نزيف

(Hemorrhage)

ان النزيف عبارة عن تدفق الدم باتجاه داخلي او خارجي. قد يكون النزيف شريانيا، وريديا او شعيريا (Capillary)، من داخل الاوعية الدموية باتجاه الانسجة او باتجاه الخارج.

يكون لون الدم الوريدي عادة، غامقا اكثر، كما انه يتدفق ببطء وبشكل ثابت. ان هذا النزيف عادة ما يرتبط بالجروح العميقة. يمكن ايقافه بواسطة الضغط عليه. يتدفق الدم الشرياني بضغط مرتفع بشكل متقطع، بشكل مترافق مع النبض ولونه احمر فاتح. ان هذا النوع من النزيف اقل شيوعا، لكنه اكثر صعوبة وخطورة. يمكن علاجه عن طريق الضغط القوي. يقطر الدم الشعيري او ينبعث من الانسجة ببطء، وهو يظهر عادة في الخدوش والجروح السطحية.

يمكن ان يحدث النزيف اثر اصابة خارجية، بسبب جرح او صدمة معينة. يحدث النزيف الداخلي بسبب تمزق عضو معين او اوعية دموية، مثل: تمزق الشريان الابهر او تمزق الاوعية الدموية في الدماغ، والتي تسبب نزيفا في الدماغ.

يمثل النزيف، في بعض الاحيان، كون المريض ذا عرضة ذاتية لان يصاب بنزيف او بعد صدمة خفيفة. قد تحدث هذه الحالة نتيجة وجود اضطراب في ايقاف الدم (الارقاء - Hemostasis) خلقيا او مكتسبا.

توجد للجسم ثلاث اليات لمنع النزيف:

1. تقلص الاوعية الدموية.

2. الية مرتبطة بالصفائح الدموية (Platelets، thrombocytes). ان الصفائح الدموية عبارة عن جسيمات تتواجد في الدم. تلتصق الصفائح الدموية، عند حدوث تمزق في الاوعية الدموية، بالمنطقة المصابة في الوعاء الدموي، كما انها تلتصق ببعضها البعض، وحتى فيما بينها، وتفرز عدة مواد تشترك في عملية تخثر الدم وتحفزها.

3. الية مرتبطة بتخثر الدم. حيث يتم تفعيل بروتينات تشترك في عملية تخثر الدم، عن طريق عوامل موجودة في جدار الوعاء الدموي المتضرر، وعن طريق مواد تفرزها الصفائح الدموية.

عندما يكون هناك خلل في الاداء الوظيفي للصفائح الدموية او انخفاض كبير في اعدادها، او عندما يكون نقص في البروتينات المشاركة بالتخثر، كما هو الحال في مرض الناعور (Hemophilia)، او نقص في عوامل التخثر، مثلما يحدث في فشل الكبد، قد تكون النتيجة حدوث نزيف ذاتي او نزيفا خفيفا بعد التعرض لاصابة خفيفة.

ايضاً في ويب طب

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
السعرات الحرارية في العصير

بخلاف المشروبات الغازية, يزودنا عصير الفاكهة بالفيتامينات, المعادن واحيانا بالالياف ايضا. كلما كانت كمية العصير اكبر وكمية المياه المحلاة اقل, كان العصير افضل. لكن على غرار المشروبات الغازية, يكون العصير غنيا بالسعرات ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×