علاج ضيق التنفّس بالأعشاب

هل تعاني أحيانا من ضيق التنفس؟ سواء كان ذلك ناجما عن مرض مؤقت كالالتهابات والأنفلونزا او عن أمراض طويلة الأمد كالربو، قد تساعدك هذه الأعشاب

علاج ضيق التنفّس بالأعشاب

ضيق التنفس قد ينجم عن مجموعة متنوعة من الأسباب، إلا أن بعض الوصفات من الأعشاب من شأنها أن تساهم في التغلب على نوباته، إليك طرق علاج ضيق التنفس بالأعشاب.

1) الزعتر

الزعتر بكافة أنواعه :التقليدي، الفارسي والبري يتمتع بخصائص مطهرة، حيث يحتوي على مادة الثيمول التي تعتبر مضادا حيويا طبيعيا يقضي على البكتيريا والفيروسات.

يساهم الزعتر في تليين المخاط في الشعب الهوائية بالإضافة إلى كونه مضاد للتشنج فيساعد في تهدئة السعال.

يمكن استخدام الزعتر كحمام بخاري، حيث يتم نقع الزعتر في الماء المغلي لبضع دقائق، ثم استنشاق البخار، وكذلك فشرب شاي الزعتر يعود بفائدة مضاعفة أيضا.

2) شاي الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين، وهي العنصر النشط فيه.

تعمل مادة الكابسيسين أيضا كمادة محفزة لعمل الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية، الأمر الذي يجعلها مادة منشطة للتنفس.

يمكن استخدام الفلفل الحار في سبيل علاج ضيق التنفس من خلال شربه كشاي كالزعتر.   

3) الجنكة

نبتة الجنكة تعتبر من أقدم النباتات التي تمت زراعتها ورعايتها، حيث يعود ذلك لأكثر من ألف سنة.

تساعد الجنكة في علاج القصبات الهوائية وتستخدم لعلاج ضيق التنفس الناجم عن الربو واضطرابات الرئة، كما تعمل على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي تحسين جريان الدم في الدورة الدموية.

يتم استخدام الجنكة أيضا على شكل شاي يتم شربه لمعالجة ضيق التنفس.

4) الزوفا

عشبة الشاي أو دقة العدس هي مسميات أخرى لعشبة الزوفا التي تستخدم في سبيل علاج ضيق التنفس ومشاكل الجهاز التنفسي.

تعمل عشبة الزوفا على تنظيف المجاري التنفسية من البلغم ومحاربة التهابات جهاز التنفس لما يحتويه من خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا.

يمكن شرب شاي عشبة الزوفا، إلا أن استهلاكه يجب أن يقتصر على فترة زمنية قصيرة لأنه قد يسبب تسمما غذائيا.

5) الزنجبيل

الزنجبيل هو ايضا من النباتات الممتازة التي من شأنها المساهمة في علاج احتقان الصدر والأنف الذي قد يكون سببا في ضيق التنفس.

يحتوي الزنجبيل على بعض المكونات التي تعمل على تثبيط إفراز المخاط، ما يساعدك في التنفس بشكل أسهل، كما أن خصائصه المضادة للالتهابات تحارب التهابات الحلق والجهاز التنفسي.

يمكن استهلاك الزنجبيل كشاي مصنوع من الزنجبيل الطازج مع العسل، أو من خلال مضغ قطع الزنجبيل الصغيرة أو الحلوى المصنوعة منه.

6) الشمندر أو البنجر

إن كان ضيق التنفس ناجم عن فقر الدم ونقص الحديد فيه، يمكن لتناول الشمندر أو البنجر أن يساهم في علاجه، حيث يحتوي على نسبة عالية من الحديد بالإضافة إلى الألياف والفيتامينات والمعادن.

يمكنك عصر حبة من البنجر بالإضافة إلى 3 جزرات وحفنة من السبانخ ونصف حبة من البطاطا الحلوة، خلط المكونات وشربها كعصير، أو يمكنك الاستعاضة عن العصير بسلطة الشمندر.

7) حبوب الشمر

يمكن للشمر أيضا أن يساهم في علاج مشاكل التنفس، حيث أنه يتمتع بخصائص مطهرة، تساعد في التخلص من البلغم العالق في القصبات نتيجة للالتهابات والسعال.

يمكنك شرب حبوب الشمر على شكل منقوع أو شاي، حيث عليك نقع الحبوب في الماء المغلي لمدة 5-10 دقائق، ثم ضف العسل للمنقوع واشربه.

من قبل مها بدر - الجمعة ، 1 فبراير 2019