أنواع الفطريات التي تصيب الإنسان: إليك أهم خمس أنواع

من المحتمل أنك سمعت بالعدوى الفطرية ولكن الذي قد لا تعرفه نوع تلك العدوى، لذلك في هذا المقال سنتعرف على أنواع الفطريات التي تصيب الإنسان لذا ننصحك بمتابعة القراءة.

أنواع الفطريات التي تصيب الإنسان: إليك أهم خمس أنواع

سنتعرف في ما يأتي على أنواع الفطريات التي تصيب الإنسان:

الفطريات

يوجد ملايين الأنواع من الفطريات، لكن بعض المئات منها يمكن أن تصيب الإنسان، ويمكن أن تسبب الفطريات العديد من الأمراض المختلفة، بما في ذلك:

  • الربو أو الحساسية.
  • الطفح الجلدي، أو التهابات الجلد والأظافر.
  • التهابات الرئة، والتي تشبه أعراضه أعراض الإنفلونزا أو السل.
  • التهابات في مجرى الدم.
  • التهاب السحايا.

أنواع الفطريات التي تصيب الإنسان

ولكن ما هي انواع الفطريات التي تصيب الإنسان؟ 

1. داء المبيضات

داء المبيضات (Candida) هي عدوى فطرية يمكن العثور عليها على الجلد والأغشية المخاطية وفي الأمعاء، يمكن أن يؤدي فرط نمو هذه الخمائر إلى ظهور الأعراض مرضية، مثل الاتي: 

  • القلاع (Thrush): يطلق على داء المبيضات الذي يتطور في الفم أو الحلق القلاع أو داء المبيضات الفموي البلعومي.
  • عدوى الخميرة (Yeast infection): عادة ما يشار إلى داء المبيضات في المهبل بعدوى الخميرة. 
  • داء المبيضات الغازي (Invasive candidiasis): يمكن أن يتسبب النمو الزائد للفطريات بالإصابة بداء المبيضات المجتاح، وهو عدوى خطيرة يمكن أن تؤثر على الدم والقلب والدماغ والعينين والعظام وأجزاء أخرى من الجسم.

يوجد أكثر من 20 نوع من الفطريات تسبب المبيضات، ولكن تحدث معظم العدوى نتيجة الأنواع التالية Candida albicans ،Candida glabrata ،Candida parapsilo ،Candida Tropis، Candida auris.

2. المكورات الخفية

توجد فطريات المكورات الخفية (Cryptococcus) في التربة وغالبًا ما ترتبط بفضلات الطيور، ويوجد نوعان رئيسان منها يسببان المرض: Cryptococcus neoformans ،Cryptococcus gatti.

نادرًا ما تسبب هذه الفطريات عدوى في الأفراد الأصحاء، ولكنها يمكن أن تكون خطيرة جدًا للأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل: المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز.

3. داء الرشاشيات

الرشاشيات (Aspergillosis) هي نوع من أنواع الفطر الشائعة. 

يتنفس الناس العديد من الرشاشيات كل يوم دون أن يمرضوا. ولكن فإن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو من أمراض الرئة معرضون لخطر الإصابة بمشكلات صحية ومضاعفات بسسب الرشاشيات.

يوجد أنواع عديدة من داء الرشاشيات تتراوح من مرض خفيف إلى خطير. مثل التالي:

  •  داء الرشاشيات القصبي الرئوي (Allergic bronchopulmonary aspergillosis).
  • التهاب الرشاشيات في الجيوب الأنفية (Allergic Aspergillus sinusitis).
  •  داء الرشاشيات الاجتياحي، هو العدوى الأخطر وهي غير شائعة تصيب الرئة أو أجهزة الجسم الأخرى، وهو السبب الرئيس للوفاة عند الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة.

4. حمى الوادي

داء الكروانيديا أو حمى الوادي (Coccidioidomycosis) هو عدوى تسببها الفطريات التالية: Coccidioides immitis، Coccidioides posadasii.

توجد هذه الفطريات في التربة، تحدث العدوى عمومًا عند استنشاق جراثيم الكروانيديا ودخولها إلى الرئتين.

يمكن أن تتراوح حمى الوادي من مرض خفيف شبيه بالإنفلونزا يتم الشفاء منه ذاتيًا إلى عدوى شديدة الانتشار يمكن أن تتطلب علاجًا على المدى البعيد.

5. داء النوسجات

داء النوسجات (Histoplasmosis) هي عدوى تسببها فطريات تسمى (Histoplasma)، تعيش هذه الفطريات في البيئة المحيطة حولنا وخاصة في التربة التي تحتوي على كميات كبيرة من فضلات الطيور أو الخفافيش. 

يمكن أن يصاب الناس بداء النوسجات بعد استنشاق هذه الفطريات من الهواء. على الرغم من أن معظم الأشخاص الذين يستنشقونها لا تظهر عليهم أعراض المرض، وإن ظهرت هذه الأعراض فقد تشتمل على الحمى والسعال والتعب. 

يتحسن العديد من الأشخاص الذين يصابون بداء النوسجات دون الحاجة للأدوية، ولكن في بعض الأفراد الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة، يمكن أن تتطور العدوى لتصبح شديدة وقد تهدد الحياة.

من قبل مريم هارون - الاثنين ، 7 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 7 سبتمبر 2020