تقشير البشرة: طرق عديدة اختر منها ما يناسبك

ما هي الطرق المختلفة التي من الممكن اتباعها لتقشير البشرة؟ وما الذي قد يناسبك منها؟ تعرف على أهمها عبر قراءة المقال التالي.

تقشير البشرة: طرق عديدة اختر منها ما يناسبك

تقشير البشرة هي عملية هامة جداً للحفاظ على نضارة وإشراقة الجلد في أي عمر. إليك أهم المعلومات حول طرق تقشير البشرة المختلفة:

فوائد تقشير البشرة

يتم اللجوء لتقشير البشرة لغرض إزالة خلايا الجيدة الميتة والحصول على بشرة نضرة، وسواء كنت تسعى للحصول على تقشير طبي للبشرة أو كنت ممن يتبعون الوصفات المنزلية المختلفة لتقشير البشرة، إليك أهم أهداف عمليات التقشير بشكل عام:

  • منح نضارة وإشراقة ومرونة للبشرة.
  • علاج التجاعيد.
  • علاج الندوب.
  • علاج التصبغات الجلدية.
  • تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد.
  • علاج حب الشباب وبعض المشاكل الجلدية المختلفة.

طرق تقشير البشرة

هناك عدة طرق مختلفة من الممكن اتباعها لتقشير البشرة، هذه أهمها:

أولاً: تقشير البشرة طبياً

تبعاً لحالة البشرة، فهناك عدة خيارات من الممكن اللجوء إليها طبياً وإجراؤها في العيادة وتحت إشراف أخصائي، مثل:

1- التقشير الكيميائي

في هذا النوع من التقشير يتم عادة تطبيق مادة خاصة على البشرة (عادة ما تتكون من أحماض مختلفة) تعمل على تقشير الطبقة الخارجية من الجلد والكشف عن طبقة جديدة كلياً.

أنواع التقشير الكيميائي

هناك 3 أنواع رئيسية للتقشير الكيميائي كما يلي:

  1. تقشير البشرة السطحي، يتم عمل هذا النوع من التقشير باستخدام:
  • أحماض الألفا هيدروكسي: يتم استخلاص الأحماض المستخدمة هنا من الفواكه، وهو مناسب لعلاج الخطوط الرفيعة وجفاف البشرة وحب الشباب والتصبغات الطفيفة.
  • أحماض البيتا هيدروكسي: هنا يتم استخدام أحماض قوية (مثل حمض حمض الساليسيليك)، وهذا النوع ممتاز لمكافحة مشاكل  البشرة الدهنية نظراً لقدرته على اختراق طبقات أعمق من البشرة.
  1. تقشير البشرة المتوسط أو شبه العميق: يتم عادة استخدام حمض ثلاثي كلورو الأسيتيك في هذا النوع من التقشير، ويستعمل لعلاج مشاكل البشرة الأكثر عمقاً وحدة.
  2. تقشير البشرة العميق: هذا النوع من التقشير الكيميائي هو أكثر أنواع التقشير الكيميائي عمقاً، ويستخدم فيه عادة حمض الكاربوليك.
فئات يناسبها وفئات لا يناسبها

لا يناسب التقشير الكيميائي الجميع، كما أنه يعتبر ناجعاً في بعض الحالات، بينما لا يعتبر فعالاً في حالات أخرى. يناسب التقشير الكيميائي الأشخاص المصابين بمشاكل جلدية سببتها أشعة الشمس أو المصابين بالتقران السفعي.

ولكن يفضل أن يتم الابتعاد عن هذا النوع من التقشير إذا كان الشخص مصاباً بتصبغات داكنة جداً، فقد يتسبب التقشير الكيميائي بتأثيرات عكسية وتصبغات مضاعفة.

2- التقشير بالليزر

في هذا النوع من تقشير البشرة يتم استخدام أنواع خاصة من أشعة الليزر لعمل التقشير المنشود.

أنواع التقشير بالليزر

هذه هي أكثر الأنواع استخداماً:

  1. تقشير البشرة بالليزر الكربوني، يستعمل هذا النوع لإزالة الطبقة الخارجية من البشرة باستعمال أشعة وأدوات من نوع خاص، ويهدف للتخلص من مشاكل جلدية متنوعة مثل التجاعيد والندوب.
  2. تقشير البشرة بليزر الأربيوم، يستعمل هذا النوع لتقشير البشرة بشكل سطحي وخفيف جداً، وهو نوع لا يستغرق عادة فترة طويلة للشفاء على عكس الليزر الكربوني.
فئات يناسبها وفئات لا يناسبها

يناسب تقشير البشرة بليزر الأربيوم ذوي البشرة الداكنة، بينما يفضل أن يتجنب هؤلاء الليزر الكربوني. بالإضافة إلى ذلك فإن التقشير بالليزر لا يناسب أولئك الذين يعانون من حب شباب نشط.

ثانياً: تقشير البشرة منزلياً

هناك العديد من المكونات المنزلية الطبيعية والتي من الممكن استخدامها لتقشير البشرة، خاصة إذا ما كان غرض التقشير هو حل مشاكل طفيفة في البشرة أو مجرد الحصول على إشراقة طبيعية، وهذه أهمها:

1- تقشير البشرة بالقهوة

تعتبر القهوة المطحونة أحد المكونات الطبيعية الرائعة لتقشير البشرة، وأبسط الطرق لاستخدامها هي عبر دمج بضعة قطرات من زيت الزيتون مع القهوة المطحونة ثم تدليك البشرة بالمزيج وتكرار العملية بشكل منتظم.

2- تقشير البشرة بالسكر

يستخدم السكر بشكل خاص في عمليات تقشير بشرة الجسم المنزلية والشفاه، كما ومن الممكن استخدامه لتقشير بشرة الوجه في بعض الأحيان.

لإعداد هذا النوع من المقشرات كل ما عليك القيام به هو حصص متساوية من السكر الأبيض أو البني مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وتدليك بشرة الوجه بالمزيج الناتج مع تكرار العملية بانتظام.

3- تقشير البشرة بجل الصبار

من الممكن استخدام جل الصبار لعلاج الندوب والجروح وتجديد البشرة وتسريع عملية شفاء البشرة من الإصابات بشكل عام، لذا فإنه مادة فعالة في عمليات تقشير البشرة.

كل ما عليك القيام به هنا هو مزج ملعقة كبيرة من جل الصبار مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند والقليل من فيتامين ي، ثم فرد المزيج على الوجه وتركه لفترة لا تقل عن 20 دقيقة قبل غسله كالمعتاد.

4- تقشير البشرة بصودا الخبز

فوائد صودا الخبز للوجه عديدة ورائعة، ومن الممكن استخدامه لتقشير البشرة ببساطة عبر مزج مسحوق صودا الخبز بالقليل من الماء ثم تدليك البشرة بلطف وبعد ذلك يتم تركه لفترة تقارب 20 دقيقة قبل غسله بالماء.

5- تقشير البشرة بمكونات أخرى 

هناك العديد من المكونات المفيدة الأخرى التي تساعد على تقشير البشرة والتي من الممكن استخدامها بطرق متعددة وبوصفات وخلطات مختلفة، مثل: الشوفان، الملح، عصير الليمون، اللبن الرائب، العسل، ملح البحر، البابايا.

من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 9 مارس 2020