قصور الغدة الكظرية

(Adrenal gland)
ما هو قصور الغدة الكظرية قصور الغدة الكظرية

قصور الغدة الكظرية : هنالك هرمونات ضرورية للحياة يتم افرازها بواسطة الغدد الكظرية (Adrenal gland)، وهنالك العديد من الادوية الطبية التي تحتوي على هذا الهرمون، بدرجات تركيز وبخصائص مختلفة.

لهذه الهورمونات تاثير على عملية استقلاب (ايض - Metabolism) السكريات، البروتينات والدهنيات، اضافة الى دورها في سلامة عمل القلب، الكليتين، العضلات، الجهاز المناعي، الغدد الصماء والجهاز العصبي.

التعليمات لوصف العلاج بالجلوكوكورتؤيد (Treatment with Glucocorticoids - القشرانيات السكرية)  واسعة جدا بفضل تاثيرها المجموعي، على اجهزة عديدة في الجسم، والذي يشمل: معالجة الاشخاص الذين يعانون من عدم عمل الغدة الكظرية، بشكل جزئي او بشكل كامل (مرض اديسون / قصور الكظر)، معالجة الامراض الروماتزمية (الذئبة الحمامية المجموعية - Systemic lupus erythematosus ، التهاب المفاصل الروماتودي - Rheumatoid arthritis، التهاب وعائي - Vasculitis، التهاب الوتر - Tendonitis، وما شابه ذلك)، معالجة المرضى المصابين بامراض التهابية في الكليتين (التهاب كبيبات الكلى - Glomerulonephritis)، معالجة امراض الارجية (الحساسية - Allergy)، معالجة الربو (كعلاج عن طريق الشريان، عن طريق الفم، موضعي، وعن طريق مستنشق)،  معالجة انواع معينة من الملوثات (وخاصة لدى مرضى الذين يعانون، ايضا، من عوز مناعي - Immunodeficiency)، معالجة امراض العيون (كعلاج موضعي او مجموعي)، معالجة امراض التهابية في الجلد (كعلاج موضعي، بشكل اساسي)، معالجة امراض في الجهاز الهضمي (مرض كرون / التهاب مزمن في الامعاء - Crohn's disease، والتهاب الامعاء الغليظة التقرحي - Ulcerative colitis)، معالجة انواع معينة من التهاب الكبد (Hepatitis) كجزء من معالجة مرضى السرطان، الوذمة الدماغية، امراض الساركويد (Sarcoidosis)، معالجة انخفاض عدد صفائح الدم (قلة الصفيحات - Thrombocytopenia)، معالجة انحلال الدم (Hemolysis)، كجزء من العلاج بعد زراعة اعضاء في الجسم وغيرها.

يمكن العلاج بالجلوكومورتؤيد عن طريق الفم، عن طريق الوريد، بحقنة موضعية، بمستنشق او باعطاء موضعي. الجرعة الدوائية تتعلق بالوضع الصحي العام، بنوع الدواء وبطريقة العلاج.

هنالك اثار جانبية عديدة تتعلق بالجرعة، بطريقة العلاج وبمدة العلاج بالقشرانيات السكرية. هذه الاثار عادة ما تظهر بسبب الجرعات الكبيرة وبسبب العلاج المجموعي المتواصل. التوقف عن تناول الدواء يجب ان يتم بشكل تدريجي.

من بين الاثار الجانبية الشائعة: وذمات محيطية وارتفاع ضغط الدم (بسبب احتباس السوائل والصوديوم)، تخلخل العظم (Osteoporosis)، عدم توازن مستوى السكر في الدم، الميل للاصابة بالعدوى والتلوثات، اعراض خارجية نموذجية مميزة لمرض كوشينغ (وجه مستدير، خطوط على الجلد، وفرط الشعر في الجسم). اثار  جانبية اقل شيوعا هي: انقطاع الطمث، الاصابة بمرض في الجهاز الهضمي وموات (غنغرينة) موضعي غير التهابي في العظم.

جفاف الجلد والتعرض لاشعة الشمس

بالرغم من الاعتقاد السائد بان جفاف الجلد يحدث بسبب التقدم بالعمر (الشيخوخة), الا انه في الواقع يفقد الجلد الجزء الاكبر من رطوبته بسبب تعرضه المستمر لاشعة الشمس وتاثيره التراكمي عليه. اشعة الشمس تجعل من الجلد رقيقا وبذلك ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
سلامة الطفل في المنزل
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب
كيف يعمل القلب؟

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
سياحه علاجيه مع webteb
عيادة فيينا الدولية -VIMC عيادة فيينا الدولية -VIMC النمسا ,فيينا ,كريوزغيس 17-19
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×