كيفية إزالة التشنج العضلي عبر الأطعمة

كيف يُمكن لغذائك أن يُساعدك في إرخاء عضلاتك المتشنّجة؟ في الآتي توضيح لكيفية إزالة التشنج العضلي عبر الأطعمة:

كيفية إزالة التشنج العضلي عبر الأطعمة

هل خطر لك أن يكون طعامك علاجًا للتشنّج العضلي؟ عند تشنّج عضلاتك أنت بحاجة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كافية من الكهارل المتمثّلة بالبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

في الآتي توضيح لكيفية إزالة التشنج العضلي عبر الأطعمة: 

كيفية إزالة التشنج العضلي عبر الأطعمة

في الآتي أبرز المعلومات حول لكيفية إزالة التشنج العضلي عبر الأطعمة:

1. الموز

عند توضيح كيفية إزالة التشنج العضلي عبر الأطعمة لا بد من ذكر الموز، إذ يحتوي الموز على ثلاثة عناصر من ضمن العناصر المطلوبة لتخفيف تشنّج العضلات وهي البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، لذا لا ريب أن يكون الموز هو الخيار الأكثر شعبية بين الناس لمداواة تشنّج العضلات.

2. البطاطا الحلوة

تغمر البطاطا الحلوة جسمك بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم تمامًا كالموز ولكن بنسب أكبر حيثُ يصل محتوى الكالسيوم فيها إلى 6 أضعاف المحتوى في الموز، لذا لا بد من ذكرها عند توضيح كيفية إزالة التشنج العضلي عبر الأطعمة.

بالإضافة إلى البطاطا الحلوة تستطيع أن تجد هذه المركّبات في القرع والبطاطا العادية أيضًا، إلّا أنهما يحتويان على كمية أكبر من السوائل التي تُحافظ على جسمك رطبًا وعلى سلامة عضلاتك.

3. الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على حوالي 975 ملليغرام من البوتاسيوم أي ضعف الكمية الموجودة في الموز، حيث أن البوتاسيوم عنصر هام جدًا للعضلات فيعزّزها وبالتالي يُعزّز أيضًا عضلة القلب. 

استبدل المايونيز في شطيرتك بصلصة من الأفوكادو المهروس أو قطّعها وتناولها ضمن صحن من السلطة الصحية، حيث يتميز الأفوكادو أيضًا باحتوائه على الكولسترول الجيد والدهون الأُحادية غير المشبعة.

4. البقوليات

كالفول والعدس والفاصوليا البيضاء أيًّا كان ما تحبّ تناوله من بين البقوليات سيكون غنيًا بالمغنيسيوم، حيثُ تحتوي البقوليات على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي يُساعد تناولها في التخفيف من تشنّجات الدورة الشهرية.

بالإضافة إلى ذلك تُحافظ الألياف على بقاء نظامك الهضمي صحيًا، كما تُساعد في التحكم بمستوى السكر في الدم والسيطرة على مستويات الكولسترول الضار للجسم.

5. الشمام

يُمكنك اعتبار الشمام الرزمة الكاملة لتشنج العضلات، فهو غني بالبوتاسيوم ويحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى كميات قليلة من الصوديوم والكثير من الماء بالطبع. 

الماء والصوديوم هما عنصران هامان جدًا لتمدد العضلة وإرخائها، حيثُ يقوم جسمك خلال ممارسة الرياضة أو النشاطات بالتخلص من الصوديوم خلال التعرّق.

لذا إن كنت تعرّقت كثيرًا فهذا يعني فقدانك للماء والصوديوم ممّا أدّى إلى تشنج عضلاتك.

6. البطيخ

90% من ثمار البطيخ هي عبارة عن ماء، فالحاجة لتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء وخصوصًا من الفاكهة تتسبب في بقائها فترة أطول في المعدة، ممّا يُتيح للجسم وقتًا أطول لتحليلها وامتصاص السوائل منها.

يحتوي البطيخ بالإضافة إلى السوائل نسبة بسيطة من البوتاسيوم.

7. الحليب

بالإضافة إلى احتواء الحليب على الكهارل وتحديدًا الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم هو يحتوي أيضًا على البروتين الذي يُعد غذاء للعضلات فيُساعد على بنائها وإصلاح أنسجتها.

 لذا إن لم تكن تعاني من حساسية اللاكتوز فكأس من الحليب بعد التمرين قد يكون مفيدًا لك.

8. الخضراوات الورقية الخضراء

هذا الصنف من الخضار كالخس والسبانخ والقرنبيط والكرنب وحتى الخيار والكوسا قد يكون مفيدًا جدًا عند إدراجه في قائمة وجباتك، حيث يُساعد في منع تشنّج العضلات وخصوصًا تقلصات الطمث.

9. عصير البرتقال الطبيعي

كوب واحد من عصير البرتقال قد يحتوي على ما يُقارب 500 ملليغرام من البوتاسيوم بالإضافة إلى 27 ملليغرام من الكالسيوم والمغنيسيوم، عدا عن كونك تمّد جسمك بالسوائل المنعشة له. 

من المفضل أن تلجأ لاستهلاك العصير الطبيعي الذي تعده بالبيت لتضمن ألّا يكون قد تمّ تحليته بالسكر.

10. المكسرات 

تمامًا كالبقوليات هكذا الأمر بالنسبة للمكسرات والبذور فهي مصدر غني بالمغنيسيوم حيث تحتوي كمية 30 غرام من عباد الشمس على 37 ملليغرام من المغنيسيوم، بينما تحتوي نفس الكمية من اللوز على ضعف الكمية من المغنيسيوم. 

أنواع البذور والمكسّرات كثيرة جدًا يُمكنك التنويع بينها للاستفادة من الكالسيوم والمغنيسيوم فيها. 

11. السلمون

أحيانًا ينتج التشنج العضلي بسبب ضعف تدفّق الدم للعضلات مما قد يحدّ من المواد المغذّية لها، قد يُساعد تناول الأسماك الدهنية على تحسين تدفق الدم.

بالإضافة إلى ذلك فالسلمون غني بالبوتاسيوم والصوديوم، إن لم تكن من محبي السلمون تستطيع استبداله بالتونة أيضًا.

12. البندورة (الطماطم)

قد لا يخطر ببالك أن يكون حلّ تشنج عضلاتك بهذا القرب منك، فالبندورة التي تكاد لا تخلو من أي بيت تحتوي على كمية مرتفعة من البوتاسيوم.

كوب واحد من عصير البندورة يحتوي على 15% من قيمة البوتاسيوم التي تحتاجها طيلة النهار.

من قبل مها بدر - الأربعاء 2 أيار 2018
آخر تعديل - الخميس 11 آذار 2021