أطعمة تقلل كثافة العظام وتضرها: بعضها سيفاجئك

تعرف على أهم الأمثلة التي تشير إلى إلى أطعمة تقلل كثافة العظام وتضرها من خلال المقال الآتي.

أطعمة تقلل كثافة العظام وتضرها: بعضها سيفاجئك

قد تزيد بعض الأطعمة من فرص تضرر عظامك وقد تقلل من كثافتها تدريجيًا دون أن تدرك ذلك، فلنتعرف فيما يأتي على أهم أطعمة تقلل كثافة العظام وتضرها:

أطعمة تقلل كثافة العظام وتضرها

هناك العديد من الأمثلة التي تشير إلى أطعمة تقلل كثافة العظام وتضرها، وفيما يأتي سنقوم بذكر أبرز هذه الأمثلة التي تشير إلى أطعمة تقلل كثافة العظام وتضرها:

1. السبانخ والسلق

مع أن السبانخ النيء والسلق النيء تعتبر أطعمة غنية بالكالسيوم اللازم لصحة العظام، إلا أنها تحتوي على مواد تدعى الأوكساليتات (Oxalate)، والتي ترتبط بالكالسيوم وتمنع الجسم من امتصاصه كما يجب، ما يجعلها أطعمة غنية بالكالسيوم ولكنه كالسيوم يواجه الجسم صعوبة في تناوله، لذا لا يجب اعتبارها مصدرًا له.

حاول دومًا تناول السبانخ والسلق مع أطعمة غنية بالكالسيوم، مثل الجبنة لكي تحصل على الاستفادة القصوى من هذه الخضراوات.

2. نخالة القمح

تحتوي نخالة القمح على مواد قد تمنع امتصاص الكالسيوم في الجسم كما يجب، وإذا قمت باستهلاك نخالة القمح الصافية، فإن هذا سوف يمنع الجسم بالكامل من امتصاص الكالسيوم من أي مصدر له تتناوله مع نخالة القمح، أما في حال قمت بتناول الأطعمة التي تدخل نخالة القمح في تكوينها، فهذه غالبًا ليست ضارة، لأن تركيز نخالة القمح فيها يكون قليلًا جدًا.

عمومًا، إذا كنت مثلًا تتناول مكملات الكالسيوم، حاول تناولها بفاصل 1-2 ساعة من تناولك لنخالة القمح أو أي من الأطعمة التي تحتوي على نخالة القمح.

3. الأطعمة الغنية بالبروتينات

مع أنك تحتاج للبروتينات في نظامك الغذائي لفوائدها العظيمة، إلا أن الإفراط في تناول البروتينات قد يأتي بنتائج عكسية، فهذه الأطعمة قد تتسبب في فرط إنتاج الكبريتات التي قد تتسبب في تسرب الكالسيوم خارج عظامك، خاصة البروتينات حيوانية المصدر.

4. الأطعمة الغنية بالصوديوم

كلما ازدادت ملوحة الطعام الذي تتناوله، كلما زادت كمية الكالسيوم التي يخسرها جسمك، إذ أن الأملاح عمومًا تسبب خسارة الجسم للكالسيوم بإفراط من خلال الكليتين، لذا للحفاظ على صحة العظام، حاول دومًا أن تتناول الملح في طعامك باعتدال أو تمتنع عنه (حسب ما تسمح به حالتك الصحية)، حاول أن لا تزيد حصتك اليومية من الصوديوم عن 2300 ملليغرام.

5. الأطعمة الغنية بالسكر

في جميع الأحوال يفضل تناول السكريات باعتدال، مع الحذر الشديد في حال كان الشخص يعاني من حالات مرضية خاصة، وبينما لا توجد دراسات مباشرة تربط الإفراط بتناول السكر بضرر العظام، إلا أن تناولك للكثير من السكريات قد يجعلك تقلل من استهلاك الأطعمة المغذية التي تحتاجها عظامك.

لذا إذا كنت ممن يحبون الحلويات استبدل النسخ الصناعية الضارة منها بالفواكه الحلوة، مثل: البرقوق، وغيره من أنواع الفواكه الحلوة والغنية بمضادات الأكسدة.

6. الصودا والمشروبات الغازية

إذا كنت تتناول الكثير من المشروبات الغازية، فقد يتسبب هذا بضرر مباشر لعظامك، فشرب ما يقارب 7 علب من المشروبات الغازية أسبوعيًا أو أكثر، قد يقلل من كثافة عظامك ويزيد من فرص تعرضها للكسور، ومع أن العلماء لا زالوا يجهلون السبب المباشر لما يحدث هنا، إلا أنه لا يخفى على أحد أن المشروبات الغازية ضارة للصحة بشكل عام، ويفضل تجنبها.

7. الكافيين

وجد أن استهلاك الكافيين بصورة منتظمة قد يساهم في تقليل كثافة العظام لدى النساء في سن اليأس، إذ يعمل الكافيين على تسرب الكالسيوم خارج العظام، مسببًا ضعفها تدريجيًا، خاصة إذا ما تم تناول الكافيين مع أطعمة غنية بالسكر، فهذه قد تكون معادلة ضارة بشكل كبير لعظامك.

8. الكحوليات

يعمل استهلاك الكحوليات خاصة الإفراط في استهلاكها على التقليل من كثافة العظام وزيادة فرص إصابتها بالكسور التي قد تبدأ بالحدوث في سن مبكرة بعض الشيء، فعلى سبيل المثال، وجد أن النساء من ذوات الصحة الجيدة واللواتي تراوحت أعمارهن بين 19-30 من العمر واعتدن تناول الكحوليات بشكل منتظم وبكميات كبيرة كانت كثافة العظام لديهن أقل من الأخريات.

9. البقوليات

قد تعيق البقوليات قدرة جسمك على امتصاص بعض المواد الغذائية مثل الكالسيوم، إذ تحتوي بعض أنواع البقوليات (مثل البازلاء) على مواد تعيق امتصاص الجسم للكالسيوم.

نظرًا لغنى البقوليات بالمغنيسيوم، والألياف، والعديد من العناصر الغذائية الهامة، فإن تناول البقوليات بطريقة صحيحة سوف يساعدك على الاستفادة من كل هذه المغذيات، بل إن تناول البقوليات ضمن قواعد معينة قد يجعلها عاملًا مساعدًا في منع هشاشة العظام.

لذا لا تتجنب استهلاك البقوليات تمامًا، فقط ننصحك بتناولها باعتدال، والقيام بنقعها جيدًا في الماء قبل طهيها ببضعة ساعات للتقليل من كمية المواد التي تعيق امتصاص الكالسيوم منها.

10. الأطعمة المحفزة للالتهابات

هناك بعض الأطعمة التي ينظر إليها الخبراء على أنها قد تسبب الالتهابات والتحسس في الجسم، مثل: الطماطم، والفطر، والفلفل الحلو، والبطاطا البيضاء، والباذنجان، وقد يسبب تناول هذه الأطعمة بإفراط وبطريقة خاطئة بالإصابة بهشاشة العظام.

لكن نظرًا لأن الأطعمة المذكورة أعلاه مفيدة جدًا، عليك أن لا تتجنبها تمامًا، فقط تناولها بشروط، مثل الحرص على تناول كميات كافية من الكالسيوم عند تناولها، والكمية الصحية هنا هي 1000-1200 ملليغرام يوميًا من الكالسيوم.

من قبل رهام دعباس - الاثنين 26 آذار 2018
آخر تعديل - السبت 5 حزيران 2021