه الأمراض الخطيرة. وتتمثل هذه الإجراءات في التالي.

 

التالي
النظارات الشمسية

النظارات الشمسية

يجب مراعاة التالي عند اختيار نظارة شمسية مناسبة توفر الحماية للعينين وما يحيطها:

  • القدرة على حجب الأشعة فوق البنفسجية "أ و ب" (UVA) و- (UVB) بشكل كامل تقريبا
  • الحجم المناسب لحماية العينين والجفون والمنطقة المحيطة بهما
    لا يمكن لنظارات الشمس حماية المناطق المحيطة بالعين من اشعة الشمس الفوق بنفسجية التي تأتي من الجوانب ومن الاسفل بنسبة 100% لكن مع العدسات اللاصقة يمكنك حماية عينك بالكامل ويمكنك استعمال نظارات شمسية على الموضة ودون وصفة طبية. هكذا تتمتعين بالحماية المتكاملة ومتابعة اخر صرخات الموضة
التالي
قبعة الشمس

قبعة الشمس

الحرص على اعتمار قبعة الشمس مع ثلاث حواف على الأقل، أو أن تكون دائرية الحجم. حيث تساعد هذه القبعة في خفض أشعة الشمس التي تصل إلى العينين والمنطقة المحيطة بهما بمقدار النص تقريباً، وتمنع الأشعة الفوق بنفسجية من دخول العينين من أعلى.

 

التالي
النظر المباشر للشمس

النظر المباشر للشمس

عدم النظر مباشرة لأشعة الشمس ومحاولة البقاء في الظل قدر الإمكان. فالنظر المباشر لأشعة الشمس لوقت طويل من شانه أن يسبب حروقا في العينين إضافة إلى الإصابة بالأمراض السابقة والتي من شأنها ان تؤثر على الرؤية.

 

التالي
العدسات اللاصقة

العدسات اللاصقة

أما في حال استخدامك للعدسات اللاصقة، فان العدسات اللاصقة التي تساعد في حجب الأشعة فوق البنفسجية يعتبر الاختيار الامثل لحماية العينين. لذا ابحثي عن العدسات اللاصقة التي توفر لك الحماية من اشعة الشمس الفوق بنفسجية. وبالطبع تجدر الإشارة هنا إلى أن العدسات اللاصقة المزودة بتقنية الحماية من الاشعة الفوق بنفسجية بالاضافة الى النظارات الشمسية تقوم حماية العينين بشكل كامل ومن جميع الاطراف، لذا يجب عدم ترك نظارات الشمس في المنزل عند الخروج منه.

التالي
الخلاصة

الخلاصة

وفي الختام نقول لكم أنه كلما كان لون البشرة فاتحاً، وكلما زاد عمر الإنسان وكانت عينيه ذو لون فاتح، يكون خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بأشعة الشمس أكثر، وبالأخص لمن يعمل في الخارج تحت أشعة الشمس لساعات طويلة. ومن أجل ذلك يجب اتباع الإرشادات السابقة لحماية العينين.