طرق لمنع كثرة الغازات

هل تشعر بالإحراج لكثرة الغازات؟ قد يكون بامكانك السيطرة على الأمر وتقليل الغازات في حال حافظت على تتبع هذه الخطوات المذكورة في المقال

طرق لمنع كثرة الغازات

قد تكون كثرة الغازات أمرا محرجا للغاية وغير مريح، إلا أنه في العديد من الأحيان قد نستطيع السيطرة على الأمر وعلى الأقل التخفيف منها، نتناول هنا طرق منع كثرة الغازات.

متى تعتبر الغازات كثيرة؟

بداية من المهم أن نتذكر دائما أن كثرة الغازات تأتي على شكلين اثنين إما التجشؤ المباشر أو اطلاق الغازات بعد انتفاخ البطن عبر المستقيم، تكمن أهمية أن نتذكر الأمر من أجل أن نصغي إلى جسدنا ونتعلم منه.

وفقا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي، فإن إطلاق الغاز ما بين 13-21 مرة يوميا يعتبر أمرًا طبيعيًا، ما يعني أنك تحتاج لفعل ذلك أكثر من 21 مرة يوميا لتشعر بالقلق.

طرق لمنع كثرة الغازات

إليك هذه النصائح والطرق التي ستخولك من السيطرة أكثر على الغازات لديك:

1. تجنب الأطعمة التي تؤدي للغازات

أولى أسباب الانتفاخ والغازات هي الطعام، في الواقع بعض الأطعمة معروفة بمدى تأثيرها على الغازات بالمعدة: كبعض أنواع الفواكه والخضروات بالإضافة إلى الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان.

هناك بعض العناصر الموجودة في الألياف، السكريات والنشويات التي لا يتم هضمها تماما أو امتصاصها في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى الغازات في النهاية.

عدا عما ذكرناه سابقا، قد تتفاعل الأطعمة المتنوعة بطريقة مختلفة في أجسام الأشخاص، هذا ما يصنع الفروق بيننا، وهو ما يستدعي منا أن نراقب أجسامنا ونفهم كيف تتأثر بغذائنا.

ليست المهمة صعبة، قم في كل مرة تلاحظ فيها أنك تعاني انتفاخا بتدوين ما تناولته من طعام خلال النهار وستجد أن الصورة تصبح أوضح.

2. أسلوب طهي الطعام

يبدو أن الانتفاخ والغازات لا يتأثران فقط بنوع الطعام الذي تتناوله، لكنه يتأثر أيضا بطريقة الطهي التي تتبعها، القلي مثلا يزيد من المواد الكيميائية الموجودة في طعامك، لكن عملية السلق بالمقابل تفقد الخضار فوائدها.

حاول اتباع طريقة التبخير فهي تحافظ على فوائد العناصر المختلفة في الأطعمة، لكنها لا تزيد من الغازات فيها.

3 .قلل من شرب الماء خلال الطعام

إن كنت ممن يشربون الماء خلال تناولهم الطعام، إذا فأنت تفقد كمية كبيرة من أحماض المعدة وبالتالي هذا يقلل من قدرة المعدة على تحليل الطعام على أكمل وجه.

حاول أن تقوم بشرب الماء حتى 30 دقيقة قبل وجبة الطعام.

4. تناول طعامك وشرابك ببطء

عند تناول الطعام بسرعة فأنت تبتلع كميات أكبر من الهواء الذي بدوره قد يسبب الغازات، كذلك الأمر الحديث خلال ابتلاعك الطعام.

ببساطة قم بمضغ الطعام جيدا قبل بلعه، وتناوله على مهل، وإن كنت تعاني من الام الأسنان يفضل ان تعالجها لأنها ستجعلك تبتلع الطعام قبل مضغه جيدا.

5. الكربون النشط

في حال اتخذت احتياطاتك حول أنواع الطعم، ورغم ذلك بقيت تعاني من الانتفاخ وكثرة الغازات، فكر في تناول الكربون النشط.

الكربون النشط هو عبارة عن مادة فحمية غير ضارة للجسم، تؤخذ عن طريق إذابتها كمسحوق في الماء أو تناولها كأقراص.

هذه المادة معروفة على قدرتها العالية على امتصاص الغازات وبنفس الوقت ذوبانها في الماء، ما يجعلها مناسبة لتقليل الغازات في المعدة دون التسبب في عسر الهضم.

6. الهواء في المعدة يؤدي للغازات

راجع ممارساتك اليومية، تفقد نفسك، هل تمضغ العلكة كثيرا، تقوم بشرب السوائل بواسطة القشة؟ تدخن؟

كل هذه العادات تحفز وصول الهواء إلى الجهاز الهضمي والمعدة، بالتالي لن يجد جسمك طريقة للتخلص منه إلا بواسطة إطلاق الغازات من المستقيم.

7. تجنب الأصباغ المحليات الصناعية

السوربيتول، السكر والمحليات الصناعية المستخدمة كبديل للسكر، على الرغم من كونها لا تزود جسمك بالسعرات الحرارية إلا أنها مبينة على تفاعلات كيميائية، ما يعني أنها تهدد معدتك بالغازات.

يمكننا استثناء السكرالوز، السكرين والأسبارتام من بين المحليات الصناعية، لذا إن كنت تصر على شرب الشاي حلو المذاق يمكنك الاستعانة بإحداها.

من قبل مها بدر - الاثنين ، 26 نوفمبر 2018