بالصور: 6 فوائد صحية لبذور الشيا

فوائد صحية لبذور الشيا

فوائد صحية لبذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على العديد من العناصر الغذائية الهامة منها الكالسيوم والاوميغا 3 والعديد من الفيتامينات. مما يعود عليها بالعديد من الفوائد تعرف عليها بالصور:

غنية بالعناصر الغذائية

غنية بالعناصر الغذائية

بذور شيا تحتوي على كمية هائلة من العناصر الغذائية فهي غنية بالألياف، البروتين، الكالسيوم، المنغنيز، المغنيسيوم، الفوسفور، الزنك، فيتامين ب 3 (النياسين)، البوتاسيوم ، فيتامين ب 1 (الثيامين) وفيتامين ب 2.

تحارب الشيخوخة

تحارب الشيخوخة

تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة، التي  تساعد على منع تلف الخلايا الناجمة عن الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي يمكنها أن تضر الجزيئات في الخلايا والمساهمة في الشيخوخة والأمراض مثل السرطان

تساهم في تخفيف الوزن

تساهم في تخفيف الوزن

بذور الشيا كابحة للشهية وتساعد على خسارة الوزن، وذلك لأنها غنية بالألياف التي تمتص كميات كبيرة من الماء وتتوسع في المعدة، مما يزيد من الامتلاء ويبطئ امتصاص الطعام وبالتالي تقلل من كمية الطعام المتناول.

جيدة للعظام والاسنان

جيدة للعظام والاسنان

تعتبر بذور الشيا مصدر غني بالكالسيوم، وبالتالي فهي تدعم صحة العظام والأسنان وتدعم وتنظم عملية الأيض في الجسم

 
معززة لصحة القلب

معززة لصحة القلب

فهي غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 ومعظم الأحماض الدهنية أوميغا 3 في بذور شيا هو حمض ألفا لينولينيك. ووجدت دراسة أن الأطعمة والمكملات الغذائية العالية في حمض ألفا لينولينيك قد يقلل تناولها من خطر متلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب التاجية.

تقلل نسبة السكر في الدم

تقلل نسبة السكر في الدم

مؤشر السكر في الشيا منخفض. بحيث أن تناول الشيا مع غيرها من الأطعمة، يزيد نسبة السكر في الدم بعد نحو ساعة واحدة من تناول الوجبة، وهكذا فإن انخفاض نسبة السكر في الدم، بعد تناول الوجبة يكون أقل حده، لذلك فإنه من الممكن أن نقول بأن تناول بذور الشيا يقلل من الشعور بالجوع ويمكن أن يساعد في تقليل ارتفاع السكر في الدم بعد الوجبات.

من قبل منى خير