الامراض التي تصيب كبار السن

في مرحلة الشخوخة تحدث تغيرات جسديَة كبيرة وهذا يؤدي إلى إصابة بعض المسنين بالعديد من الأمراض، اليكم اهمها والاعراض المرافقة لها.

الامراض التي تصيب كبار السن

الشيخوخة هي مرحلة لا يمكن لأحد النجاة منها، فمع تقدم الإنسان فى السن تحدث تغيرات جسدية واضحة تطال الأعضاء الوظيفية للجسم، وهذا ما يفسر إصابة بعض المسنين بالعديد من الأمراض التي باتت مرتبطة ارتباطاً وثيقا بمرحلة الشيخوخة.

فما هي هذه الأمراض؟ وما هي أهم  أعراضها؟ اليكم كامل التفاصيل في هذا المقال.

1- مرض باركنسون Parkinson

قد أصبح هذا المرض أكثر شيوعا بين المسنين وهو عبارة عن انخفاض عدد الخلايا المنتجة للدوبامين في الدماغ وهي المادة المسؤولة عن الحركة، فينتج عن هذا الخلل ظهور رعشة باليدين وتصلب عضلات الوجه والجسم أيضا.
وهذا ما يفسر عدم قدرة أغلب المسنين على المشي بطريقة طبيعية بسبب التخشب أو ما يسمى بالتيبس الناتج عن ضعف قدرة المفاصل والعضل على الحركة.

ومن الاعراض الاخرى لهذا لمرض باركنسون اختلال التوازن، إذ يفقد المريض  في المراحل المتقدمة الاتزان والتناسق في حركاته المختلفة ويتحول الجسم والرأس الى وضع الانحناء إلى الأمام مع تقوس الظهر مما يعرض المسنين إلى السقوط أو التعثر في بعض الأحيان.

2- مرض ألزهايمر

مرض الزهايمر هو حالة مرضية تصيب الخلايا العصبية في المخ مما يؤدي الى إفسادها وانكماش حجم المخ وهو يصيب الجزء المسؤول عن اللغة والذاكرة وغالبا ما يحدث للأشخاص فوق الستين من عمرهم.

ومن أهم أعراض الزهايمر الشعور بالارتباك، تكرار الكلام، فقدان الذاكرة وانخفاض القدرات العقلية لكبار السن.

3- ضعف السمع

تعزى عملية ضعف السمع المصاحبة للتقدم في السن بسبب تصلب الشرايين التي تغذي الأذن الداخلية (القوقعة) وهو من أكثر المضاعفات التي يعاني منها المسنين، حيث يلجأ المريض إلى طلب تكرار الكلام حتى يستطيع التواصل مع الاخرين وهذا ما يجعل البعض انطوائيا وانعزالياً. وهناك مجموعة من الأعراض تشير الى اصابة الشخص بضعف السمع منها أن  يتحدث الشخص بصوت مرتفع أكثر من المطلوب وفي بعض الأحوال قد يكون هناك طنين في الاذنين او احدهما.

4- أمراض القلب

تضخم عضلة القلب هو مرض شائع جدا بين المسنين ويؤدي في النهاية الى ضعف الجسم.

من أعراض تضخم أو ضعف فى عضلة القلب الشعور بضيق في التنفس خاصة مع بذل أي مجهود بدني حتى لو كان بسيطاً.

5- التهاب المفاصل الضموري

يعتبر التهاب المفاصل الضموري من أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعاً وخاصة لدى فئة المسنين.

هو عبارة عن اعتلال مزمن يصيب الغضاريف (الأنسجة الضامة التي تبطن وتحمي أسطح العظام في موقع التقائها لتكون المفاصل)، وكذلك بعض الأنسجة التي تحيط بالمفصل.

ويمكن أن تشمل أعراض التهاب المفاصل الضموري على الألم والتصلب وإعاقة الحركة الكاملة للمفصل، حيث يميل تيبس المفاصل إلى الحدوث بشكل سيء في الصباح  ثم يقل تدريجيا بعد نصف ساعة.

6- الربو الشعبي

هو إلتهاب مزمن في المجرى الهوائي التنفسي، ويحدث الربو عندما تكون الشعب والقصبات الهوائية حساسة جدا لمسببات الحساسية خاصة عند التعرض للمؤثرات البيئية الخارجية. وهذا الأمر من شأنه أن يؤدي إلى التهاب الشعب الهوائية وتشنج العضلات الذي ينتج عنه ضيقاً في التنفس. وتتمثل أعراض الربو بنوبات أو أزمات متكررة من السعال، الصفير وضيق الصدر خاصة في الليل والصباح الباكر.

هذه النوبات تكون مصحوبة بضيق في الشعب الهوائية وتتحسن تلقائياً بزوال المؤثر أو بالعلاج.

من قبل رانيا عيسى - الثلاثاء ، 12 يونيو 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 4 ديسمبر 2018