رجيم النقاط بالصور

رجيم النقاط

رجيم النقاط

هو نظام غذائي شائع يساعد في التخلص من الوزن الزائد من خلال عدّ النقاط وتتبع كمية الطعام المستهلكة يوميًا، إذ إن لكل طعام قيمة نقاط محددة، وللاستفادة من رجيم النقاط عليك البقاء ضمن ميزانية النقاط المسموح بها يوميًا، نقدم لك المزيد من المعلومات حول رجيم النقاط بالصور.

مبدأ عمل رجيم النقاط

مبدأ عمل رجيم النقاط

تعتمد النقاط على كمية الدهون، والسكر، والبروتين، فكلما زاد محتوى البروتين انخفضت النقاط المكتسبة، وكلما زاد محتوى الدهون والسكر زادت النقاط المكتسبة وقل ما يمكنك تناوله خلال اليوم. يشجع نظام النقاط على تغيير العادات الغذائية، وتناول المزيد من الفاكهة، والخضروات، والبروتينات الخالية من الدهون، وتقليل الأطعمة الدهنية والسكرية.

أمثلة على نظام رجيم النقاط

أمثلة على نظام رجيم النقاط

بناءً على مبدأ عمل رجيم النقاط، فإن البيضة تساوي نقطتين، والطماطم والبصل والأعشاب تساوي صفر نقطة، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون تساوي نقطة واحدة. في هذه الحالة فإن الشخص الذي يتناول عجة مكونة من بيضتين مقليتين بزيت الزيتون، والطماطم والبصل والأعشاب يستهلك أربعة نقاط، فإذا كان هدفه خلال اليوم هو 30 نقطة يتبقى له 26 نقطة.

طريقة حساب النقاط

طريقة حساب النقاط

يهدف رجيم النقاط إلى استهلاك عدد محدد من النقاط خلال اليوم، بناءً على مقدار الوزن الذي يحتاج الشخص لخسارته، فمثلًا إذا كان شخص يزن 68 كيلو وعليه كسب 18 إلى 23 نقطة في اليوم، بينما يسعى الشخص الذي يزن أكثر من 159 كيلو إلى اكتساب ما بين 32 و37 نقطة في اليوم. يمكن الحصول على نقاط إضافية بعد ممارسة الأنشطة الرياضية أو التنظيف.

فوائد رجيم النقاط

فوائد رجيم النقاط

يعد رجيم النقاط مفيدًا لأي شخص يريد إنقاص وزنه، فهو لا يعتمد على الحرمان من الأطعمة، بل يركز على تخفيفها، وتناول الأطعمة الصحية ومنخفضة السعرات الحرارية. لذا فهي نظام رائع للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول، ومرض السكري، وأمراض القلب.

سلبيات رجيم النقاط

سلبيات رجيم النقاط

إن التركيز على نظام عد النقاط قد يكون مرهقًا، ويشعر الأشخاص بالتقييد والتوتر المستمر يوميًا. ويمكن أن يخلق عادات غير صحية، إذ يشجع الأفراد على تخطي وجبات الطعام حتى يتمكنوا من توفير نقاط لوجبة غير صحية لاحقًا.

خرافات حول رجيم النقاط

خرافات حول رجيم النقاط

هناك بعض الخرافات الشائعة حول هذا النظام، من ضمنها أنه وسيلة رائعة لفقدان الوزن بسرعة، لكن الحقيقة أن هدف البرنامج الأساسي هو خسارة الوزن بشكل بطيء ومستمر. والخرافة الثانية في أنه بمجرد تحقيق الهدف المنشود في إنقاص الوزن لن تحتاج إلى اتباع هذه الحمية مرة اخرى، والحقيقة أن هناك الكثيرين ممن يخسرون الوزن يعودون إلى الحمية مرة أخرى.

من قبل سلام عمر