نصائح للسيطرة على السكري بالانسولين وغيره

السيطرة على السكر في الدم

السيطرة على السكر في الدم

إذا كنت تعاني أنت أو أحد أفراد أسرتك من مرض السكري، فهذا العرض المرئي مفيد لك بالتأكيد.  تعرف على كيفية موازنة نسبة السكر في الدم بمساعدة الأنسولين وطرق أخرى:

الأطعمة التي يمكنها أن تساعد

الأطعمة التي يمكنها أن تساعد

لدى مرضى السكري من النوعين 1 و 2، يحدث الطعام الذي يتناولونه فرقا. على سبيل المثال، الكربوهيدرات السكرية أو النشوية تؤثر بشدة على نسبة السكر في الدم (الجلوكوز). يوصى بتناول طعام صحي مثل الخضروات والفواكه، الحبوب الكاملة، البقول، الأسماك، اللحوم الخالية من الدهن والألبان قليلة الدسم. اسأل طبيبك أو أخصائي التغذية حول وجبات الطعام والوجبات الخفيفة، والأوقات الأفضل لتناول الطعام.

مارس الرياضة

مارس الرياضة

من المفيد أن تعتاد على ممارسة الرياضة لموازنة نسبة السكر في الدم، وخاصة لمرضى داء السكري من النوع 2، لأن جسمك يستجيب بشكل أفضل للأنسولين، بعد ممارسة الرياضة.

تمسك بخطة العلاج الخاصة بك

تمسك بخطة العلاج الخاصة بك

فهذا أمر ضروري لصحتك. اتبع نصيحة طبيبك حول النظام الغذائي وممارسة الرياضة، وتناول الأدوية الخاصة بك وفقا لتوجيهاته. يتم تحديد خطة العلاج مع طبيبك بحسب عمرك، طبيعة جسمك، ووضعك الصحي ويتم أخذ نمط حياتك بالحسبان.

علاج السكري بمساعدة الأنسولين

علاج السكري بمساعدة الأنسولين

اذا كان وضعك الصحي يستدعي ذلك، من الممكن ان تكون كمية الأنسولين التي يفرزها جسمك لا تكفي للسيطرة على نسبة السكر في الدم وقد يصف الأطباء الأنسولين على أساس نوع ومدة إصابتك بالسكري، ومستوى السكر في الدم، وصحتك العامة، وغيرها من الأدوية التي تأخذها.

الأدوية التي قد تحتاجها

الأدوية التي قد تحتاجها

عند تناولك الأنسولين، قد تحتاج إلى أدوية أخرى لتحسين نسبة السكر في الدم. أقراص أو حبوب لمرض السكري من النوع 2، يمكن أن تزيد نسبة الأنسولين في الجسم، أو تحسن من عمله بشكل جيد؛ أما الأدوية عن طريق الحقن  قد تبطئ سرعة امتصاص الجسم للجلوكوز بعد تناول الطعام وقد تحد من شهيتك.

نصائح لحقن الأنسولين

نصائح لحقن الأنسولين

سيقوم الطبيب أو الممرضة  بإرشادك إلى كيفية حقن نفسك بالأنسولين. لا تحقن جسمك في نفس المكان، منعا لتراكم الندب؛ قم، مثلا، بحقن نفسك على جانب واحد من بطنك في وجبة الإفطار، وعلى الجانب الآخر في وجبة الغداء، وفي الجزء الخارجي من الفخذ على العشاء. تجنب المفاصل، السرة والندوب.

ما نوع الأنسولين الذي تتناوله؟

ما نوع الأنسولين الذي تتناوله؟

يصف الأطباء لمرضى السكري أنواعا مختلفة من الأنسولين، تختلف في مدى سرعة عملها وإلى متى تستمر فاعليتها؛ منها سريعة المفعول، وقصيرة الأمد التي يتم تناولها عادة قبل وجبات الطعام. وهناك انواع طويلة أو متوسطة الأمد تعمل لمدة تصل إلى 24 ساعة.

عند تناول كمية زائدة من الأنسولين

عند تناول كمية زائدة من الأنسولين

في حالة تناولت جرعة زائدة من الأنسولين، أو لم تأكل بعد تناول الأنسولين، قد يحدث انخفاض في نسبة السكر في الدم. إذا ظهرت لديك أعراض مثل الشعور بالتعب، ضعف وغيرها - كل أو شرب شيء مع سكر، كالعصير مثلاً، أو تناول أقراص الجلوكوز. أخبر طبيبك بما حدث في حالة احتجت إلى ضبط كمية الأنسولين التي تأخذها.

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من التحكم

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من التحكم

إذا كان لديك مشكلة في إدارة الأنسولين والسكر في الدم، قد ترغب في تجربة مضخة الأنسولين، فهي تأتي مع آلة حاسبة لبرمجة الجرعة والتحكم بسهولة بجرعة الأنسولين وتساعد على الحفاظ على مستوى السكر في الدم ثابت. يمكنك دائما مراجعة طبيبك للحصول على مساعدة.

من قبل منى خير