اسباب تعب الجسم والعضلات: قائمة بأهمها

إذا كنت تشعر بتعب شديد ومستمر، عليك قراءة هذا المقال، هنا سوف نستعرض قائمة تفصيلية بأسباب تعب الجسم والعضلات. اقرأ المقال لتعرف أكثر.

اسباب تعب الجسم والعضلات: قائمة بأهمها

تختلف أسباب تعب الجسم والعضلات من شخص لاخر، وتتراوح بين العابر والطفيف وصولاً إلى الخطير والطارئ، إليك أهم هذه الأسباب من هنا:

1- الحساسية بأنواعها المختلفة

من أسباب تعب الجسم والعضلات الشائعة الإصابة بالحساسية، سواء الحساسية الموسمية، أو حساسية الأنف، أو حتى حساسية الطعام!

وهناك العديد من مثيرات الحساسية التي قد تتسبب في زيادة الأعراض حدة وبالتالي الشعور بالتعب، مثل: حبوب اللقاح المنتشرة في الهواء، الحشرات مثل عث الغبار، تغيرات الطقس.

كما أن تعب الجسم قد يكون أحد الأعراض الظاهرة للحساسية تجاه نوع معين من الطعام.

هناك العديد من الأدوية التي تساعد في تخفيف أعراض الحساسية، كما أن معرفة الأطعمة التي تسبب الحساسية وتجنبها يساعد كذلك في منع تعب الجسم.

2- ضعف الدورة الدموية

قد تشعر بتعب في الجسم والعضلات بشكل عام، وفي القدمين بشكل خاص نتيجة ضعف الدورة الدموية وعدم تدفقها كما يجب في أنحاء الجسم المختلفة، خاصة النصف السفلي من الجسم.

لذا يفضل أن تحافظ على نشاطك خلال اليوم وتتجنب ارتداء الملابس الضيقة، بالإضافة إلى أن عليك إبقاء بعض الحالات المرضية التي ربما سببت ضعف الدورة الدموية تحت السيطرة، وخاصة مرض السكري.

3- الإصابة بمرض مزمن

من أسباب تعب الجسم والعضلات الإصابة بأحد الأمراض المزمنة التالية:

  • مرض الشريان المحيطي: حيث يصبح تدفق الدم في بعض الأوعية الدموية صعباً، ما يؤدي لنقص إمداد عضلات الجسم بالدم الكافي لنشاطها.
  • أمراض الرئتين: قد تتسبب بعض أمراض الرئتين في عدم قدرة الجهاز التنفسي على إدخال أكسجين كافي للجسم، الأمر الذي يتسبب بتعب مستمر.
  • مرض السكري: تتسبب العديد من مضاعفات مرض السكري بتعب مستمر في الجسم إن لم يتم السيطرة على المرض.
  • التصلب اللويحي: إذ يعتبر تعب الجسم والعضلات أكثر أعراض هذا المرض شيوعاً.
  • أمراض القلب وخاصة مرض فشل القلب: فهذه الأمراض تسبب عدم قدرة القلب على تزويد الجسم بكفايته من الدم والأكسجين، ما يسبب تعباً دائماً.
  • أمراض الكلى: إن أي خلل في قدرة الكلى على تصريف السموم من الجسم قد يتسبب في شعور بالتعب الدائم والإرهاق.
  • فقر الدم: بسبب عدم وجود دم كافي في الجسم، فإن العضلات لا تحصل على كفايتها من الأكسجين الضروري.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: إن هذا المرض أحد الأسباب الشائعة للشعور المستمر بالتعب والإرهاق، خاصة بسبب ما ينتج عنه من تلف في المفاصل في حال لم تتم السيطرة على المرض كما يجب.

4- فرط استخدام العضلات أو نقص استخدامها

أحد أهم أسباب تعب الجسم والعضلات عدم استخدام العضلات بما يكفي، والكسل أو حتى الجلوس والبقاء في ذات الوضعية لفترات طويلة من الوقت.

ففي حال عدم استخدام العضلات بشكل يومي كما يجب، يبدأ الجسم باستبدال بعض الأنسجة العضلية بأنسجة دهنية، وهو أمر من الممكن عكسه حال البدء بممارسة الرياضة والنشاط الجسدي بشكل يومي، لا سيما في العشرينات والثلاثينات من العمر.

كما أن الإفراط في استخدام العضلات، كما في حالة ممارسة التمارين الرياضية الشديدة والمرهقة، قد يسبب كذلك تعباً في الجسم والعضلات وإرهاقاً شديداً.

5- اضطرابات النوم

إن وجود أي مشاكل واضطرابات تعيق النوم ليلاً أو تقلل من جودته هو أحد أسباب تعب الجسم والعضلات الشائعة، وهذه أهم المشاكل التي قد تسبب قلة النوم:

6- أسباب أخرى

عدا عن كل ما ذكر، فهناك كذلك أسباب أخرى كثيرة لتعب الجسم والعضلات، وهذه بعض العوامل والحالات والأمراض التي قد يرافقها الشعور بتعب مستمر:

من قبل رهام دعباس - السبت ، 11 مايو 2019