الثاليل

(Verrucae)
اسماء اخرى: الثالول warts ثاليل

الثاليل الفيروسية (Viral Warts , Verrucae) هي اورام جلدية تسببها فيروسات. تظهر الثاليل، بالاساس، لدى الشباب. يختلف المظهر والاعراض بحسب مكان تكون الثؤلول, نوع الفيروس ورد فعل المريض.

هنالك عدة اشكال شائعة للثاليل:

1. ثؤلول شائع (Verruca vulgaris) – مكانه الشائع هو في اليدين. يبدو كورم مرتفع (ناتئ) مع سطح خشن.

2. ثؤلول في كف القدم (Plantar wart) – ثاليل فيروسية في كفوف الاقدام. قد تكون مؤلمة وتسبب الازعاج عند المشي. احيانا تظهر ثاليل غير فيروسية  (Clavus, Corn) فوق نتوءات عظمية في مناطق احتكاك وضغط في كفوف الاقدام وبين الاصابع. هذه الثاليل شائعة لدى البالغين والمتقدمين في السن وقد تكون مؤلمة وتسبب الازعاج عند المشي..

3. ثاليل مسطحة (Verrucae plana) – تظهر كمجموعات في مناطق الوجه او اليدين, احيانا بلون الجلد واحيانا بلون بني.

4. ثاليل في منطقة الاعضاء الجنسية (Condylomata acuminata) – تظهر هذه الثاليل عند الرجال في منطقة القضيب وحوله او في منطقة الشرج. عند النساء قد تظهر في المنطقة الخارجية من المهبل او في منطقة عنق الرحم. من المهم ان نعرف ان اصنافا معينة من ثاليل الاعضاء التناسلية تزيد من خطر تطور سرطان الرحم.

يحدث الانعداء بالثاليل الفيروسية من خلال ملامسة الثؤلول بشكل مباشر, او من خلال ملامسة اجزاء متبقية منه. اصابة الرياضيون، او الاطفال، الذين يستحمون في حمامات مشتركة هم اكثر عرضة من غيرهم للاصابة بثاليل كفوف الاقدام. اما الاصابة بعدوى الثاليل في الاعضاء الجنسية فتحصل من خلال العلاقات الجنسية.

تتوفر العديد من العلاجات المختلفة للثاليل الفيروسية ويمكن ملاءمة العلاج لنوع الثؤلول: التجميد بالنيتروجين السائل, المعالجة بمحلول فلورو - اورسيل مع حمض الساليسيليك, او معالجة الثاليل المقاومة بواسطة ليزر ثنائي اكسيد الكربون. في معظم الاحيان، تختفي الثاليل الفيروسية الموجودة في الجلد دون الحاجة الى اي علاج، خلال عدة سنوات.

الخرف

الخرف, عبارة عن تدهور مستمر في وظائف الدماغ, بما في ذلك, الذاكرة, المنطق, التفكير وغيرها من الوظائف الذهنية. بامكانك اتخاذ بعض الخطوات لتقليل خطر الاصابة بالخرف: حافظ على ضغط دمك, مستوى الكوليستيرول والسكر في دمك, حافظ ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×