أنواع فقر الدم: كثيرة ومختلفة

فقر الدم هو حالة مرضية قد تكون مكتسبة أو قد تكون وراثية، وتتراوح خطورة أنواع فقر الدم بين العابر والخطير، فما هي أنواع فقر الدم المختلفة؟ وما الذي عليك معرفته عنها؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر.

أنواع فقر الدم: كثيرة ومختلفة

فقر الدم هو حالة مرضية لها عدة أنواع وأشكال، فلنتعرف على بعض أنواع فقر الدم وأهم التفاصيل المتعلقة بها فيما يلي.

ما هو فقر الدم؟ 

فقر الدم هو حالة مرضية تنشأ عندما تتدنى أعداد خلايا الدم الحمراء في الجسم عن مستوياتها الطبيعية، أو عندما تعجز هذه الخلايا عن القيام بوظائفها بالشكل الطبيعي بسبب خلل ما.

في الحالات الطبيعية، تنتقل خلايا الدم الحمراء إلى مختلف أجزاء ومناطق الجسم محملة بالأكسجين والغذاء الذي تحتاجه خلايا الجسم، ويساعدها في هذه المهمة نوع خاص من البروتينات اسمه الهيموجلوبين.

والهيموجلوبين هو بروتين غني بالحديد تحمله خلايا الدم الحمراء ويساعدها على الارتباط بسهولة بجزيئات الأكسجين في الرئتين، لتنطلق بعد ذلك هذه الخلايا محملة بالأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة في عملية مستمرة ومنتظمة الوتيرة.

هناك أكثر من 400 نوع مختلف من فقر الدم، ويتم تصنيفها عادة في ثلاثة فئات، ألا وهي:

  • فقر الدم الناتج عن خسارة الدم.
  • فقر الدم الناتج عن تلف وموت خلايا الدم الحمراء.
  • فقر الدم الناتج عن نقص إنتاج خلايا الدم الحمراء، أو الناتج عن إنتاج خلايا دم حمراء غير سليمة.

أنواع فقر الدم 

يختلف نوع فقر الدم غالبًا حسب السبب الذي أدى إلى الإصابة به، إليك قائمة ببعض أنواع فقر الدم:

1- فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

ينشأ هذا النوع من فقر الدم نتيجة تدني مستويات الحديد في الجسم، إذ يحتاج نخاع العظم للحصول على كميات كافية من الحديد حتى يتمكن من إنتاج وتصنيع الهيموجلوبين.

والهيموجلوبين هو بروتين يشكل جزءًا هامًا وأساسيًا في خلية الدم الحمراء، إذ أنه الجزء المسؤول عن الارتباط بجزيئات الأكسجين وبالتالي فإن وجوده أساسي لضمان إيصال الأكسجين بكميات كافية يوميًا إلى خلايا الجسم المختلفة.

وهذه بعض الأمور التي قد تسبب تدني مستويات الحديد في الجسم:

  • حمية غذائية فقيرة بمصادر الحديد.
  • الإفراط في تناول الكافيين.
  • التبرع بالدم.
  • الدورة الشهرية الغزيرة.
  • نزيف خارجي حاد، أو نزيف داخلي بطيء.
  • الحمل والرضاعة.
  • بعض المشاكل الهضمية.
  • تناول بعض الأدوية.

2- فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات

قد ينشأ هذا النوع من فقر الدم نتيجة الإصابة بنقص في بعض أنواع الفيتامينات في الجسم، تحديدًا فيتامين ب12 والفوليت.

وقد يحصل نقص في الأنواع المذكورة انفًا من الفيتامينات نتيجة أمور مثل: اتباع حمية غذائية سيئة، الإصابة بحالة مرضية تعيق امتصاص بعض العناصر الغذائية الهامة من الطعام.

3- فقر الدم الانحلالي

من الممكن أن ينشأ فقر الدم الانحلالي (Hemolytic anemia) نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الوراثية أو المكتسبة والتي قد تتسبب في إحداث خلل في الجسم يؤدي لإنتاج خلايا دم حمراء مشوهة وغير قادرة على أداء وظائفها بالشكل الطبيعي، وعادة ما تموت هذه الخلايا المشوهة خلال فترة قصيرة نسبيًا بعد إنتاجها.

كما قد تتسبب بعض العوامل الخارجية في تحفيز الإصابة بهذا النوع من أنواع فقر الدم، مثل: تناول أنواع معينة من الأدوية، أو تعرض الجسم لبعض المواد الكيميائية الضارة.

4- فقر الدم المنجلي 

ينشأ فقر الدم المنجلي (Sickle cell anemia) عادة نتيجة وجود خلل في هيموجلوبين الدم، وهذا الخلل إما أن يكون في تركيبة وجودة الهيموجلوبين الذي يتم إنتاجه أو في قدرة الهيموجلوبين على القيام بوظائفه الطبيعية.

وبسبب الخلل الحاصل فإن خلايا الدم لدى الشخص المصاب تتخذ شكل المنجل أو الهلال. تعتبر حالة فقر الدم المنجلي حالة وراثية، ولها عدة أنواع مختلفة، تتراوح حدتها بين الطفيف والحاد.

5- فقر الدم الناتج عن أمراض أخرى 

في بعض الحالات قد يكون فقر الدم ناتجًا عن الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، والتي قد تسبب خللًا في إنتاج الهرمونات التي يحتاجها الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء بكميات كافية.

وهذه بعض الأمراض التي قد تسبب فقر الدم: أمراض الكلى، قصور الغدة الدرقية، السرطان، الذئبة، التهاب المفاصل الروماتويدي، السكري.

6- فقر الدم اللاتنسجي 

فقر الدم اللاتنسجي (Aplastic anemia) هو حالة مرضية تنشأ نتيجة توقف نخاع العظم عن إنتاج أعداد كافية من خلايا الدم المختلفة، بما في ذلك: خلايا الدم الحمراء، كريات الدم البيضاء، الصفائح الدموية.

ويعزى الخلل الحاصل في نخاع العظم هنا غالبًا لتلف أو نقص في الخلايا الجذعية المتواجدة في نخاع العظم نتيجة قيام جهاز المناعة بمهاجمة هذه الخلايا، حيث تلعب الخلايا الجذعية دورًا هامة في عملية إنتاج خلايا الدم المختلفة.

7- أنواع نادرة من فقر الدم 

إليك قائمة ببعض أنواع فقر الدم النادرة والتي تعتبر أقل شيوعًا من الأنواع المذكورة انفًا:

  • فقر الدم الحديد الأرومات (Sideroblastic Anemia): ينشأ هذا النوع من فقر الدم نتيجة عجز الجسم عن الاستفادة من الحديد لإنتاج خلايا الدم الحمراء، الأمر الذي يؤدي لإنتاج خلايا دم حمراء مريضة وغير سليمة.
  • فقر دم دياموند-بلاكفان (Diamond-Blackfan Anemia): هي حالة ناتجة عن خلل جيني، ويكون نخاع العظم لدى الشخص المصاب بها عاجزًا عن إنتاج أعداد كافية من خلايا الدم الحمراء.
  • فقر الدم الضخم الأرومات (Megaloblastic Anemia): هي حالة يبدأ فيها الجسم بإنتاج خلايا دم حمراء ضخمة وغير ناضجة ولا تستطيع الارتباط بالأكسجين.
  • فقر الدم الفانكوني (Fanconi Anemia): هي حالة وراثية يكون نخاع العظم لدى الشخص المصاب بها قادرًا على إنتاج كمية شحيحة فقط من خلايا الدم الحمراء. تؤدي الإصابة بفقر الدم الفانكوني لرفع فرص الإصابة بأنواع مختلفة وخطيرة من مرض السرطان.
من قبل رهام دعباس - الخميس ، 23 يوليو 2020