أضرار الشاي: تعرف عليها كاملة

الشاي هو أحد المشروبات المفضلة لدى الكثيرين، إلا أنه يحتوي على بعض الأضرار. تعرف على أضرار الشاي كاملة من خلال قراءة المقال.

أضرار الشاي: تعرف عليها كاملة

الشاي كغيره من المشروبات لا يعد مثالي، وقد يأتي إلى بعض الاثار الجانبية، وفي ما يأتي سنستعرض أضرار الشاي ثم يتبعها طرق تجنب هذه الأضرار وتقليلها:

أضرار الشاي

تمثلت أضرار الشاي في ما يأتي:

  • التأثير على امتصاص الحديد من الأطعمة

يحتوي الشاي على مواد مضادة للأكسدة تعرف باسم الفلافونويد (Flavonoids)، ومنها تنبع أغلب فوائد الشاي، إلا أن هذه المادة قد تعيق امتصاص الحديد، وخاصةً من:

ينصح بعصر الليمون إلى الوجبات الغنية بالحديد لزيادة امتصاصه والتصدي لكل ما قد يعيق ذلك، وتعد هذه المعلومة غاية للأهمية لمحبي الشاي.

  • تعرض الجسم لمضاعفات الكافيين

من أضرار الشاي أنه يعرض الجسم لمضاعفات الكافيين، حيث يعد الشاي من المصادر الجيدة للكافيين، والذي يتميز بأنه مادة منبهة للأعصاب، وزيادته عن المعدلات اليومية الموصى بها قد تقود إلى الإصابة ببعض التأثيرات الجانبية، ومنها:

  • جعل الأشخاص أكثر انفعالًا وعصبية.
  • زيادة معدل سرعة دقات قلب.
  • تعريض الجسم لاضطرابات النوم، والأرق.

تختلف كمية الكافيين من مصدر لاخر، بحيث أن الشاي الأخضر أو الأبيض أقل بنسبة الكافيين من الشاي الأسود والشاي الصيني.

مستويات الكافيين في الشاي قد تتراوح ما بين 14-60 ملليغرام لكل كوب، وهو أقل بكثير من الحد اليومي الموصى به للاستهلاك والذي يتراوح ما بين 200-300 ملليغرام يوميًا.

  • صبغ الأسنان

أحد أضرار الشاي المؤقتة أنه يصبغ الأسنان بللون الغامق، حيث أن لون الشاي الغامق قد يكون جذاب في الكوب، إلا أنه ليس اللون المثالي لأسنان.

  • إحداث اختلال في ضغط الدم 

غالبًا ما يدور الحديث حول كون الشاي الغني بمضادات الأكسدة، مثل: الفلافونويد معززًا بذلك صحة القلب وخافضًا لضغط الدم.

إلا أن محتوى الشاي من الكافيين قد يقود إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم، بسبب الامتصاص السريع له من قبل الجسم.

  • زيادة الوزن واضطرابات مستويات السكر في الدم

من أضرار الشاي للبعض أنه يزيد الوزن ويحدث اضطرابات في مستويات السكر، وهذا الضرر ليس من الشاي وإنما من السكر المضاف للشاي.

لا يحوي الشاي بشكله الطبيعي على أي سكر، أو حتى سعرات عالية، إلا أن الأشكال التجارية للشاي التي قد تضيف إليه مواد قد ترفع سعراته إلى ما يقارب 50 سعرًا على الأقل للكوب، وأحيانًا ما يقارب 90 سعرة حرارية.

كما أن ما اعتاده الأشخاص عند تناول الشاي هو إضافة السكر إليه، حتى تكاد تجد البعض لا يستطيعون تناوله من دون المحليات.

بحسب توصيات جمعية القلب الأمريكية فإن مجموع السعرت الحرارية اليومية المتناولة من السكر المضاف يوميًا يجب أن لا تزيد عن 100 سعرة حرارية للنساء، و 150 سعر حراري للرجال.

طرق تقليل أضرار الشاي

أضرار الشاي يمكن تجنبها بسهولة فالأمر لا يحتاج إلا لبعض التغيرات البسيطة، وتمثلت هذه التغيرات بالقواعد والإرشادات الاتية:

  • يجب المباعدة ما بين فترة تناول الطعام ووقت شرب الشاي، وذلك حتى يستطيع الجسم الاستفادة من مصادر الحديد المختلفة في الطعام وامتصاصه بفعالية.
  • شرب الشاي بكميات قليلة، وفي اليوم الذي شرب فيه أحد المشروبات التي تحتوي على الكافين، يفضل تجنب الشاي، وذلك لمنع زيادة نسبة الكافيين في الجسم.
  • يفضل توخي الحذر عند شرب الشاي من قبل الأشخاص الذين يعانون مشكلات في الضغط، فإن أضرار الشاي لهم تتضاعف مقارنةً بالأصحاء.
  • ينصح بالحرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون فورًا بعد شرب الشاي، كما ينصح بشرب المياء بعد شربه؛ لضمان الحفاظ على الأسنان
  • اختيار أنواع شاي جيدة لا تحتوي المحليات، وأيضًا يجب إعداده منزليًا دون إضافة السكر، ويمكن إضافة القليل من العسل الطبيعي.

هل أضرار الشاي تفوق فوائد؟

إن أضرار الشاي لا تفوق فوائده، فهو له العديد من الفوائد العظيمة للجسم، ويمكن الإطلاع عليها من خلال مقال فوائد الشاي.

من قبل شروق المالكي - الخميس ، 5 يناير 2017
آخر تعديل - الاثنين ، 8 مارس 2021