الكرفس: فوائد وأضرار!

غالباً لا يكتمل حساء الخضار الساخن إذا غابت عنه نكهة الكرفس الرائعة! فما هي فوائد الكرفس؟ وهل من محاذير وأضرار محتملة له؟ فلنتعرف على ذلك في المقال التالي.

الكرفس: فوائد وأضرار!

يعتبر الكرفس أحد أنواع الخضار المنخفضة في مخزونها من السعرات الحرارية، ما قد يجعل البعض يتناوله نيئاً كبديل صحي للوجبات الخفيفة خلال اليوم. فما الذي نعرفه عن الكرفس؟

فوائد الكرفس الصحية

هناك العديد من الفوائد الصحية للكرفس، تعرف عليها فيما يلي.

1- مكافحة الالتهابات

يحتوي الكرفس على مادة تدعى الابيجينين، وهو مركب تتم دراسته في الوقت الحالي لفحص خصائصه المكافحة للسرطان.

وقد توصلت دراسة قام بها باحثون مؤخراً إلى أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على هذه المادة ساعدت على التقليل من إنتاج بعض البروتينات التي كانت تزيد الالتهابات حدة وسوءاً، ما يجعل للكرفس فوائد محتملة في مكافحة الالتهابات وتقوية جهاز المناعة.

2- السيطرة على مستويات ضغط الدم

مع أن الأدلة ما زالت ضعيفة، إلا أن دراسة حديثة نشرت نتائجها مؤخراً، أظهرت أن للكرفس قدرة على خفض ضغط الدم المرتفع لدى الفئران. واستعمل العلماء في التجربة مواد قاموا باستخلاصها من بذور الكرفس بشكل خاص.

ولكن يحتاج العلماء للمزيد من التجارب على البشر لتأكيد فوائد الكرفس في خفض ضغط الدم المرتفع.

3- مكافحة السرطان

يحتوي الكرفس بشكل خاص على مادة اللوتين، التي يعتقد الباحثون أن لها خصائص مكافحة للسرطان.

وقد ظهرت دراسة مؤخراً تؤيد فوائد اللوتين في هذا الخصوص، وصرح الباحثون أن اللوتين قد يجعل الخلايا السرطانية أكثر ضعفاً وأكثر قابلية للتأثر بالعلاجات الكيميائية التي تستهدف هذه الخلايا السرطانية لتعمل على تدميرها.

4- محاربة فرط شحميات الدم

يصاب الشخص بفرط شحميات الدم، عندما تزيد أعداد الجزيئات الدهنية الموجودة في الدم عن حدها الطبيعي، ومع أن هذه الحالة الصحية غالباً لا أعراض لها، إلا أنها قد تتسبب على المدى الطويل للمصاب بأمراض القلب والنوبة القلبية.

وفي دراسة قام بها باحثون مؤخراً على فئران، وجدوا أن تناول خلاصة الكرفس قد ساهم في خفض شحميات الدم لدى الفئران، وبالتالي التقليل من الكولسترول السيء.

5- تعزيز صحة الجهاز العصبي

يحتوي الكرفس على الأبيجينين الذي يعتقد الباحثون أن له تأثيراً كبيراً في نمو وتطور الخلايا العصبية وبالتالي صحة الجهاز العصبي عموماً. وفي دراسة قام بها باحثون على فئران في عام 2009، وجد أن حقن الفئران بهذه المادة حسن من قدرات الفئران الذهنية والإدراكية.

6- فوائد أخرى محتملة

قد يكون للكرفس بعض الفوائد الأخرى التي لا زالت قيد البحث، ولكن بعض المراكز الصحية بدأت بالفعل باستخدام بذور الكرفس مع بعض الأدوية الخاصة الأخرى في علاج حالات مثل:

القيمة الغذائية للكرفس

يعتبر الكرفس غنياً بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، نذكر منها:

  • مضادات الأكسدة.
  • الفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين ك، فيتامين أ، فيتامين سي، البوتاسيوم، حمض الفوليك.
  • الألياف الغذائية.
  • الماء (وهو المكون السائد للكرفس).

ويحتوي كوب واحد من الكرفس المقطع (أو 100 غرام من الكرفس) على ما يقارب 1.6 غرام من الألياف الغذائية.

طريقة تناول الكرفس

من الممكن تناول الكرفس مطهواً أو نيئاً، وقد أظهرت الدراسات أن الكرفس يخسر القليل فقط من قيمته الغذائية عندما يتم طهيه باستخدام البخار.

وفي دراسة نوعية قام بها علماء في عام 2011، قارنوا فيها بين كمية مضادات الأكسدة المفقودة عند طهي الكرفس بطرق مختلفة، وجد أن:

  • تغطيس الكرفس في ماء ساخن لمدة 3 دقائق أو غليه لمدة 10 دقائق، أفقده ما يقارب 38-41% من محتواه من مضادات الأكسدة.
  • طهي الكرفس بالبخار لمدة 10 دقائق، جعله يحتفظ بما نسبته 83 - 99% من محتواه من مضادات الأكسدة.

ومن الممكن أن تحصل على فوائد الكرفس الرائعة عبر تناول سيقان الكرفس المقرمشة، أو عبر استخدام بذور الكرفس في حميتك الغذائية بطرق مختلفة.

محاذير وأضرار محتملة

قد يتضمن تناول الكرفس بعض المخاطر المحتملة، ألا وهي:

  • ينتمي الكرفس إلى عائلة معينة من الخضراوات، قد تتسبب بردود فعل تحسسية لدى البعض عند تناولها، وبعض ردود الفعل التحسسية هذه قد تكون قاتلة.
  • يحتوي الكرفس على كميات عالية نسبياً من الصوديوم (35 غراماً من الصوديوم في كل ساق كرفس)، وهي كمية لا تعتبر خطيرة، ولكن تستدعي بعض الحذر.
من قبل رهام دعباس - الأربعاء ، 10 يناير 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 29 يناير 2018