فوائد اليقطين السحرية

تنبع فوائد اليقطين من غناها بمضادات الأكسدة والفيتامينات بشكل كبير، فما هي فوائد اليقطين لصحتك؟ التفاصيل في المقال التالي.

فوائد اليقطين السحرية

لطالما استخدم اليقطين قديمًا لعدد من الأسباب، حيث شاع استخدامه لشفاء الام الرأس، ومعالجة البلغم، وتسريع التئام الجروج، فلنتعرف أكثر على أبرز فوائد ثمرة اليقطين الشهية وقيمتها الغذائية:

فوائد اليقطين

تنتمي ثمرة اليقطين إلى عائلة القرعيات، مثل: الكوسا، والخيار، والشمام وغيرها.

وتعد ثمرة غنية بالعديد من المواد الغذائية الضرورية، مثل: مضادات الأكسدة لتعزيز مناعة الجسم وحمايته ضد الالتهابات، إضافة إلى كونها خيار جيد لمن يطمحون في خسارة الوزن، فهي تعد قليلة السعرات الحرارية ومصدر للألياف الغذائية، إليكم في ما يأتي أبرز فوائد اليقطين على الصحة:

  • دعم المناعة 

يعد اليقطين مصدرًا للعديد من مضادات الأكسدة القوية، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والكاروتينات، إضافة إلى غناها بالفلافونويدات كالزانثين (Xanthin) واللوتين (Leutin).

ومن هنا تنبع فوائد اليقطين في تعزيز المناعة، والوقاية من الالتهابات ومسبباتها والفيروسات والجذور الحرة، والوقاية من السرطانات. 

  • مضاد طبيعي للالتهابات

يعد فيتامين أ وفيتامين ج من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية المهمة جدًا في محاربة الالتهابات المختلفة كالتهابات المفاصل والروماتيزم، وتعزيز مناعة الجسم ضد أمراض البرد كالإنفلونزا والوقاية منها.

  • علاج تقرحات الجلد 

من فوائد اليقطين احتوائه على العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج التي لها دور كبير في بناء الأنسجة المختلفة في الجسم، والحفاظ على الجلد وحمايته، وتسريع عملية التئام الجروح.

  • علاج الأرق

يحتوي اليقطين وبذوره على أحماض أمينية تعمل على تحفيز النوم العميق، مثل: التربتوفان.

إضافة إلى احتوائه على الزنك، والسيلينيوم، والنحاس، والمغنيسيوم التي قد يكون لها دور في التأثير على مدة النوم، والتقليل من التوتر الذي يؤثر على نوعية النوم، ومحاربة الاكتئاب والمساعدة على الاسترخاء.

  • الحفاظ على صحة العينين

من فوائد اليقطين احتوائه على مركبات البيتا كاروتين وفيتامين أ التي تعمل على الحفاظ على العينين وصحة النظر، خاصةً الرؤية الليلية.

  • الحفاظ على صحة القلب

يعد اليقطين من الأغذية التي يوصى بها للسيطرة على مستويات الكولسترول في الدم، وتعزيز صحة القلب والشرايين، والحماية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية، فهو:

  1. يعد مصدر غني للألياف الغذائية.
  2. يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة في تخفيض نسبة الكولسترول السيء (LDL)، ورفع مستويات الكولسترول الجيد (HDL).
  3. يحتوي على معادن ضرورية لعمل القلب، كالبوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد على ضبط مستويات ضغط الدم، وتكمن هذه الفائدة بشكل خاص في بذور اليقطين.
  • طعام مغذي لمختلف الفئات العمرية

تناسب اليقطين كبار السن وخاصة الذين يعانون من مشكلات بالأسنان والبلع، إذ إنها لينه وسهلة الهضم.

كما أنها تعد غذاء مثالي للأطفال وتمدهم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها لنموهم الجسدي وتطورهم الذهني باعتبارها مصدر للأحماض الأمينية والدهنية كالأوميغا 3.

كما أنها مفيدة للحامل، إذ إن غنى اليقطين بحمض الفوليك مهم للأم ولتطور ونمو الجنين، وحمايته من تشوهات الأنبوب العصبي وخاصة خلال الاشهر الثلاثة الأولى.

  • فوائد اليقطين الأخرى

من فوائد اليقطين الأخرى المقترحة:

  1. تعزيز صحة الجهاز التنفسي.
  2. تخفيف أعراض الربو.
  3. طارد للديدان المعوية والطفيليات كالدودة الشريطية.
  4. تنظيم مستويات السكر في الدم.
  5. يعد مصدر غني بالكالسيوم الذي يجعله ضروري لصحة العظام والاسنان ونموها.
  6. تعزيز عملية الهضم وعمل الجهاز الهضمي.
  7. الوقاية من الامساك وعسر الهضم.

القيمة الغذائية لليقطين

يعد اليقطين مصدرًا غنيًا للعديد من الفيتامينات، منها: مجموعة فيتامينات ب كحمض الفوليك، وفيتامين ب3، وفيتامين ب1 التي تعد مهمة لسير العمليات الحيوية المختلفة في الجسم، وعمل الإنزيمات، والحفاظ على سلامة الاعصاب وعملها.

إضافة إلى احتوائه على معادن مهمة، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والنحاس، والمغنيسيوم، والفسفور.

وفي ما يأتي أهم ما يحتويه 100 غرام من اليقطين الطازج من عناصر غذائية أساسية:

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
الطاقة 23 سعر حراري
الكربوهيدرات 6.5 غرام
البروتين 1.0 غرام
الدهون 0.1 غرام
الألياف 0.5 غرام

فوائد بذور اليقطين

يحتوي كل 100 غرام من بذور اليقطين على ما يقارب 600 سعر حراري، ويعد مصدر غني بالأحماض الدهنية كالأوميغا 3، والأحماض الأمينية كالتربتوفان، ونسبة عالية من الحديد والمغنيسيوم والبروتينات، وعناصر مهمة كالزنك والسيلينيوم.

وجود جميع هذه المواد في بذور اليقطين يساهم بشكل كبير في جعلها مفيدة جدًا، وهذه أهم فوائدها:

  • مصدر ممتاز للمغنيسيوم المهم في عمليات إنتاج الطاقة، وعمل القلب وصحة الشرايين والأوعية الدموية، وعمل الأمعاء، ونمو العظام والأسنان.
  • مضادة للالتهابات، مثل: التهابات المفاصل.
  • تعزيز صحة البروستاتا لما تحويه من الزنك، وتدخل في علاج بعض أنواع تضخم البروستات.
  • تعد مصدر غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة كالأوميغا 3، والأحماض الأمينية كالتريبتوفان، وفيتامينات ب، ما يجعل لها دور مهم في تعزيز صحة الدماغ والنشاطات الذهنية.
  • تعزيز صحة مريض السكري، إذ وجد أن لبذور اليقطين دور في تنظيم عمل الإنسولين في الجسم.
  • تخفيف أعراض سن اليأس من الهبات الساخنة، والام مفاصل، وارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم، وذلك لغناه بالإستروجين النباتي (Phytoestrogens).
من قبل شروق المالكي - الأحد ، 1 مارس 2015
آخر تعديل - الخميس ، 21 يناير 2021