6 خضراوات يجب طهيها قبل تناولها

ينصح بتناول بعض الخضراوات بعد طهيها حتى تكون آمنة على الصحة، كما أن هناك أنواع من الخضراوات التي تزداد فوائدها للجسم بعد الطهي، تعرف على عدة خضراوات يجب طهيها قبل تناولها من هنا.

6 خضراوات يجب طهيها قبل تناولها

يعتقد بعض الناس أن الوجبات الغذائية النيئة هي الطريقة الأكثر صحة لتناول الطعام، وهذا بالطبع أمر صحيح، ولكن هناك بعض الخضراوات التي تحتاج إلى طهي لتزويد الجسم بالعناصر الصحية بصورة أفضل.

دعونا نتعرف على أنواع خضراوات يجب طهيها قبل تناولها في هذا المقال.

خضراوات يجب طهيها قبل تناولها

إليك فيما يأتي عدة خضراوات يجب طهيها قبل تناولها بشكل تفصيلي:

1. الخضراوات ذات البراعم

يمكن تناول براعم البروكلي والكرنب والقرنبيط وغيرها من الخضراوات دون طهيها، ولكنها قد تسبب الإصابة بالانتفاخ وزيادة حدوث الغازات، كونها صعبة الهضم.

ويساعد طهي هذه الخضراوات في تسهيل هضمها بصورة كبيرة، وبالتالي يفضل طهيها قبل تناولها.

وفي حالة الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية، لا يجب تناول الخضراوات الورقية دون طهي، لأنها يمكن أن تسسبب مضاعفات ومشاكل صحية عديدة.

2. الباذنجان

يحتوي الباذنجان النيئ على مادة السولانين (Solanine) التي قد تؤدي إلى تهيج الجهاز الهضمي والأمعاء، مما يسبب الإصابة بالإسهال، لذا فالباذنجان من عدة خضراوات يجب طهيها قبل تناولها.

 

ويعد الباذنجان الذي يتم طهيه هو أكثر ثراءً بمضادات الأكسدة، كما وجد أن الباذنجان المطهو على البخار يسمح لمكوناته بالارتباط مع الأحماض الصفراوية، مما يتيح للكبد تكسير الكوليسترول بسهولة أكبر وتقليل وجوده في مجرى الدم.

3. البطاطس

أيضًا تحتوي البطاطس النيئة، وخاصةً البطاطس الخضراء، على نسبة عالية من سم السولانين، كما أنها غنية بمواد تسبب إزالة معظم العناصر الغذائية الصحية بالجسم.

كذلك ينتج عن النشا غير المطبوخ في البطاطس مشاكل في الجهاز الهضمي، والإصابة بالانتفاخ والغازات، والإصابة بالصداع.

ويعد طهي البطاطس بالبخار هو الخيار الصحي لتناولها والحصول على فوائدها.

أما تحمير البطاطس فيكسبها نسبة كبيرة من الدهون الضارة بالجسم، والتي تسبب زيادة الوزن وانسداد الشرايين، وما ينتج عنه من أمراض القلب والأوعية الدموية.

4. الفطر

تتوفر عدة أنواع من الفطر، والتي لا تكون آمنة عند تناولها دون طهي، وذلك لاحتوائها على آثار للمركبات المسببة للسرطان، وبعض الأنواع تحتوي على مواد كيميائية ضارة بالجسم.

كما أن بقية الأنواع تكون صعبة في الهضم، وبالتالي فإن الخيار الأمثل هو طهيها أولًا.

5. الفاصوليا الحمراء

ينصح بتناول الفاصوليا الحمراء لاحتوائها على عناصر غذائية هامة، ولكن يجب طهيها أولًا.

وذلك لأن تناولها دون طهي يمكن أن يسبب القيء الشديد والغثيان والإسهال بفضل بعض المكونات الموجودة بها.

ولتفادي أضرار هذه المكونات، ينصح بنقع الفاصوليا الحمراء لمدة 5 ساعات، ثم التخلص من ماء النقع، ثم غلي الفاصوليا باستخدام ماء آخر لمدة 30 دقيقة على الأقل لتصبح آمنة ويمكن تناولها.

6. الطماطم

تحتوي الطماطم على مادة تسمى اللايكوبين (Lycopene)، وهي مادة مضادة للأكسدة تساعد في محاربة السرطان.

ويمكن للجسم امتصاص هذه المادة من الطماطم المطبوخة بصورة أكبر، وبالتالي كلما تم تسخين الطماطم، كلما ساعدت في زيادة مقاومة الجسم للسرطان.

وهذا لا يقلل من أهمية تناول الطماطم دون طهي، بل ينصح بإضافتها إلى طبق السلطة، حيث أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء 27 آب 2019
آخر تعديل - الجمعة 25 حزيران 2021