شاهدوا بالصور: الرجيم في رمضان

الرجيم في رمضان

الرجيم في رمضان

يختلف تأثير الصيام على مستوى الرجيم في رمضان وتخفيف الوزن من شخص إلى آخر باختلاف الاختيارات الغذائية والمجهود الجسدي الذي يتم بذله، إذا كنت تُعاني من السمنة فإن شهر رمضان يُمكن أن يكون فرصة ذهبية لتخفيف الوزن عن طريق اتباع النصائح الآتية بالصور.

ارتفاع ملحوظ في وزن الصائمين

ارتفاع ملحوظ في وزن الصائمين

قد يحدث ارتفاع ملحوظ في وزن الصائمين في نهاية شهر رمضان وذلك نتيجة لاستهلاك كميات أكبر من السعرات الحرارية، والكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، بالرغم من الانخفاض في عدد الوجبات في شهر رمضان مقارنة مع الأيام العادية. يعود ذلك أيضًا لقلة النشاط الرياضي في رمضان، استنتج الباحثون أن الافتراض بأن شهر رمضان مرتبط بفقدان الوزن هو افتراض غير صحيح ومرتبط بعادات الفرد الصحية، مما يزيد من أهمية اتباع عادات غذائية صحية في رمضان.

تقسيم وجبة الإفطار

تقسيم وجبة الإفطار

يُنصح بتقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين صغيرتين بدلًا من وجبة واحدة كبيرة، حيث يُساعد ذلك في تصغير المعدة خلال شهر رمضان، ويُنصح أن تشمل الوجبة الأولى: الماء، وحبة من الفواكه، واللبن، وطبقًا من الحساء، والسلطة، ونوعًا من النشويات، مثل: الفريكة، والخبز، والبرغل، أما الوجبة الثانية فيُمكن أن تشمل الطبق الرئيسي مع السلطة أو الحساء.

الإكثار من الخضار

الإكثار من الخضار

يُنصح بأن تُشكل الخضار نصف حجم الطعام الذي تستهلكه في كل وجبة خلال اتباع الرجيم في رمضان، ويُنصح بالتنويع في السلطات والشوربات التي تحتوي على خضار، كما يُنصح بتقديمها مطبوخة أو مشوية بأنواعها المختلفة.

تجنبوا العصائر والمشروبات الغازية والمحلاة

تجنبوا العصائر والمشروبات الغازية والمحلاة

تجنبوا العصائر والمشروبات الغازية المحلاة ومشروبات الطاقة لأنها تحتوي على مستوى عالي من السعرات الحرارية، ولا تُساهم في تخفيف الوزن في رمضان.

تجنب الأطعمة المقلية

تجنب الأطعمة المقلية

تجنبوا كافة الأطعمة المقلية مثل: الفلافل، والبطاطا المقلية، والسمك المقلي، والخضروات المقلية، لأنها غنية بالسعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنها تُسبب اضطرابات في الهضم.

حصص الفواكة يوميًا

حصص الفواكة يوميًا

يحتوي التمر على أعلى تركيز من السكر والسعرات الحرارية مقارنةً بالفواكه الأخرى، إذ تتوفر في كل حبة 20 سعرة حرارية، يُنصح بعدم تجاوز 3 حصص من الفواكه يوميًا في شهر رمضان بما فيها التمر.

الطريقة الصحيحة لتناول الحلويات

الطريقة الصحيحة لتناول الحلويات

إن الطريقة الصحيحة لتناول الحلويات هي اختيار كمية صغيرة للتذوق، بحيث يتم تناولها ببطء وباستمتاع مع الشعور بالشبع المريح في نهاية الوجبة، وليس كبديل عن وجبة غذائية لسد الجوع، ومن الأفضل الاستغناء عن الحلويات الدسمة كالكنافة خلال اتباع الرجيم في رمضان.

كيف يُمكنك حرق السعرات الحرارية؟

كيف يُمكنك حرق السعرات الحرارية؟

الطريقة الوحيدة المثبتة علميًا لزيادة حرق السعرات الحرارية هي المجهود الجسدي، وأفضل وقت للقيام بذلك في رمضان هو بعد وجبة الإفطار، يُنصح بممارسة النشاط الرياضي مثل: المشي إلى صلاة التراويح بمعدل 150 دقيقة أسبوعيًا على الأقل والتي يُمكن تقسيمها إلى نصف ساعة كل يوم، كل خمسة أيام في الأسبوع.

من قبل منى خير