علاج تورم القدمين بالأعشاب وبطرق منزلية أخرى

يعاني العديد من تورم القدمين، ولكن يمكن علاج تورم القدمين بالأعشاب والطرق المنزلية المختلفة، فما هي هذه الطرق؟

علاج تورم القدمين بالأعشاب وبطرق منزلية أخرى

ينتج تورم القدمين عن تجمع السوائل في الأنسجة الدهنية تحت الجلد، مما يسبب انتفاخ الأنسجة والشعور بتضيق الجلد، ويمكن علاج تورم القدمين بالأعشاب وبطرق منزلية، كما سنقرأ في هذا المقال.

علاج تورم القدمين بالأعشاب وبطرق منزلية

يتم علاج تورم القدمين بالأعشاب وبطرق منزلية كما في التالي:

1. علاج تورم القدمين بالأعشاب

وعلاج تورم القدمين بالأعشاب هذا عادةً ما يتضمن كل من الآتي:

  • تناول البطيخ 

يحتوي البطيخ على ما يقارب 92% من الماء، ويعد من مدرات البول الطبيعية التي تساعد في التخلص من تورم القدمين واحتباس السوائل، وبذلك يُعد من إحدى طرق علاج تورم القدمين بالأعشاب.

  • زيت الجريب فروت الأساسي 

يمكن استخدام زيت الجريب فروت الأساسي في علاج تورم القدمين لاحتوائه على خصائص مدرة للبول وخصائص مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للالتهاب، التي تساعد في علاج تورم القدمين والتخفيف من الألم، حيث يُضاف عدة نقاط من زيت الجريب فروت الأساسي إلى مياه المغطس أو مياه الاستحمام، ويتم نقع القدمين فيها.

  • شاي الهندباء 

يحتوي شاي الهندباء على خصائص مدرة للبول، لذلك يُستخدم في علاج تورم القدمين، ويمكن شرب 3 أكواب من شاي الهندباء يوميًا.

  • بذور الكزبرة

إن بذور الكزبرة من الأعشاب المشهورة في علاج تورم القدمين، لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهاب، ويتم استخدامها لعمل ماء بذور الكزبرة، من خلال إضافة ملعقتين إلى 3 ملاعق صغيرة من بذور الكزبرة إلى كوب من الماء ثم غليه، وتصفية المنقوع وتركه حتى يبرد، ويمكن شرب كوبين من ماء بذور الكزبرة يوميًا.

  • المغنيسيوم

إن تناول ما يعادل 200 إلى 400 غرام من المغنيسيوم يوميًا يساعد في علاج تورم القدمين، ويمكن الحصول على المغنيسيوم من بعض الأطعمة، مثل: المكسرات والخضراوات ذات الأوراق الداكنة والشوكولاتة الداكنة.

2. علاج تورم القدمين منزليًا

ذكرنا سابقًا عن أهم طرق علاج تورم القدمين بالأعشاب، وأما بالنسبة إلى الطرق المنزلية فهي عادةً ما تتمثل في:

  • الملح الصخري

يساعد الملح الصخري في علاج تورم القدمين وتخفيف الألم من خلال خصائصه المضادة للالتهاب، ويمكن استخدامه في علاج تورم القدمين من خلال نقع القدمين في مياه ذو درجة حرارة فاترة تحتوي على رشة من الملح الصخري، ويمكن القيام بهذه العملية مرتين يوميًا حتى يتم التخلص من تورم القدمين.

  • رفع القدمين

يعد رفع القدمين من أكثر طرق علاج تورم القدمين سرعةً وسهولة، إذ أنها تسبب راحة سريعة من تورم القدمين عن طريق تحسين الدورة الدموية بين القدمين والقلب، وللتخلص من تورم القدمين يجب رفع القدمين لمستوى أعلى من مستوى القلب لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، ويمكن تكرار هذه الخطوة عدة مرات يوميًا ويفضل كذلك النوم مع رفع مستوى القدمين.

  • ارتداء الجوارب الضاغطة

تساعد الجوارب الضاغطة على تحسين الدورة الدموية من القدمين إلى القلب عن طريق الضغط على القدمين والساقين، ويمكن الحصول على الجوارب الضاغطة بدون وصفة طبية، لكن في حال كان تورم القدمين متوسط إلى شديد يمكن الحصول على وصفة طبية لشراء الجوارب الضاغطة.

  • القيام بالتمارين الرياضية والتخلص من الوزن الزائد 

إن البقاء بوضعية واحدة لوقت طويل قد تسبب تورم القدمين، لذلك فإن النشاط الحركي والتمارين الرياضية تعد من طرق علاج تورم القدمين الطبيعية حيث تساعد على تحريك السوائل من القدمين باتجاه القلب.

كما أن القيام بالتمارين الرياضية بشكل دائم يساعد على منع تورم الساقين والتخلص من الوزن الزائد الذي بدوره قد يقلل من تورم القدمين، ويُنصح بالسباحة للأفراد الذين لا يستطيعون القيام بالتمارين الرياضية، لأنها من الرياضات التي لا تعتمد على الوزن.

  • دحرجة الكرة

قد يساعد القيام بدحرجة كرة مطاطية بواسطة باطن القدم بشكل حركات دائرية على تقوية العضلات والتحسين من الدورة الدموية.

  • شرب الماء

قد يبدو شرب الماء عند احتباس القدمين للسوائل أمرًا غير منطقيًا، إلّا أنه يساعد في علاج تورم القدمين، ويساعد أيضًا شرب الماء على منع تورم القدمين.

  • تدليك القدمين

يساعد تدليك القدمين على استرخاء العضلات والتحسين من الدورة الدموية وتنشيط الدورة الليمفاوية، مما يساعد على التخلص من السوائل الزائدة وعلاج تورم القدمين.

  • المعالجة المائية

تعد المعالجة المائية من طرق علاج تورم القدمين الطبيعية الفعالة، وتعني التناوب بتغطيس القدمين في المياه الباردة والمياه الساخنة، حيث تقوم المياه الساخنة بتوسيع الأوعية الدموية بينما تقوم المياه الباردة على انقباضها الأمر الذي ينشط الدورة الدموية ويقلل من احتباس السوائل وتورم القدمين.

يمكن القيام بالمعالجة المائية من خلال تغطيس القدمين في مياه ذو درجة حرارة عالية لكن محتملة لمدة 10 دقائق، ثم تغطيسها في مياه باردة لمدة 30 ثانية، والتكرار إلى أن يتم الانتهاء بتغطيس القدمين في المياه الباردة.

  • ملح الإبسوم

قد يساعد ملح الإبسوم في علاج تورم القدمين لاحتوائه على كبريتات المغنيسيوم التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وعلاج تورم القدمين والألم الناجم عنه، ويتم استخدام ملح الإبسوم في علاج تورم القدمين من خلال نقع القدمين في مياه باردة أو دافئة تحتوي على ملح الإبسوم لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ويمكن تكرار هذه العملية 3 مرات أسبوعيًا.

نصائح عند علاج تورم القدمين بالأعشاب والطرق المنزلية

هناك بعض الأمور التي يجب الانتباه إليها عند اتباع علاج تورم القدمين بالأعشاب والطرق الطبيعية، منها:

  • يجب استشارة الطبيب قبل تناول مكملات المغنيسيوم خاصةً في حال وجود أمراض في القلب أو الكليتين.
  • يجب على مرضى السكري التأكد من درجة حرارة الماء باليد قبل نقع أو تغطيس القدمين فيها لتجنب تعريض القدمين لدرجات حرارة متطرفة.
  • إن اتباع أكثر من طريقة واحد في علاج تورم القدمين طبيعيًا تعطي نتائج أفضل، فمن الممكن مثلًا ارتداء الجوارب الضاغطة عند القيام بالتمارين الرياضية.
من قبل د. جود شحالتوغ - الثلاثاء 4 آب 2020
آخر تعديل - الأربعاء 10 شباط 2021