تجميل الأسنان: الملف الكامل

لا يخفى على أحد تأثير الابتسامة الجميلة على مظهر وثقة كل منا، وفي السنوات الأخيرة شهد مجال تجميل الأسنان تطورًا ملحوظًا.

تجميل الأسنان: الملف الكامل

سواء كان الغرض من الخضوع لإحدى إجراءات تجميل الأسنان غرض طبي ضروري أو تجميلي بحت، فهذا المقال لك:

ما هو تجميل الأسنان؟

عادة ما يتم اللجوء لتجميل الأسنان للحصول على ابتسامة بمظهر جميل، إذ يركز الطب التجميلي على تحسين شكل الأسنان، واللثة، والحصول على ضحكة مثالية أو شبه مثالية، ومع أن مجال تجميل الأسنان ليس جديدًا، إلا أن المواد المستخدمة قد شهدت تطورات ملحوظة فأصبحت أكثر قدرة على التحمل وأقرب للمظهر الطبيعي من أي وقت مضى.

خيارات تجميل الأسنان

يوجد العديد من الخيارات التي يطرحها مجال تجميل الأسنان أمام المريض، ولكن قبل اللجوء لأي من هذه الخيارات عليك أن تدرك أهم المعلومات والتفاصيل المتعلقة بكل منها، وهي كما يأتي:

1. تبييض الأسنان

عادة ما يتم اللجوء لتبييض الأسنان في حال كانت أسنان المريض قد تغير لونها أو أصبحت صفراء أو عليها بقع مع الوقت نتيجة عدة عوامل، مثل:

  • التدخين.
  • تناول أدوية معينة.
  • الإفراط في تناول الشاي والقهوة.

هنا يتم اللجوء لخيار تبييض الأسنان لاستعادة لون الأسنان الناصع الطبيعي أو لتفتيح الأسنان درجة أو أكثر من لونها الأصلي للحصول على أسنان بيضاء ناصعة، وهناك عدة خيارات قد يلجأ إليها الطبيب للقيام بعملية تبييض الأسنان، مثل:

  • تبييض الأسنان في العيادة: هنا قد يحتاج المريض أكثر من جلسة في عيادة الطبيب، وكل جلسة قد تستغرق فترة تتراوح بين 1 - 2 ساعة.
  • تبييض الأسنان في المنزل: هنا يقوم الطبيب بصناعة قالب خاص على مقاس أسنان وفك المريض ليتم استعماله منزليًا مع مادة خاصة تبعًا لتعليمات دقيقة.

2. تيجان الأسنان (تلبيس الأسنان)

تلبيس الأسنان هو من إحدى إجراءات تجميل الأسنان الشائعة التي يتم اللجوء إليها عادة لتحقيق إحدى الأغراض الاتية:

  • حماية سن ضعيف لديك.
  • إضفاء مظهر جميل على أحد الأسنان أو الطواحين التي تم استخدام حشوة كبيرة لها.
  • تغطية زرعة سنية.
  • إضفاء مظهر جميل على سن مكسور أو سن قد تعرض لحادث ما.

هناك عدة مواد تستعمل عادة لصناعة هذا النوع من التيجان أو التلبيسات، مثل: المعدن، والبورسلان، والسيراميك، وغيرها، كما أن هناك تلبيسات دائمة، وتلبيسات مؤقتة من الممكن صناعتها في ذات اليوم في عيادة الطبيب دون الحاجة لانتظار أيام، حيث يأخذ الطبيب القياسات بوضع معجون مناسب على السن ثم يتم تشكيل السن الجديد بتقنيات خاصة في العيادة.

نظرًا لأن التلبيسات السنية مكلفة وباهظة فهي خيار يتم اللجوء إليه عادة بعد استنفاد الخيارات الأخرى البديلة، وتدوم التلبيسات السنية مدى الحياة في حال تم الاعتناء فيها بطريقة صحيحة.

3. القشور الخزفية

القشور الخزفية هي التي تصنع عادة من البورسلين، وهي هياكل رقيقة جدًا تستعمل لتغطية السن من كافة الجهات ليبدو السن بمظهر وبلون مختلف وأكثر جمالًا، وعادة ما يتم استخدام القشور الخزفية في الحالات الاتية:

  • وجود فراغات بين الأسنان.
  • إصابة الأسنان بتشققات أو كسور ظاهرة.
  • إذا كان شكل السن بطبيعته غير محبب وغير طبيعي.
  • إذا تغير لون السن بشكل دائم لا يمكن إصلاحه.

عادة ما يتم وضع قوالب خاصة على السن لأخذ قياساته لتصنيع القشرة، بعد ذلك ثم يتم تثبيتها على السن عبر شعاع ضوء خاص يساعد على تصلب وجفاف القشرة على السن بشكل أسرع، وتتم صناعة القوالب السنية عادة في مختبرات خاصة، لذا فإنك قد تحتاج لعدة أسابيع قبل تركيب القشور والحصول على الشكل النهائي.

4. تقويم الأسنان

يعد تقويم الأسنان من إحدى إجراءات تجميل الأسنان الشائعة بشكل كبير، ولا يستخدم التقويم فقط لأغراض تجميلية بل يستخدم كذلك لحل العديد من المشكلات الصحية الفموية، مثل: تعديل مظهر الفك، وإصلاح بعض المشكلات فيه.

قد توفر أجهزة تقويم الأسنان بأنواعها ضغطًا مناسبًا على كل سن مما يساعد على تحريكه من مكانه مع مرور الوقت ليصل إلى المكان المطلوب، وبذلك يخفف من ازدحام الأسنان أو حتى ليلتف السن إلى المكان الصحيح إن كان قد نما بشكل جانبي مثلًا، وخلال التقويم التقليدي يتم القيام بما يأتي:

  • تثبيت إطارات معدنية أو بلاستيكية أو مصنوعة من السيراميك على كل سن، ويتم ربطها ببعضها بأسلاك معدنية، أو شفافة.
  • قيام الطبيب بشد التقويم بشكل يدوي لمساعدة الأسنان على التحرك من مكانها مع الوقت، وذلك في كل زيارة إلى طبيب الأسنان.

هناك أجهزة تقويم خاصة قابلة للإزالة من الفم عند الأكل ويتم إعادتها للفم بعد الانتهاء من تناول الطعام.

وبعد الانتهاء من التقويم تأتي مرحلة التثبيت، حيث يقوم طبيب الأسنان بصناعة أدوات مثبتة خاصة يتم استخدامها عادة لفترة طويلة من الوقت بعد التقويم لمساعدة الأسنان على الثبات في مكانها.

5. زراعة الأسنان

زراعة الأسنان هي من إجراءات تجميل الأسنان المكلفة التي توفر نتائج رائعة وطويلة المدى، حيث يتم تثبيت زرعات خاصة في عظام الفك، وهذه هي المراحل المختلفة من زراعة الأسنان:

  1. تثبيت زرعات صغيرة من معدن تيتانيوم خاص في عظام الفك.
  2. وضع دعامات خاصة فوق الزرعات المعدنية المذكورة والتي تبرز من اللثة.
  3. وضع تاج يتم تصنيعه من قبل اختصاصي على الزرعة لمظهر دائم وطبيعي وجميل.

إن إجراء زراعة الأسنان قد يحتاج فترة طويلة نسبيًا وبعض الصبر من قبل المريض قبل الحصول على النتيجة المنشودة.

6. إجراءات أخرى

لا تقتصر خيارات تجميل الأسنان على ما ذكر فحسب، بل تشمل كذلك ما يأتي:

  • ربط الأسنان: وهو خيار يستعمل عادة في حال وجود فراغات كبيرة بين الأسنان أو لسد بعض الثقوب الموجودة في الأسنان.
  • برد الأسنان: يتم استخدام برد الأسنان لتغيير شكل السن، مثل: تقصيره.
  • جسر الأسنان: هنا يتم تثبيت سن جديد في مكان يحتوي على فراغ في الفك، ويتم استخدام السنين المحيطين بالفراغ لتثبيت السن الجديد الذي يصل بينهما كجسر.

من قبل رهام دعباس - السبت ، 10 أغسطس 2019
آخر تعديل - الخميس ، 1 يوليو 2021