9 نصائح لتخسر وزنك وتحافظ عليه

خسارة الوزن والحفاظ عليه

خسارة الوزن والحفاظ عليه

تعاني من الوزن الزائد وترغب ان تخسر بعض الكيلوجرامات؟

أو حتى لو كنت تتمتع بوزن سليم وترغب في الحفاظ عليه فالحل متوفر هنا من خلال الـ 9 نصائح المصورة التالية:

تناول طعام صحي

تناول طعام صحي

إذا كنت ترغب في خسارة وزنك أو الحفاظ عليه من اهم الامور التي عليك اتباعها هي الحفاظ على نظام غذائي صحي، كأن تتناول الخضار والفواكه، الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة البقول، المكسرات، وتجنب المشروبات الغازية والرقائق والحلوى.

اشرب الكثير من الماء

اشرب الكثير من الماء

من المهم ان تحرص على شرب كمية كافية من الماء والسوائل، يوصى بشرب 10 - 12 كأساً من السوائل يومياً. ويجب الحرص على شرب السوائل طوال اليوم، فهي تساهم في منع الإحساس بالجوع، وتساعد في الحفاظ على الإحساس بالشبع. يوصى بشرب كأسين من السوائل، قبل كل وجبة بعشر دقائق، فهذا يساهم في تقصير الوقت اللازم لانتقال الإحساس بالشبع الى الدماغ بنصف الوقت.

مارس التمارين الرياضية

مارس التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية هو أمر في غاية الأهمية لصحتك، فهو يحسن الحالة المزاجية ويقوي جهاز القلب والأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم. وعامل أساسي لخسارة وزنك والحفاظ عليه، فهو يساعدك على حرق السعرات الحرارية الزائدة التي لا يمكن حرقها بالنظام الغذائي وحده، اضافة الى ان عدد السعرات الحرارية التي تقوم بحرقها يعتمد على وتيرة الأنشطة البدنية ومدتها وشدتها.

احرق سعرات حرارية أكثر

احرق سعرات حرارية أكثر

اذا لم تستطع ممارسة الرياضة حاول حرق السعرات بطريقة أخرى، إذ تساعد أي حركة إضافية على حرق السعرات الحرارية. فكر في الطرق التي يمكنك بها زيادة معدل نشاطك البدني على مدار اليوم. على سبيل المثال، استخدم الدرج بدلاً من استخدام المصعد، خطط للخروج في مسار مشي مع العائلة أو الأصدقاء، أوقف سيارتك في مكان بعيد عند التسوق، إذا كان لديك فناء فإن الأنشطة المنزلية، مثل قص الشجر وإزالة الأعشاب والتنظيف أيضا تفي بالغرض.

اضبط توقيتك

اضبط توقيتك

يدعي البعض أنهم لا يملكون وقتا كافيا للقيام بالتمرينات أو تجهيز وجبات صحية، لكنهم يقضون العديد من الساعات يشاهدون التلفاز أو يستخدمون أجهزة الحاسوب من أجل التسلية. تتبع توقيتك ثم حاول ضبطه موفرا بعض الوقت من أجل القيام بممارسة الرياضة وإعداد الوجبات الصحية، واجعل ذلك من روتين حياتك اليومي.

لا تتنازل عن وجبة الفطور

لا تتنازل عن وجبة الفطور

من المهم ان تحرص على تناول وجبة الفطور يوميا، فهذا يساعدك على الشعور بالشبع.
اضافة الى انه اظهرت بعض الابحاث ان  الاشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار يكونون أكثر نشاطاً خلال ساعات الصباح، وكمية الطعام التي يتناولونها خلال ساعات النهار تكون أقل.

استمتع بساعات كافية من النوم

استمتع بساعات كافية من النوم

احرص ان تحصل على ساعات النوم الكافية، يمكنك معرفة ذلك إذا استيقظت وأنت تشعر بالنشاط وجاهزا للقيام ولست منهكا أو خاملا. المعدل لمعظم الأشخاص هو 8 ساعات رغم ان البعض قد يحتاجون اكثر وآخرون أقل من ذلك. هناك أدلة على أن الحصول على أقل من 7 ساعات من النوم يزيد من شهيتك، ويجعلك تشعر بالجوع أكثر من المعتاد.

تناول الطعام في البيت

تناول الطعام في البيت

حاول ان تعد الطعام بنفسك فسيكون أكثر صحة ويجعلك تتحكم بمكوناته بشكل أفضل، تجنب الوجبات السريعة وتناول الوجبات في المطاعم، وفي حالة اضطررت لذلك تصرف بحكمة، كأن تطلب وجبة صحية مثلا اطلب السلطات والوجبات المشوية والتي أعدت بشكل صحي.

ستساعدك اليوغا على القيام بالمهمة

ستساعدك اليوغا على القيام بالمهمة

اظهرت دراسة ان النساء اللواتي يمارسن اليوغا يكون عادة وزنهن أقل من غيرهن. وذلك لان اليوغا تزود بالوعي الذاتي والهدوء، مما يجعل ممارسي اليوغا يتوجهون لموضوع الطعام بشكل واعي اكثر من غيرهم، وهذا يساهم في معرفة الكمية الكافية التي تجعلهم يشعرون بالشبع وبالتالي تجنب الإفراط في تناول الطعام.

من قبل منى خير